هل سمعت من قبل بمرض كوشينغ أو بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، ولم تعلم ماهية هذه الاضطرابات المرضية وأسبابها؟ في الواقع تعتبر هذه الأمراض من أنواع الأمراض التي تصيب الغدد الصماء وتنتمي هذه الغدد إلى الجهاز الغدي الصماوي. حيث تقوم الغدد الصماء بتنظيم الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان.

ويعد جهاز الغدد الصماء مسؤولاً عن كامل جسم الإنسان حيث تنتشر هذه الغدد في أماكن متفرقة من الجسم. ويؤدي حدوث اضطرابات الغدد الصماء الشائعة الموجودة في الجسم إلى ظهور أنواع مختلفة من الأمراض.

من أكثر اضطرابات الغدد الصماء الشائعة انتشاراً هي أمراض الغدة الدرقية واضطراب البنكرياس الذي ينتج عنه داء السكري، وغير ذلك من الأمراض مثل داء أديسون وداء كوشينغ.

ما هو الجهاز المسؤول الغدد الصماء؟

يسمى الجهاز الذي يتكون من الغدد الصماء بالجهاز الغدي الصماوي أو ما يعرف بالـ Endocrine system، وهذا الجهاز ينتشر في العديد من أجزاء جسم الإنسان ويحتوي على الكثير من الغدد الهامة في الجسم.

ما هي الغدد الصماء ؟

الغدد الصماء أو ما تعرف بالEndocrine glands هي الغدد التي تفرز محتوياتها مباشرة في الدم ولا تحتوي على قنوات أو ممرات لإفراز مكوناتها وهذا هو سبب تسميتها بالصماء.

حيث تقوم هذه الغدد بإفراز الهرمونات بصورة أساسية لتنظيم كافة العمليات الحيوية الهامة للغاية في الجسم.

ومن أهم الغدد الصماء في جسم الإنسان ومنها:-

الغدة النخامية pituitary gland

وهي غدة توجد في الدماغ تقوم بإفراز الكثير من الهرمونات الغاية في الأهمية.

الغدة الدرقية Thyroid gland

وهي غدة صماء تقع أمام الحنجرة في منطقة الرقبة وتفرز العديد من الهرمونات التي تنظم الكثير من العمليات الحيوية في الجسم أهمها عملية الأيض.

الغدد الجار درقية و الغدد الجار كلوية Parathyroid gland، Adrenal gland

البنكرياس Pancreas

، يُعد أكثر الأغضاء التي يصاب باضطرابات الغدد الصماء الشائعة، وهو المسؤول عن إفراز العديد من الهرمونات أهمها هرمون الأنسولين، ومن أشهر اضطرابات البنكرياس هو داء السكري.

الغدد التناسلية

وهي الغدد المسؤولة عن إفراز هرمونات الأنوثة والذكورة وتختلف الغدد الصماء التناسلية في الإناث عن الغدد التناسلية في الذكور.

الغدة الصنوبرية Pineal gland

هي غدة صغيرة تقع في الدماغ قريبة من الغدة النخامية. وهي الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون الميلاتونين.

الغدة الزعترية Thymus gland

وهي الغدة المسؤولة عن عدة وظائف حيوية في جهاز المناعة والتي تتعلق بنمو وتطور الخلايا التائية والتي تعد من الخلايا المناعية الهامة.

أشهر اضطرابات الغدد الصماء الشائعة

تتعرض الغدد الصماء كغيرها من أجزاء جسم الإنسان المختلفة إلى الاضطرابات والأمراض المختلفة. و نتيجة لاضطرابات الغدد الصماء الشائعة فإن الهرمونات في الجسم تتأثر نسبتها بحسب شدة الإضراب والمرض. وهو ما يؤثر على الصحة العامة للشخص وعلى قدرته البدنية والنفسية بشكل كبير.



داء السكري

ربما يستغرب البعض كون مرض السكر أحد اضطرابات الغدد الصماء الشائعة حيث ينشأ مرض السكر والذي يعرف طبياً بالDiabetes، بسبب اضطراب في مستوى هرمون الإنسولين الذي يتم إفرازه من البنكرياس، حيث يكون الجسم غير قادرة على الاستجابة للأنسولين الذي تم إفرازه، أو أن يكون البنكرياس نفسه غير قادر على إفراز كميات كافية من الإنسولين.

داء فرط نشاط الغدة الدرقية

وهو أحد اضطرابات الغدد الصماء ويتم فيه إفراز الغدة الدرقية لكميات أكبر من الهرمونات مثل هرمون الثيروكسين. مما يؤثر على عملية الأيض ويؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وتساقط الشعر وغيره من المشاكل الصحية الأخرى.

داء كوشينغ

تعد متلازمة كوشينغ أحد الأمراض والاضطرابات التي تحدث نتيجة لإفراز الغدة الكظرية كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول.

فيديو يوضح أنواع الغدد وأمراضها وطرق العلاج مع دكتور جمال البحيرى افضل دكتور غدد صماء في مصر