التثدي عند الرجال هو حالة تحدث نتيجة زيادة في كمية أنسجة غدد الثدي عند الرجال أو المراهقين بسبب خلل في هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، حيث يؤثر التثدي على أحد الثديين أو كليهما بشكل غير متساوٍ في بعض الأحيان.

الأطفال حديثي الولادة، والمراهقون الذين يمرون بمرحلة البلوغ، والرجال الأكبر سناً معرضون أيضًا للإصابة بالتثدي نتيجة التغيرات الطبيعية التي تحدث في مستويات الهرمونات على الرغم من وجود بعض الأسباب الأخرى.

وبشكل عام؛ لا يعد تضخم الثدي عند الرجال مشكلة خطيرة ولكن قد يكون من الصعب التعامل مع الحالة، حيث أنه قد يسبب الشعور بالألم الشديد في بعض الأحيان بالإضافة إلى الإحساس بالحرج.

عادة ما يختفي تضخم الثدي عند الرجال من تلقاء نفسه، أما إذا استمرت الحالة فيتم اللجوء إلى العلاج بالأدوية أو بالتدخل الجراحي حسب حالة المريض.

ما هي معدلات انتشار التثدي عند الرجال؟

يعتبر تضخم الثدي عند الرجال حالة شائعة في مرحلة الطفولة والمراهقة، وكذلك في منتصف العمر وعند الذكور الأكبر سنًا.

حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي من %60 إلى 90% من الأطفال يعانين من التثدي عند الرجال العابر بسبب ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين أثناء فترة حمل الأم.

وينتشر التثدي أيضًا في حوالي 96% من المراهقين بسبب ارتفاع تركيز هرمون الاستراديول في بداية مرحلة البلوغ.

ويرتفع معدل انتشار تضخم الثدي عند الرجال في سن 50 إلى 69 عامًا حيث يتأثر شخص واحد بين كل 4 أشخاص بالتثدي في هذه الفئة العمرية.

ما هي أسباب التثدي عند الرجال؟

ينتج كلاً من الذكور والإناث هرمون الإستروجين والتستوستيرون، ويعتبر التستوستيرون هو الهرمون السائد عند الرجال بالإضافة إلى نسبة صغيرة من هرمون الإستروجين.

تظهر علامات التثدي عند الرجال كالتضخم عندما يختل التوازن بين هرموني التستوستيرون والإستروجين سواء مع زيادة هرمون الإستروجين (هرمون الأنوثة) أو نقص هرمون التستوستيرون.

كما يمكن أن يحدث تضخم الثدي بسبب:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في المراحل العمرية المختلفة سواء في مرحلة الطفولة أو فترة البلوغ أو حتى الشيخوخة.
  • نتيجة استخدام بعض الأدوية أو المنتجات العشبية
  • بسبب بعض الحالات المرضية.

وتشمل نسب الأسباب الأكثر شيوعًا لمشكلة تضخم الثدي عند الرجال البالغين:

  • 25% من حالات تضخم الثدي عند الرجال تحدث بسبب اضطراب الهرمونات في مرحلة البلوغ.
  • من 10%-25% بسبب تناول المخدرات
  • 25% من حالات التثدي تحدث لأسباب غير معروفة

هل يمكن أن تسبب الأدوية الإصابة بمرض التثدي؟

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجال مثل:

  • مضادات الأندروجين

والتي تستخدم لعلاج حالات تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وغيرها من الحالات. ومن الأمثلة على ذلك فلوتاميد ومادة فيناسترايد وسبيرونولاكتون Spironolactone.

  • المنشطات والأندروجينات

والتي يصفها الأطباء لعلاج بعض الحالات أو التي يستخدمها الرياضيون في بعض الأحيان بشكل غير قانوني لبناء العضلات وتحسين الأداء.

  • أدوية علاج الإيدز

يمكن أن يتطور التثدي عند الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ويتلقون نظام علاج يسمى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية شديد الفعالية (highly active antiretroviral therapy).

كما ترتبط بعض الأدوية مثل (Efavirenz) بشكل أكثر شيوعًا مع التثدي مقارنة بأدوية علاج فيروس نقص المناعة البشري (الأيدز).

وهناك أنواع أخرى من الأدوية مثل:

  • الأدوية المضادة للقلق مثل الديازيبام (الفاليوم).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA).
  • بعض المضادات الحيوية.
  • بعض أدوية القرحة مثل الأدوية التي تحتوي مادة السيميتيدين.
  • أدوية السرطان.
  • بعض أدوية القلب مثل مادة الديجوكسين (Digoxin) وحاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blocker).
  • بعض أدوية القيء مثل الأدوية التي تحتوي على مادة ميتوكلوبراميد (Metoclopramide).

