يسبب ظهور كتلة أو ورم في الثدي لدى النساء قلق شديد وخوف، وقد تكون هذه الكتل ورم حميد أو ورم سرطاني، وتخاف معظم النساء المصابين بالأورام الحميدة مثل الورم الليفي في الثدي من تحول الورم الليفي الحميد إلى ورم سرطاني قد يقضي على حياتها ويسبب لها آلام ومضاعفات كثيرة، لذلك سوف نتناول في هذا المقال الورم الليفي في الثدي وما هي أهم أسباب و أعراض الورم الليفي في الثدي وهل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان ؟.

ما هو مرض الورم الليفي في الثدي؟

يعد الورم الليفي في الثدي من أورام الثدي الحميدة ولا يعد سرطان الثدي الخبيث، ينتج الورم الليفي نتيجة خلل في الخلايا اللبنية منذ سن البلوغ، حيث يؤدي إلى النمو الغير طبيعي المتزايد في الأنسجة المكونة للثدي ما يكون كتلة أو ورم يسمي ورم ليفي حميد.

لقد تعرفنا على المرض لنتعرف على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان

هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان ؟

يعد سؤال هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان سؤال يشغل بال كل النساء اللاتي أصبن بمرض الورم الليفي، وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان أم لا، وقد أجابت الدراسات على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان أنه يمكن لبعض أنواع الورم الليفي في الثدي أن يتحول إلى سرطان مثل الورم الليفي المعقد، لكن بصفة عامة نطمئن كل من تتساءل هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان بأن هذا أمر قليل الحدوث، ويعد الورم الليفي ورم حميد.

لقد تعرفنا على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على أهم أعراضه.

ما هي أهم أعراض الورم الليفي في الثدي؟

تتمثل أعراض الورم الليفي التي تشعر بها النساء في مجموعة الأعراض الآتية:

  • ظهور كتلة أو إنتفاخ في الثدي قد تكون ظاهرة وقد تشعر بها الأنثى أثناء فحص الثدي باليد.
  • ملاحظة تغير حجم الورم في الثدي بالتزامن مع فترة نزول الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الشعور بألم في الذراع.
  • تكون من خصائص هذه الكتل أنها صغيرة الحجم ومتحركة في أنسجة الثدي وغير ملتصقة في الثدي أو عضلات القفص الصدري.
  • لا يوجد تورم الغدد الليمفاوية في معظم الحالات.

لقد تعرفنا على اهم الاعراض و على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على الانواع

ما هي أنواع الورم الليفي؟

هناك عدة أنواع من الورم الليفي وتقسم أنواع الورم الليفي على حسب عدة عوامل منها حجم الورم، ومن أنواع الورم الليفي الآتي:

ورم ليفي حميد بسيط

يعد الورم الليفي البسيط أمر حميد تماما ويتميز بالحجم الصغير حيث لا يتجاوز حجم كتلة الورم الليفي الصغير هذا عن ٣ سنتيمترات.

ورم ليفي حميد معقد

يتميز هذا النوع بكبر الحجم نسبيا مقارنة بالورم الليفي البسيط، وتشير الدراسات أنه تزيد فرص تحول الورم الليفي الحميد المعقد إلى ورم سرطاني في بعض الحالات.

ورم ليفي حميد ضخم

يتميز الورم الليفي الحميد الضخم بكبر الحجم مقارنة بالورم الليفي البسيط والورم الليفي المعقد، حيث تنمو الخلايا في الورم الليفي الضخم بشكل أكبر فيصل حجم الورم الليفي إلى حجم أكبر من ٥ سنتيمترات. اقرئي ايضا: أورام الرحم الليفية

لقد تعرفنا على الانواع و على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على كيفية التشخيص

كيف يمكن تشخيص الورم الليفي في الثدي؟

يجب التوجه للطبيب المختص في حالة ظهور كتلة في الثدي لضرورة الفحص و تشخيص الورم الليفي في الثدي والتأكد من عدم وجود ورم سرطاني حيث يمكن تشخيص الورم الليفي في الثدي من خلال الخطوات الآتية:

