loading-image
جارى التحميل...


الغدد الصماء
February 9, 2020

الغدد الصماء .. ما هي أنواعها وأمراضها وخطوات علاجها

تتكون الغدد الصماء من مجموعة من الغدد المختلفة كما توجد في مناطق متفرقة من الجسم حسب وظيفة كل غدة، وتفرز الغدد الصماء بعض الهرمونات التي تتحكم بشكل مباشر في أداء الوظائف الحيوية بالجسم.

وتعمل الهرمونات المفرزة من أعضاء جهاز الغدد الصماء على تنظيم عمليات الهضم والنمو والنوم كما تتحكم بالحالة المزاجية للأشخاص.

ما هي مكونات جهاز الغدد الصماء؟

  • الغدة النخامية (تقع تحت المخ مباشرة)

تعرف باسم مايسترو الجسم لقدرتها على التحكم في جميع وظائف الجسم الحيوية وتنظيم إفراز الهرمونات من باقي الغدد المختلفة بالجسم.

  • البنكرياس (يقع خلف المعدة)

مسؤول عن إفراز الهرمونات الخاصة بهضم الطعام كـ"الإنسولين والجلوكاجون" المتحكمان في مستوى السكر بالدم لقدرتهم على هضم السكريات.

  • الغدد الكظرية ( تقع أعلى الكلى في البطن)

واحدة من أهم الغدد الصماء بالجسم لإفراز الهرمونات التي تساعد على التعامل مع حالات الخطر والإجهاد، كما تفرز هرمون "الكورتيزون" المتحكم في بعض عمليات الهضم والمسؤول عن التوازن بين مستويات الماء والملح بالجسم.

  • الغدة الدرقية ( تقع في الجزء الأمامي من الرقبة)

الغدة الدرقية هي أهم الغدد الصماء توجد في الجزء الأمامي من الرقبة على شكل فراشة، تتكون الغدة الدرقية من فصين أيمن وأيسر يربط بينهما ما يسمى بالبرزخ كما أنها مسؤولة عن:

تنظيم معدل ضربات القلب تنظيم ضغط الدم
التحكم بالوزن تنظيم درجة حرارة الجسم
جهاز الغدد الصماء
جهاز الغدد الصماء
  • الغدد الجار درقية ( تقع خلف الغدة الدرقية)

تفرز الغدد الجار درقية هرمون يعرف باسم "الباراثورمون" وهو المتحكم الأول في مستويات الكالسيوم والفوسفات بالدم لتحقيق التوازن المطلوب للحفاظ على أداء الجهاز العصبي والجهاز العضلي.

ما هو سرطان الغدد الصماء؟

سرطان الغدد الصماء هو نوع من أنواع الأورام الناتج عن نمو الخلايا بشكل غير طبيعي وخارج عن السيطرة وقد تكون هذه الأورام إما حميدة أو خبيثة.

المشكلة الرئيسية بأورام الغدد الصماء هي تأثيرها المباشر على مستوى الهرمونات بالدم - كما ذكرنا بالسابق - مما يؤثر على مستوى نشاط الجسم وعمل الوظائف الحيوية بشكل مباشر.

ما هي أنواع سرطان الغدد الصماء؟

عند سماع كلمة أورام الغدد الصماء تبدأ العديد من الأسئلة بالظهور مثل: ما هي الغدد الصماء؟ وما أنواعها؟ وكيف يمكن أن تؤثر الغدد الصماء على الحياة؟ وكيف يتم اكتشاف وجودها وطرق علاجها؟

تظهر أورام الغدد الصماء في العديد من الأماكن بالجسم وتحمل اسم الغدة المصابة وتتميز به، كما تختلف الأعراض المصاحبة لها حسب نوع الغدة ووظيفتها فمن أشهر الأعضاء المصابة بالأورام المتعلقة بالغدد الصماء:

  •  سرطان البنكرياس

من الأورام الغير مصحوبة بأي أعراض تشير إليها في المراحل المبكرة لذلك يعتبر من الأورام الخطيرة نظرًا لصعوبة علاجه في المراحل المتأخرة.

لذلك ينصح دكتور الغدد الصماء بضرورة الكشف الدوري على سلامة الجهاز الهضمي كل فترة زمنية محددة للكشف عن مشاكل الأورام التي قد تضرك في صمت.

 مشاكل الأورام

ما هي أسباب الإصابة بأورام البنكرياس؟

لا يوجد سبب رئيسي يمكن الإشارة إليه في الإصابة بسرطان البنكرياس لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، وتعد من أشهر عوامل الخطر للإصابة بسرطان البنكرياس:

  1. التدخين.
  2.  زيادة الوزن المفرطة.
  3. وجود تاريخ شخصي لمرض السكر أو التهاب البنكرياس المزمن.
  4. وجود تاريخ عائلي من سرطان البنكرياس أو التهاب البنكرياس.
  5. الإصابة بحالات وراثية معينة، مثل:
  • متلازمة أورام الغدد الصماء المتعددة.
  • سرطان القولون.
  • متلازمة فون هيبل لينداو (مرض وراثي يتسبب في نمو التكيسات والأورام بالجسم).
  • متلازمة بوتز جيغرز ( مرض وراثي يتسبب في نمو الأورام الحميدة بالقناة الهضمية).