اقرأ ايضا: اسباب التثدي عند الرجال

ما هي الحالات المرضية التي ترتبط بظهور التثدي؟

هناك بعض الظروف الصحية التي قد تساهم في الإصابة بمشكلة تضخم الثدي عند الرجال وذلك من خلال طريق على التوازن الطبيعي للهرمونات.

وتشمل تلك الحالات:

1-   قصور الغدد التناسلية

وهي الحالات التي تعيق إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي مثل متلازمة كلاينفلتر أو قصور الغدة النخامية والتي يمكنها أن تساعد في تطور تضخم الثدي عند الرجال.

2-   الشيخوخة 

التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم العمر الطبيعي يمكن أن تسبب الإصابة بمشكلة تضخم الثدي عند الرجال وخاصة الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

3-   الأورام

بعض الأورام مثل أورام الخصيتين وأورام الغدد الكظرية أو الغدة النخامية تنتج هرمونات تعمل على تغير التوازن بين الهرمونات الذكورية والأنثوية.

4-   فرط نشاط الغدة الدرقية

في هذه الحالة تفرز الغدة الدرقية هرموناتها بصورة مفرطة مما يسبب خلل في هرمونات الجسم.

5-   الفشل الكلوي

الأدوية التي يتم تناولها في حالات غسيل الكلى قد تسبب الإصابة بمشكلة التثدي عند الرجال في 50% من الحالات.

6-   أمراض الكبد وتليف الكبد

التغيرات في مستويات الهرمونات المرتبطة بمشاكل الكبد وتليف الكبد تسبب تضخم الثدي عند الرجال.

7-   سوء التغذية 

عندما يُحرم جسمك من التغذية الكافية تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون بينما تبقى مستويات هرمون الاستروجين كما هي مما يسبب اختلال التوازن الهرموني. ويمكن أن يحدث تضخم الثدي عند الرجال أيضًا عند استئناف التغذية الطبيعية.

هل يمكن أن تسبب الأدوية العشبية التثدي عند الرجال؟

ارتبط التثدي عند الأطفال بالاستخدام المنتظم لمنتجات العناية بالبشرة (مثل الصابون واللوسيون والشامبو) التي تحتوي على زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر، حيث تحتوي هذه الزيوت على هرمون الاستروجين النباتي والذي يمكن أن يؤثر على توازن هرمونات الجسم، وعادة ما يختفي التثدي عند الأطفال بعد إيقاف المنتجات.

أما عن منتجات الصويا مثل حليب الصويا فإنها لا تسبب التثدي إلا إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة وبشكل منتظم.

ما هي أعراض التثدي عند الرجال؟

اعراض التثدي عند الرجال الرئيسية في حالات تضخم الثدي عند الرجال هي تضخم الثديين، وكما ذُكر من قبل فإن التثدي هو تمدد الأنسجة الغدية بدلاً من الأنسجة الدهنية.

عادًة ما يكون التثدي لدى الرجال متساوٍ في منطقة الحلمة، ويحدث التثدي عند الرجال في معظم الحالات على كلا الثديين، ولكن يمكن أن يكون من جانب واحد في بعض الحالات.

وقد يكون تضخم الثدي عند الرجال أكبر في جانب واحد من الثديين حتى لو كان كلا الثديين يظهر عليهما زيادة الحجم.

يختلف تضخم الثدي عند الرجال عن سرطان الثدي عند الذكور والذي يمثل حوالي 1٪ من إجمالي حالات سرطان الثدي.

فعادةً ما يقتصر السرطان على جانب واحد فقط ولا يتركز بالضرورة حول الحلمة ويتميز بالصلابة ويمكن أن يرتبط بضعف الجلد وتراجع الحلمة وإفراز السوائل من الحلمة وتوسيع العقد اللمفاوية الإبطية.

اقرأ ايضا: درجات التثدي عند الرجال

هل تتشابه أعراض تضخم الثدي عند الرجال مع أمراض أخرى؟

هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب أعراض مشابهة لأعراض تضخم الثدي عند الرجال، وسوف يحتاج المريض لزيارة دكتور لعلاج التثدي عند الرجال للتأكد من أنه تثدي وليس أي حالة طبية أخرى مثل:

نسيج الثدي الدهني

حيث أن بعض الرجال والفتيان لديهم دهون في الثدي تشبه التثدي، ويمكن اللجوء إلى دكتور لعلاج التثدي للمساعدة في التشخيص السليم عن طريق بعض الإجراءات الإضافية.