  1. التاريخ المرضي يساعد الإستماع الجيد للتاريخ المرضي للمريضة كامل، ومعرفة جميع الأعراض التي تظهر على المريضة والتاريخي المرضي للأسرة وسن المريضة في تشخيص الورم الليفي.
  2. الفحص الإكلينيكي لابد من الفحص الإكلينيكي للمريضة وتحديد مكان الورم وحجم الورم وهل ملتصق بأنسجة الثدي أم تتحرك و هل يؤثر الورم على إتجاه حلمة الصدر وهل يوجد إفرازات من حلمة الصدر وهل هناك تغيرات جلدية على سطح الورم أم لا وهل يوجد تضخم للغدد الليمفاوية أم لا.
  3. إجراء بعض فحوصات بعد معرفة التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي الطبي تأتي مرحلة إجراء الفحوصات للوصول لتشخيص الورم الليفي، ومن هذه الفحوصات إجراء موجات صوتية على الثدي، أو يمكن تشخيص الورم الليفي في الثدي من خلال إجراء التصوير الإشعاعي على الصدر ويمكن أخذ عينة من الورم وفحصها تحت الميكروسكوب لمعرفة طبيعة الخلايا المكونة للورم وتأكيد تشخيص الورم الليفي وعدم وجود خلايا سرطانية.

لقد تعرفنا على كيفية التشخيص و على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على الاسباب

ما هي أسباب الورم الليفي في الثدي؟

لا توجد أسباب واضحة تفسر حدوث الورم الليفي في الأنثى، لكن يعتقد أنه هناك علاقة بين حدوث الورم الليفي والهرمونات الأنثوية، حيث يزداد حدوث الورم الليفي في فترات الإنجاب، كما يتغير حجم الورم الليفي في فترات الدورة الشهرية مع تغير مستوى الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون في الدم.

لقد تعرفنا على الاسباب و على هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على المضاعفات

ما هي مضاعفات الورم الليفي في الثدي؟

يعد الورم الليفي في الثدي لدى النساء أمر حميد غير سرطاني لا ينتج عنه مضاعفات أو مخاطر كبيرة ويعد من أهم مضاعفات الورم الليفي الآتي:

  • إحداث القلق والخوف واضطراب الحياة الشخصية لدى الأنثى بسبب الخوف من هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان.
  • تحول الورم الليفي المعقد إلى ورم سرطاني في بعض الحالات.
  • التأثير على الخلايا اللبنية.

لقد تعرفنا على المضاعفات وعلى هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان لنتعرف على طرق العلاج

كيف يمكن علاج الورم الليفي في الثدي؟

بعد تأكيد تشخيص الورم الليفي في الثدي يمكن العلاج من خلال عدة طرق، ومن الطرق التي يتم من خلالها علاج الورم الليفي في الثدي الطرق الآتية:

  • المتابعة الدورية يمكن علاج الورم الليفي من خلال المتابعة الدورية خاصة في الأورام الليفية البسيطة صغيرة الحجم، فيمكن الانتظار والمشاهدة دون اللجوء للحل الجراحي.
  • علاج الورم الليفي من خلال الجراحة يمكن علاج الورم الليفي من خلال إزالة الورم الليفي بالجراحة، وتعد عملية جراحية بسيطة لا يحدث معها مضاعفات خطيرة، حيث يمكن العلاج جراحيا من خلال الاستئصال الخزعي أو من خلال الاستئصال الخزعي بواسطة ضغط الهواء.



 


 

الخلاصة

يعد الورم الليفي مرض شائع الحدوث فى النساء في منتصف العمر وفي فترة الإنجاب، ويشغل بال الكثير هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان حيث ينتج الورم الليفي عن النمو الزائد الغير طبيعي للخلايا اللبنية في الثدي ما يكون كتلة في الثدي، ومن أعراض الورم الليفي في الثدي ظهور كتلة متحركة في الثدي ويتغير حجمها بالتزامن مع فترة الدورة الشهرية مع الشعور ببعض الألم في الثدي وعدم وجود تورم غدد ليمفاوية، ولا يوجد سبب واضح لحدوث الورم الليفي لكن يعتقد أن له علاقة بالهرمونات الأنثوية، ومن مضاعفات الورم الليفي التأثير النفسي السيئة على المرآة والخوف من التحول إلى سرطان مع التأثير على الخلايا اللبنية، ويمكن تشخيص الورم الليفي من خلال التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي وبعض الفحوصات مثل إجراء موجات صوتية علي الثدي، ويمكن العلاج من خلال الإنتظار و المتابعة في الأورام الليفية البسيطة أو علاج الورم الليفي من خلال الجراحة من خلال استئصال الخزعي للورم أو الإستئصال الخزعي بواسطة ضغط الهواء. وقد أجريت عدة دراسات لمعرفة هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان ووجد أن يمكن الورم الليفي المعقد أن يتحول إلى سرطان. يمكنك ايضا معرفة المزيد عن افضل دكتور أورام الثدي في مصر