نسمع كثيراً عن مرض خمول الغدة الدرقية وعن السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبايض وعدم القدرة على الإنجاب بسبب خمول الغدة الدرقية، لكن هل تعرف عن مرض فرط نشاط الغدة الدرقية؟ يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من فرط نشاط الغدة الدرقية ومن الأعراض المرتبطة بهذه الحالة.

وأكثر الأشخاص إصابة بأمراض الغدة الدرقية سواءاً فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها هم السيدات، حيث ترتفع معدلات الإصابة لديهن أكبر بكثير من الذكور وذلك نتيجة  للارتباط الوثيق بين هرمونات الأنوثة وبين هرمونات الغدة الدرقية ونشاطها، لكن هذا لا يمنع فكرة أن الذكور معرضون أيضاً للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

ويقوم الطبيب المختص في أمراض الغدد الصماء أو ما يعرف بال Endocrinologist بتشخيص المريض عن طريق عدة تحاليل بالاضافة إلى التاريخ المرضي والسريري للمصاب. ثم وصف العلاج الدوائي المناسب له أو غيره من طرق العلاج بحسب حالة المريض واستجابته.

ماهي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي أحد الغدد الصماء الموجودة في الرقبة وتعرف بال Thyroid gland، والغدد الصماء هي الغدد التي تقوم بإفراز الهرمونات مباشرة في الدم دون الحاجة إلى قنوات لإيصال إفرازاتها.

وهي المسؤولة عن إفراز عدة هرمونات أهمها هرمون الثيروكسين Thyroxine، وتوجد هذه الغدة بالغة الأهمية في الرقبة أمام القصبة الهوائية على شكل فراشة.

تقوم الغدة الدرقية بإفراز العديد من الهرمونات مثل هرمون الثيروكسين أو ما يعرف بالT4 والذي يسمى بهرمون الغدة الدرقية، كما تقوم أيضاً بإفراز هرمون T3 والذي يعرف بهرمون ثلاثي يود الثيرونين وهو المسؤول عن نشاط الغدة الدرقية في أجهزة الجسم المختلفة.

وتقوم الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات بأمر من تحت المهاد والذي يعرف بـ Hypothalamus. عن طريق إفرازها لهرمون يقوم بتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الثيروكسين وغيره من الهرمونات. كما تقوم الغدة النخامية والتي تعرف بالpitutary gland بالتأثير على نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير.

هرمونات الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بإفراز العديد من الهرمونات من أهمها:

• هرمون الثيروكسين
  • والذي يعرف ب T 4 ، وهو الهرمون الأساسي للغدة الدرقية.
  • هرمون ثلاثي يود الثيرونين والذي يعرف بT3 وهو الهرمون المسؤول عن الوصول لأنسجة الجسم والتأثير عليها.
  • و هناك هرمون الTSH والذي يتم افرازه من الغدة النخامية وليس الغدة الدرقية لكنه يلعب دوراً كبيراً في التأثير على نشاط الغدة الدرقية.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية

من نشاط وخمول الغدة والذي يعرف طبياً بال Hyperthyroidism، وهي حالة طبية تقوم فيها الغدة الدرقية – وهي المسؤولة بشكل أساسي عن تنظيم عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم – بإفراز كميات كبيرة من هرموني الT4 وT3 في الجسم مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

يؤدي فرط نشاط الغدة وخمولها و إفرازها للهرمونات بكميات كبيرة أكثر من المعدل الطبيعي إلى ظهور العديد من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل:

• يلاحظ المريض زيادة كبيرة في الشهية للطعام.
  • كما يعاني المصاب بعدم انتظام ضربات القلب.
  • ويعاني المريض أيضاً من الضعف العام وعدم القدرة على التركيز.
  • وتظهر على المريض العصبية وكثرة التململ والحركة مع عدم الشعور بالراحة بالإضافة إلى الإصابة بالقلق.
  • كما يعاني المصاب بفقدان وتساقط الشعر بصورة كبيرة.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية مثل:

• زيادة نسبة اليود في الجسم بشكل كبير.
  • الإصابة بالتهاب في الغدة الدرقية.
  • تكون الأورام في الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يتم علاج فرط نشاط الغدة وخمولها  بحسب الحالة التي يعاني منها المريض وتتنوع بين:

• العلاج الدوائي المثبط للغدة أو غيره من العلاجات الدوائية.
  • العلاج باستعمال اليود المشع.
  • العلاج الجراحي.

فيديو يوضح تشخيص وعلاج أورام الغدة الدرقية مع دكتور جمال البحيري