استئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار

الجهاز الهضمي أحد أهم وأكبر أجهزة الإنسان يساعد على هضم الطعام واستخلاص المواد الغذائية (الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمياه) من الطعام حتى يمكن استخدامها للنمو وإنتاج طاقة الجسم. ويتكون الجهاز الهضمي من الأعضاء التالية:
– المعدة.
– الأمعاء الدقيقة.
-الأمعاء الغليظة (القولون).

أورام الجهاز الهضمي قد تكون أورام خبيثة (سرطان) أو حميدة، ويمكن العثور عليها في أي مكان داخل أو بالقرب من الجهاز الهضمي أو في جدار الجهاز الهضمي.

ما هي أعراض أورام الجهاز الهضمي؟
بعض المرضى ليس لديهم أي أعراض ويتم العثور على الأورام عن طريق الصدفة، وقد يتم العثور على بعض الأورام عند إجراء الجراحة لسبب آخر، ومع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل:
– آلام البطن.
– الانتفاخ وعسر الهضم.
– حرقة المعدة.
– انخفاض الشهية والشعور بالغثيان.
– التعب.

ومع نمو أورام الجهاز الهضمي، يصبح هناك أعراض أكثر خطورة مثل:
– دم في البراز.
– قيء.
– فقدان الوزن دون سبب حقيقي.
– اصفرار العيون أو الجلد.
– الشعور بتورم في المعدة.
– الإمساك أو الإسهال.

و قد يتعرض المرضى الذين يعانون من أورام الأمعاء الدقيقة أيضًا لفقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة وكثرة الإصابة بالخراج وبعض أعراض المسالك البولية.

أورام المعدة
تبدأ أورام المعدة عندما تتشكل خلايا ورمية في البطانة الداخلية للمعدة وهذه الخلايا يمكن أن تنمو لتصبح سرطانًا وعادًة ما ينمو المرض ببطء على مدار سنوات عديدة.

ما هي أسباب أورام المعدة؟
لا يعرف العلماء تحديدًا ما الذي يجعل خلايا الأورام تبدأ في النمو في المعدة، لكنهم قاموا بتحديد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض ومنها:
– عدوى البكتيريا الحلزونية.
– التهاب المعدة.
– التدخين.
– زيادة الوزن أو السمنة.
– اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المدخنة أو المخللة أو المالحة.
– العمل في صناعة الفحم أو المعادن أو الأخشاب أو المطاط.
– أورام الأمعاء والقولون

تظهر أورام الأمعاء عندما تتشكل الخلايا الغير طبيعية في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، والأمعاء الدقيقة تربط المعدة بالأمعاء الغليظة وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام: الاثني عشر والصائم واللفائفي. ومعظم أورام الأمعاء الدقيقة تتطور في الاثني عشر، بينما أورام الأمعاء الغليظة تُسمى أورام القولون والمستقيم.

ما هي عوامل خطر الإصابة بأورام الأمعاء والقولون؟
في حين أن السبب الدقيق لسرطان الأمعاء قد لا يكون معروفًا إلا أن هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالمرض. تشير بعض الإحصاءات إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالنساء. ويتم تشخيص ما يقرب من ثلث الحالات في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام.

وعلى الرغم من أن معظم سرطانات الأمعاء تحدث دون وجود صلة وراثية معروفة إلا أن هناك بعض الحالات الموروثة التي قد تؤدي إلى تزايد الخطر.

بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة، كما يعتبر التعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل كلوريد الفينيل، والديوكسينات والجرعات العالية من مبيدات الأعشاب التي تحتوي على حمض الفينوكسي أسيتيك أحد عوامل الخطر للإصابة بأورام الأمعاء الدقيقة. بالإضافة إلى بعض الممارسات الحياتية مثل: تعاطي الكحول وتدخين السجائر والنظام الغذائي الغني بالدهون.

كيف يتم تشخيص أورام الجهاز الهضمي؟
قد يحتاج الأطباء إلى إجراء عدد من الاختبارات من أجل تشخيص الورم بشكل صحيح مثل:
– التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي أهم تقنيات التصوير التي تُستخدم للكشف عن الأورام على طول القناة الهضمية.
– سحب عينات: إجراء يتم القيام به لجمع عينة من كتلة الأنسجة غير الطبيعية، ثم يتم فحص الخزعة بحثًا عن الخلايا السرطانية غير الطبيعية.
– تنظير المريء الوعائي (EGD): اختبار يستخدم أنبوبًا رفيعًا ومرنًا لفحص بطانة المريء والمعدة وجزء من الأمعاء الدقيقة لنمو الأنسجة غير الطبيعية أو الاورام الحميدة.
– تنظير القولون: اختبار يستخدم أنبوبًا رفيعًا ومرنًا لفحص بطانة الأمعاء الغليظة بحثًا عن نمو أو ورم غير طبيعي.
– تنظير البنكرياس بالمنظار (ERCP): اختبار يستخدم أنبوبًا رقيقًا ومرنًا وأشعة سينية لفحص قنوات البنكرياس والكبد بحثًا عن نمو غير طبيعي.
– تنظير الأمعاء المزدوج (Double balloon enteroscopy): تقنية تتضمن نفخ وتفريغ باللونين بالتناوب لدفع المنظار من خلال الأمعاء الدقيقة، مما يتيح للأطباء فحصه بحثًا عن مضاعفات مثل النزيف أو نمو الأنسجة غير الطبيعية.

كيف يتم استئصال أورام الجهاز الهضمي؟
تتنوع أساليب علاج الأورام ما بين العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحات المفتوحة لاستئصال الأورام، ولكن نظرًا لخطورة الجراحات المفتوحة قدم العلم بديلاً أفضل وهو جراحات المناظير.

جراحات المناظير هي عمليات جراحية حديثة يتم فيها إدخال أنبوب رفيع مرن من شقوق جراحية صغيرة لإزالة الأورام بدون قطع أو جرح في البطن أو الأعضاء الداخلية، كما يمكن بها استئصال وعلاج الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بدقة حيث أن غالبية أورام الجهاز الهضمي تبدأ بالورم الغدي وظهور بروزات في الغشاء المخاطي.

ما هي مميزات استئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار؟
1- تجنب العدوى أو النزيف بسبب الجراحات المفتوحة.
2- التعافي السريع وعدم الحاجة إلى المكوث الطويل في المستشفى.
3- عدم وجود ندبات أو آثار على الجلد.
4- إمكانية حقن الأورام بالأدوية في موقعها مما يزيد من فاعلية العلاج.