علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية هو حلم المصابين بنشاط الغدة الدرقية الزائدة وذلك للتخلص من جميع الأعراض المزعجة التابعة لزيادة النشاط الغدة الدرقية.

يتناول هذا المقال كل المعلومات حول هذا الأمر، وما هي أسباب الإصابة به؟ وما هي العوامل التي تؤدي للإصابة به؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ وهل يوجد علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية فعلًا أم هي أدوية للحد من أعراضها المزعجة.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة من أمراض الغدة الدرقية المتنوعة والذي يُسبب العديد من الأمراض الأخرى، والغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة عنقك.

تنتج الغدة الدرقية هرمونات وهما (T4) و (T3) وهما هرمونان أساسيان يتحكمان في كيفية استخدام خلاياك للطاقة وتنظم غدتك الدرقية عملية الأيض من خلال إفراز هذه الهرمونات.

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من T4 أو T3 أو كليهما في وقت واحد، وفي هذا الوقت يتطلب منك سرعة الحصول على علاج الغدة الدرقية النشطة.

هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية؟

من أكثر الأسئلة التي يسأل عنها الطبيب هو ( هل للغدة الدرقية علاج نهائي) و يُمكن للطبيب المتخصص علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية المفرط والتي تهدف لإعادة مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى طبيعتها ومنع المشاكل الصحية طويلة المدى وتخفيف الأعراض المزعجة وذلك عن طريق:-

ما هو علاج نشاط الغدة الدرقية

حاصرات البيتا وبعض المسكنات الأخرى لعلاج الغده الدرقيه النشطه

وهي عبارة نوع من علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، والتي تهدف إلى الحد من شدة الأعراض الناتجة عن نشاط الغدة الدرقية.

ادوية نشاط الغدة الدرقية

بحيث تمنع المواد مثل ميثيمازول وبروبيل ثيورأسيل الغدة الدرقية من إنتاج الكثير من الهرمونات، وستعمل هذه الأدوية عادةً على تخفيف الأعراض في غضون أسابيع أو بضعة أشهر، لكن  كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية، قد تحتاج إلى الإستمرار في تناولها لمدة تصل إلى 18 شهرًا للمساعدة في تقليل فرص الإنتكاس.

اليود المشع

في بعض الأحيان يتم علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية عن طريق تناول كمية صغيرة من اليود المشع والذي تمتصه خلايا الغدة الدرقية المفرطة النشاط وتدمرها وهذا يجعل الغدة الدرقية تتقلص وبالتالي تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

 

   

 

كيف تخفف من أعراض نشاط الغدة الدرقية؟

يمكنك التخفيف من أعراض نشاط الغدة الدرقية عن طريق:-

وضع خطة مع طبيبك الخاص للبحث عن علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية وتخفيف الأعراض.

  • اسأل طبيبك عن النظام الغذائي الذي يجب أن يُتبع أثناء العلاج والذي لابد أن يحتوي على كميات من الكالسيوم والصوديم وبعيد كل البعد عن اليود.
  • يجب العلم بأن زيادة نشاط الغدة الدرقية قد يؤثر على قوة العظام ويجعلها أكثر عرضة للهشاشة والكسر ولذلك يجب أن تتناول بعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين د وعنصر الكالسيوم حتى بعد الشفاء للحفاظ على سلامة العظام.

مضاعفات عدم علاج الغدة الدرقية؟

يمكن أن يُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إذا لم يتم علاجها بمشاكل صحية خطيرة بما في ذلك:-

  • عدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى جلطات دموية وسكتة دماغية وفشل القلب ومشاكل أخرى متعلقة بالقلب.
  • ترقق وهشاشة العظام ومشاكل العضلات.
  • مشاكل الدورة الشهرية والخصوبة.
  • مشكلات في العين والنظر.

اعراض نشاط الغدة الدرقية؟

يُساعد التعرف على أعراض نشاط الغدة الدرقية بشكل فوري من قبل الطبيب المتخصص على سرع البحث عن علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية ومن ضمن الأعراض ما يلي :-

  • زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة والعصبية الغير معتاد عليها.
  • تعب عام في الجسم والرغبة في النوم يُصاحبه الشعور بالأرق.
  • عدم القدرة على التركيز وتساقط الشعر بكميات كبيرة.
  • نمو الثدي عند الرجال.