أنواع سرطان البنكرياس

هناك عدة أنواع من سرطان البنكرياس تعتمد في تصنيفها على مكان نشأة السرطان، كما يعتمد بروتوكول العلاج على أنواع السرطانات المختلفة، وتشمل على:

  • أورام قنوات البنكرياس - السرطان الغدي

أكثر أورام الغدد الصماء انتشارًا ينشأ في الخلايا المبطنة لقنوات البنكرياس والمسؤولة عن إفراز المواد الهاضمة للطعام .

  • أورام تؤثر على الإفراز الهرموني

أورام تنشأ من الخلايا المُفرزة للهرمونات وتعتبر من الأورام النادرة جدًا حيث تشكل 7% فقط من إجمالي الحالات المصابة بسرطان البنكرياس.

تعتبر الغدة الدرقية من أشهر الغدد المُعرضة للإصابة بسرطان الغدد الصماء حيث يُصاب به أكثر من 92% من جميع حالات أورام الغدد.

  • سرطان الغدة الدرقية

من أشهر أورام الغدد الصماء هو سرطان الغدة الدرقية؛ وتنشأ أورام الغدة الدرقية نتيجة النمو المفرط والخارج عن السيطرة لخلايا الغدة الدرقية والذي ينتج عنه تكون كتلة أو ورم تظهر بوضوح في الجزء الأمامي من الرقبة ويطلق عليها اسم "أورام الغدة الدرقية".

أورام-الغدة-الدرقية
أورام الغدة الدرقية

ما هي أسباب الإصابة بأورام الغدة الدرقية؟

جميع الأورام المرتبطة بجهاز الغدد الصماء بما فيها أورام الغدة الدرقية ليس لديها سبب واضح للإصابة بالمرض ولكن تتعدد عوامل الخطر للإصابة بالأورام في الغدة الدرقية وتشمل الأعراض التي تزيد من فرصة حدوث الإصابة:

  1. إهمال علاج مشاكل الغدة الدرقية المنتشرة كفرط نشاط الغدة.
  2. وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية يزيد من خطر تعرضك للمرض.
  3. التعرض الزائد للإشعاع خصوصًا في فترة الطفولة.
  4. كونك سيدة فأنتِ معرضة للإصابة بالمرض ثلاثة أضعاف الرجل.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يتم تصنيف الأورام الخبيثة في الغدة الدرقية بناءً على نوع الخلية المصابة فمن السرطانات المنتشرة في بين حالات أورام الغدة الدرقية:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الغدة الدرقية، حيث يمثل سرطان الغدة الدرقية الحليمي 80٪ من إجمالي الحالات المصابة بالمرض.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي: ينشأ هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية من الخلايا المسؤولة عن إفراز هرمون الكالسيتونين في الغدة الدرقية كما يُشكل 5٪ من جميع الحالات.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي: يعد من أنواع السرطان النادرة ولكن من سماته الانتشار السريع وصعوبة العلاج.

ما هي أعراض أورام الغدد الصماء؟

تختلف أعراض أورام الغدد الصماء حسب العضو المصاب، وتأثيره على وظائف الجسم المختلفة فمثلًا:

  •  أورام البنكرياس

على الرغم من أن سرطان البنكرياس من الأورام الغير عرضية ولا يوجد له أعراض مميزة للمرض. لكن هناك اختبارات محددة يمكنها تأكيد وجود الإصابة بالسرطان بشكل موثوق به.

وذلك لتشابه الأعراض مع أعراض الحالات الطبية الأخرى مثل: القرحة أو التهاب البنكرياس، قد تشمل الأعراض:

  • اصفرار الجلد والعين.
  • تغير لون البول والبراز.
  • الإحساس بألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر العلوي.
  • تورم مؤلم في الذراع أو الساق.
  • الشعور بحرقان بالمعدة.
  • انتفاخ بالمعدة.
  • فقدان الشهية.
  • القيء أو الغثيان.

وفي بعض الأحيان؛ لا يعاني الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس من أي من هذه التغييرات أو قد يكون سبب الأعراض حالة طبية مختلفة وليس سرطان الغدد الصماء وذلك لتشابه الأعراض مع أعراض الحالات الطبية الأخرى مثل: القرحة أو التهاب البنكرياس.

  • أورام الغدة الدرقية

معظم المرضى يمتلكون معدلات طبيعية جدًا لوظائف الغدة الدرقية في وقت اكتشاف العقيدات ولا يعانون من أعراض مرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

وفي معظم الأحيان يتم العثور على سرطان الغدة الدرقية عندما يشعر المريض أو دكتور الغدد الصماء بوجود كتلة في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة حيث توجد الغدة الدرقية. غالبًا ما يكون غير مؤلم ويتم اكتشافه عن طريق الصدفة.