سرطان الثدي

هو ورم غير شائع في الرجال لكنه يمكن أن يحدث، حيث أن كبر حجم الثدي أو وجود كتل صلبة يثير القلق نحو الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور، لذلك يجب استشارة دكتور لعلاج التثدي عند الرجال للفصل في تلك الحالة.

الإصابة بخراج في الثدي

وهو أحد الالتهابات الشائعة في أنسجة الثدي.

متى يجب اللجوء إلى دكتور لعلاج التثدي عند الرجال؟

بعد ظهور تضخم الثدي عند الرجال؛ من الأفضل الاتصال بدكتور لعلاج التثدي وذلك لاستبعاد أي حالات طبية خطيرة.

ما هي التحاليل التي يطلبها الدكتور لتشخيص التثدي؟

في بعض الحالات؛ قد يطلب دكتور لعلاج التثدي عند الرجال بعض اختبارات الدم والتحاليل لقياس مستوى الهرمونات، للحصول على افضل دواء للتثدي عند الرجال.

وعادًة لا يُطلب إجراء التحليل في حالة أن سبب تضخم الثدي عند الرجال معروف سواء كان البلوغ أو بسبب تناول الأدوية.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية؟

هناك العديد من اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال، وغالبًا ما يختفي التثدي من تلقاء نفسه خلال ستة أشهر تقريبًا خاصًة التثدي  في مرحلة البلوغ، لذلك يفضل اختيار العلاج بأدوية محددة في كثير من الحالات.

كما يُعد إيقاف الأدوية وعلاج المشكلات الطبية الحالية أو الظروف الصحية التي تسبب مشكلة التثدي عند الرجال من الطرق الأساسية للعلاج.

هناك العديد من العلاجات الطبية والأدوية المتاحة لعلاج التثدي  ولكن البيانات عن فعاليتها محدودة، ولم تتم الموافقة على أي أدوية من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج التثدي.

ومع ذلك تشمل الأدوية التي تم استخدامها لعلاج هذه الحالة:

 

 

 

 

بدائل هرمون التستوستيرون 

تعد تلك الطريقة فعّالة في الرجال الأكبر سناً الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لكنها ليست فعالة بالنسبة للرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من هرمون الذكورة.

  • يمكن أن يصف لك دكتور لعلاج التثدي عند الرجال دواء الكلوميفين (Clomiphene) لمدة تصل إلى 6 أشهر، أو دواء tamoxifen للرجال للتثدي، وهو عبارة حبوب لعلاج التثدي عند الرجال.
  • ثبت أن الأدوية التي تستهدف مستقبلات هرمون الإستروجين (SERM) كدواء التاموكسيفين (Nolvadex) تقلل من حجم الثدي في حالة التثدي، لكنها ليست فعالة في التخلص التام من نسيج الثدي، وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من العلاج للتثدي الشديد أو المؤلم.
  • دانازول وهو مشتق اصطناعي من هرمون التستوستيرون الذي يقلل تصنيع هرمون الإستروجين من الخصيتين، لالتخلص من التثديعند الرجال.

ويعمل عن طريق تثبيط إفراز الغدة النخامية لهرموني LH و(FSH) وهي الهرمونات التي تقوم بتوجيه الأعضاء الجنسية لإنتاج الهرمونات، ويعتبر أقل استخدامًا لعلاج التثدي عند الرجال من الأدوية الأخرى.

هل هناك علاقة بين التثدي عند الرجال وسرطان الثدي عند الرجال؟

الرجال الذين يعانون من التثدي لديهم حوالي خمسة أضعاف خطر الاصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع باقي الرجال.

ومن المُعتقد أن التثدي بحد ذاته ليس حالة سرطانية ولكن التغيرات الهرمونية (الزيادة النسبية في هرمون الإستروجين وانخفاض مستويات الأندروجينات) التي تسبب التثدي عند الرجال البالغين تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كيف يمكن تجنب التثدي عند الرجال؟

هناك بعض العوامل التي يمكنك التحكم فيها والتي تقلل من خطر تضخم الثدي عند الرجال مثل:

  • تجنب استخدام بعض الأدوية والمخدرات؛ ومن أمثلة ذلك المنشطات والأندروجينات والأمفيتامينات والهيروين والماريجوانا.
  • تجنب شرب الكحوليات؛ وإذا كنت تشرب فاشرب باعتدال.
  • مراجعة الأدوية الخاصة بك؛ إذا كنت تتناول دواء معروف بأنه يسبب التثدي فاسأل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال عما إذا كانت هناك خيارات أخرى.

كيف يتم علاج حالات التثدي عند الرجال؟

يعتمد أفضل علاج لحالات تضخم الثدي عند الرجال على سبب الإصابة والمرحلة والمدة التي يعاني منها الرجل وهل يسبب أي آلام أو عدم راحة له، ودكتور لعلاج التثدي عند الرجال يمكنه تحديد ذلك.

معظم حالات التثدي تتلاشى مع مرور الوقت بدون أي علاج، وإذا كان التثدي ناتجًا عن حالة مرضية مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تليف الكبد فقد تحتاج تلك الحالة إلى العلاج أولًا.

وإذا كنت تتناول الأدوية التي يمكن أن تسبب التثدي عند الرجال فقد يوصي طبيبك بإيقافها أو استبدالها بأدوية أخرى.

في حالات المراهقين؛ الذين لا يوجد لديهم سبب واضح للتثدي غير التغيرات الهرمونية الطبيعية خلال فترة البلوغ فقد يوصي دكتور لعلاج التثدي بإعادة التقييم كل ثلاثة إلى ستة أشهر لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن من تلقاء نفسها أم لا، وغالبًا ما يختفي التثدي دون علاج في أقل من عامين.

يجب أن يكون دكتور علاج التثدي عند الرجال بخبرة كافية لإجراء العملية بأعلى نسب النجاح، ويسأل المريض بعض الأسئلة مثل عدد عمليات علاج التثدي، وهل هناك أي مضاعفات بعد العملية؟ وما إذا كانت هناك أي مشاكل قد تحدث في فترة التعافي، وما هي معدلات نجاح العملية ونسب رضا المرضى بعد عملية علاج التثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال عن طريق التدخل الجراحي؟

في المراحل الأولى من تضخم الثدي عند الرجال تكون الأدوية أكثر فعالية في العلاج، ولكن في الحالات المتطورة والمزمنة من التثدي تكون الجراحة هي الحل الأمثل في استعادة شكل الثدي الطبيعي.

ما هي المرحلة العمرية التي يتم فيها إجراء عمليات علاج التثدي عند الرجال؟

يجب أن يكون الشخص قد مر بمرحلة البلوغ وأنهى فترة المراهقة قبل أن يفكر في إجراء العملية ما لم يكن الثدي ضخمًا ويسبب مشاكل أخرى نفسية.

ويحدد دكتور لعلاج التثدي المرحلة حسب حالة الشخص؛ ومعظم الحالات التي استمر فيها نمو الثدي بشكل غير طبيعي أثناء مرحلة البلوغ أدركوا في سن العشرينيات أنه لن يزول من تلقاء نفسه.

هل تظهر أي علامات بعد عملية علاج التثدي عند الرجال؟

بعد عملية علاج التثدي عند الرجال قد تظهر بعد الندبات البسيطة  حول الحلمة والتي تختفي في غضون شهور قليلة.

ما هي النصائح التي يقدمها دكتور لعلاج تضخم الثدي عند الرجال بعد العملية؟

العودة للأنشطة اليومية بعد عملية علاج التثدي :

يحتاج الجسم للتعافي من آثار العملية كما هو الحال مع أي عملية جراحية، حيث أن النشاط المحدود بعد العملية مطلوب منعًا لأي اصابات أو عدوى حتى لا تطول فترة التعافي من العملية.

ولا يوجد رقم دقيق للعودة للأنشطة الطبيعية ولكن في الأغلب يأخذ معظم المرضى يوم أو اثنين قبل العودة للأنشطة الحياتية الطبيعية بعد عملية علاج التثدي عند الرجال، وينصح أي دكتور لعلاج التثدي بالآتي:

  • تجنب أي أنشطة شاقة أو أي نشاط يسبب ارتفاع ضغط الدم في الأسبوعين الأولين بعد العملية.
  • متابعة الأنشطة الرياضية وتمارين الكارديو بعد الأسبوعين الأولين من العملية.
  • استئناف تدريبات الجزء العلوي من الجسم أو الصدر بشكل تدريجي بعد أربعة أسابيع من العملية ما لم يصدر أي تعليمات من دكتور علاج التثدي.