ومن ضمن الأعراض التي تدل على تقدم الحالة وزيادة نشاط الغدة وضرورية وحتمية تدخل الطبيب للحضول على علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية  بشكل سريع الآت

  • دوخة بشكل متكرر وضيق التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • عدم انتظام ضربات القلب وفي الغالب تكون سريعة جدًا.

أسباب نشاط الغدة الدرقية؟

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي يمكن أن تُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ومن أشهر هذه الأسباب الإصابة بمرض (جريفز) وهو أحد الأمراض التي تنشأ من اضطرابات المناعة الذاتية وهو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية بحيث يتسبب في تحفيز الأجسام المضادة للغدة الدرقية وبالتالي إفراز الكثير من الهرمونات.
وتشمل الأسباب الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من عنصر اليود والذي يتواجد في ملح الطعام أو في بعض الأدوية وهو عنصر رئيسي في T4 و T3.
  • في بعض الأحيان يحدث نتيجة أورام المبيض أو الخصيتين أورام حميدة في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.
  • قد يحدث نتيجة خلل أوالتهاب في الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تسرب T4 و T3 من الغدة.

تشخيص نشاط الغدة الدرقية؟

اذا كنت تسأل هل يمكن الشفاء من فرط نشاط الغدة الدرقية، فللحصول على علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية لابد في بداية الأمر التشخيص الصحيح والسريع للحالة ومن ضمن الإختبارات التي تُساعد في تشخيص نشاط الغدة الدرقية:-

اختبار الكوليسترول

قد يحتاج طبيبك إلى فحص مستويات الكوليسترول لديك بحيث يكون انخفاض الكوليسترول علامة على ارتفاع معدل الأيض حيث يحرق جسمك الكوليسترول بسرعة.

اختبار مستوى هرمون الغدة الدرقية

هرمون الغدة الدرقية (TSH) هو الهرمون الذي يحفز الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات وعندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية طبيعية أو مرتفعة يكون هرمون TSH أقل، وعندما يكون هرمون TSH مرتفع فهذه علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

اختبار الدهون الثلاثية

يجب يضًا قياس مستوى الدهون الثلاثية بحيث يكون انخفاض الدهون الثلاثية علامة على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي.

إجراء اختبار T3 و T4 على الدم

بحيث تقيس هذه الاختبارات كمية هرمون الغدة الدرقية (T4 و T3) في الدم وإن كان الهرمونات مرتفعة دل هذا على زيادة نشاط الغدة الدرقية.

الوقاية من فرط نشاط الغدة الدرقية؟

بدلًا من أن تسأل عن علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية من الأفضل أن تسأل عن كيفية الوقاية من مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية وذلك عن طريق بعض الاحتياطات البسيطة وهي:-

تجنب تناول كميات كبيرة من ملح الطعام والذي يحتوي على عنصر اليود والذي يؤدي إلي زيادة نشاط الغدة.

حاول أن تتابع نشاط غدتك الدرقية باستمرار مع الطبيب المتخصص وسرعة تلقى علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية إذا تعرضت لأي خلل.

إذا ظهر عليك أي عرض من أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية لابد أن تذهب للطبيب المتخصص وتتلقى علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية بأسرع وقت.

هل يتم الشفاء من مرض الغدة الدرقية

نعم يمكن الشفاء من الغدة النشطة في حالة الالتزام  بعلاج الغده الدرقيه النشطه

أين يمكن أن أحصل على علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية ؟

أن كنت تبحث عن علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية فأفضل مكان يعالج جميع مشكلات الغدة الدرقية هو مركز الأستاذ الدكتور جمال البحيري والذي يُعد من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لهذه المشكلة، ويعطي الدكتور نتائج مضمونة و علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية ولمزيد من المعلومات حول الحصول على علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يمكنك الأتصال على 01225713005.