لذلك عليك بزيارة دكتور الغدد الصماء بصفة دورية للتأكد من صحة الغدة الدرقية وتجنب مضاعفتها لأنه إذا كبر حجم الورم بشكل مبالغ؛ فقد يؤثر على الخلايا المجاورة، وقد تكون هناك صعوبة في بلع الطعام (عسر البلع) إذا ضغط الورم على المريء.

وفي حالة إصابة العصب الحنجري المتحكم في الأحبال الصوتية فقد يحدث بحة في الصوت بسبب إصابة الحبل الصوتي.

كما أنه في الأطفال تعتبر الأورام الخبيثة ثالث أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا في الغدد الصماء ومن أبرز علاماته ورم الغدة.

ولكن وجود الكتل المتكررة في الرقبة عند الأطفال لا يعد دليل كافي على وجود ورم وذلك لتكرار تورم الغدد الليمفاوية المرتبطة بالتهابات مثل التهاب البلعوم، التهاب الحلق، أو التهاب الأذن الوسطى.

ما هي طرق علاج أورام الغدد الصماء؟

مثل العديد من الأورام السرطانية يمكن علاج أورام الغدد الصماء بالعديد من الطرق منها الجراحة والعلاج الإشعاعي ولكن يعتمد نوع علاج أورام الغدد الصماء على طبيعة الورم ومرحلته ومكان نشأته فمثلًا:

  • أورام البنكرياس

اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يسمح لدكتور الغدد الصماء ولمريض سرطان البنكرياس فرصة أكبر بكثير لنجاح العلاج.

ومع ذلك هناك أيضًا علاجات يمكن أن تساعد في السيطرة على المرض في مراحله المتقدمة للمساعدة على العيش بشكل أفضل.

تعتمد خيارات العلاج على عدة عوامل بما في ذلك نوع السرطان ومرحلته ونظرة دكتور الغدد الصماء للحالة، وتعد الجراحة من أشهر وأفضل الطرق العلاجية لسرطان البنكرياس.

تشمل جراحة سرطان البنكرياس على إزالة كلية أو جزئية للبنكرياس، ويمكن تحديد ذلك وفقًا لمكان وحجم الورم في البنكرياس.

لكن غالبًا ما تتم إزالة منطقة الأنسجة السليمة حول الورم وهذا ما يسمى هامش الأمان، والهدف من الجراحة هو الحصول على "هوامش واضحة" أو "هوامش آمنة" خالية من الخلايا السرطانية.

في بعض الأحيان قد يختار دكتور الغدد الصماء العلاج بالمنظار، ويقوم بإجراء العملية عن طريق عمل بعض الثقوب الصغيرة في البطن لإدخال كاميرا صغيرة مع جهاز المنظار الجراحي في الجسم ليتمكن دكتور الغدد الصماء من معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من البطن وليتمكن من استئصال الورم الرئيسي.

  • أورام الغدة الدرقية

عادة ما يتطلب علاج سرطان الغدة الدرقية عملية جراحية لإزالة الورم، وهناك خياران متاحان ويعود الاختيار المناسب للحالة إلى دكتور الغدد الصماء المتابع للحالة.

1- العلاج الجراحي

  • استئصال جزئي للفص المصاب: تحتوي الغدة الدرقية على فصين متصلين في الوسط بجسر من النسيج الليفي يسمى البرزخ. وإذا اقتصر الورم على منطقة صغيرة فقط، فقد يقوم الجراح بإزالة الفص المصاب.
  • استئصال كلي للغدة الدرقية: هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لسرطان الغدة الدرقية والهدف من ذلك هو إزالة الغدة الدرقية تمامًا والتأكد من أن السرطان لن يتكرر.
  • استئصال العقدة الليمفاوية: يمكن أن ينتشر سرطان الغدة الدرقية إلى العقد اللمفاوية المحيطة بها، وغالبًا ما تتم إزالة هذه العقد.


2- العلاج باليود المشع

يستخدم اليود المشع كعلاج لفرط نشاط للغدة الدرقية، وقد يتم استخدامه بالإضافة إلى العقاقير المضادة للغدة الدرقية أو يمكن العلاج باليود المشع فقط.

ويعتبر اليود المشع هو الخيار الأول لعلاج مرض جريفز في حالة فشل الأدوية المضادة للغدة الدرقية في العلاج.

ولتقليص حجم الغدة الدرقية عند تضخمها، يمكن استخدام جرعات عالية من اليود المشع لعلاج سرطان الغدة الدرقية.

كما يتم استكمال العلاج الإشعاعي باليود بعد العملية الجراحية لتدمير أي من أنسجة الغدة الدرقية المتبقية بعد استئصالها ويتم امتصاص اليود بشكل طبيعي بواسطة أنسجة الغدة الدرقية.

ويعتمد قرار استخدام هذا العلاج على نوع ومدى سرطان الغدة الدرقية ومستويات الهرمونات المحفزة للغدة الدرقية (TSH) بالجسم والتي تنتجها الغدة النخامية.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا