ما هو التثدي

  • هو حالة طبية لوصف تضخم غير طبيعي لثدي الذكور، وهي حالة شائعة لدى الرجال أكثر مما تظن.
  • قد يحدث التثدي في فترة البلوغ لدى الذكور لارتفاع الإستروجين في مرحلة المراهقة ثم تختفي من تلقاء نفسها.
  • بشكل عام، أنسجة ثدي للذكور مماثلة لأنسجة ثدي الإناث، الاختلاف يرجع لارتفاع هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات هرمون الإستروجين، مما يحافظ على قلة أنسجة الثدي لذا يصبح الثدي ذو شكل مسطح ومشدود.
  • إذا حدث أي شيء تسبب في تغير الهرمونات، فإن نسيج الثدي الذكري سيستجيب (كما هو الحال في النساء) وينمو.

تختلف درجات التثدي عند الرجال من شخص للآخر، وكذلك تختلف الطريقة المناسبة لعلاج التثدي، فالتثدي عبارة عن تضخم في أنسجة الثدي بشكل غير طبيعي، ويحدث تغير في شكل الثدي عند الرجل مكونا اشكال مختلفة من التثدي عند الرجال والذي يحدث عادة بسبب اختلال التوازن بين هرمونات الذكورة والأنوثة.

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين ؟

سنوضح أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين للرجال الذي قد يؤدي للتثدي :

  • تغير مستوى الهرمونات خلال سن البلوغ أو كبار السن.
  • الآثار الجانبية للأدوية الموصوفة بما في ذلك علاجات القرحة وبعض مضادات الاكتئاب.
  • المنشطات، التي يتم تناولها لبناء الأجسام.
  • إدمان المخدرات مثل الماريجوانا.
  • أمراض الكبد أو الكلى.
  • ظروف وراثية نادرة.
  • الأورام التي تنتج هرمونات.

يخلط الناس كثيراً بين التثدي الناتج عن زيادة الوزن والسمنة والذي يسمى (التثدي الكاذب)، والتثدي الناتج عن اختلال التوازن بين هرمونات الذكورة والأنوثة والذي يسمى (التثدي الحقيقي)، ويكمن الفرق بين هذين النوعين في أن التثدي الكاذب له قوام لين عند الضغط عليه ولا يصاحبه أي أعراض، بينما يصاحب التثدي الحقيقي الألم عند الضغط على مع وجود إفرازات من الثدي في بعض الأحيان، بالإضافة إلى اختلاف حجم الثديين عن بعضهما في بعض الحالات المرضية.

اقرا ايضا: اسباب التثدي عند الرجال

درجات وأنواع التثدي عند الرجال:

لقد وضح دكتور لعلاج التثدي عند الرجال أن هناك أربع أنواع من التثدي، تبعاً لحجم الأنسجة المتضخمة في الثدي، حيث تتراوح شدتها بين الدرجة الأولى وهي الأقل شدة إلى الدرجة الرابعة الأكثر شدة وحدة، ويختلف شكل التثدي عند الرجل مع اختلاف  مراحل التثدي عند الرجال وهي كالتالي:

1.   الدرجة الأولى من درجات التثدي عند الرجال:

يسمى التثدي من الدرجة الأولى أيضاً بالتثدي الصغير، حيث يظهر التثدي على شكل بروز وانتفاخ حول حلمة الثدي، حول هالة الثدي ولا يلاحظ في هذه الدرجة وجود جلد زائد أو ترهل او اختلاف كبير في شكل الثدي مثلا اختلاف شكل تثدي الدرجة الرابعة مثلا.

لا يمكن ملاحظة التثدي من الدرجة الأولى بسهولة، ولكن ينبغي عند ملاحظته التدخل والبدء بعلاج الحالة والمتابعة من قبل الطبيب، حيث تعالج هذه الحالة بالأدوية أو ممارسة الرياضة أو من خلال شفط الدهون ولا يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية فيها.

2.   الدرجة الثانية من درجات التثدي عند الرجال:

تسمى درجة التثدي الثانية بالتثدي المتوسط، حيث يزداد الانتفاخ والتورم حتى يصل إلى حدود هالة الثدي دون وجود جلد زائد وترهلات واضحة في الثدي. ويمكن ملاحظة هذه الدرجة من اشكال درجات التثدي عند الرجال في حالة ارتداء الملابس الضيقة، ويجب التوجه إلى الطبيب للبدء في علاج التثدي، حيث يتم علاجه بالأدوية أو ممارسة الرياضة أو شفط الدهون، ولا يتم اللجوء فيه عادةً إلى العمليات الجراحية.

3.   الدرجة الثالثة من درجات التثدي عند الرجال:

تسمى الدرجة  الثالثة من درجات التثدي عند الرجال بالتثدي المعتدل أو التثدي الكبير، حيث يصل انتفاخ الثدي فيها إلى حواف منطقة الصدر، كما يتوقع وجود جلد زائد في هذه المنطقة. ويتم ملاحظة هذه الحالة بسهولة في الملابس، وعند التوجه إلى الطبيب فإنه يبدأ العلاج بالأدوية أو الرياضة أو شفط الدهون، أما إذا لم يتحسن الوضع فيتم اللجوء إلى الجراحة لاستئصال الأنسجة الزائدة من الثدي.

4.   الدرجة الرابعة من درجات التثدي عند الرجال:

تعرف الدرجة الرابعة من التثدي بالتثدي الحاد أو التثدي الأنثوي، حيث يزداد حجم الانتفاخ والجلد الزائد بشكل كبير حتى يقارب شكل ثدي المرأة، وتحتاج هذه الحالة للتوجه بسرعة إلى طبيب مختص لعلاجها، حيث يمكن أن يبدأ الطبيب بالأدوية للتخفيف من الانتفاخ ثم يلجأ إلى الجراحة لاستئصال الأنسجة المتضخمة المتبقية في الثدي.

معرفة درجة التثدي تعد خطوة مهمة قبل البدء بالعلاج، فهي تؤثر على اختيار نوعية العلاج، فكما ذكرنا سابقاً فإن التثدي من الحجم الصغير لا يتم فيه اللجوء إلى العمليات الجراحية، وإنما يعالج عن طريق الأدوية أو الرياضة أو المكملات الغذائية أو حتى شفط الدهون، بينما التثدي من الحجم الكبير فإنه قد يبدأ الجراح بعلاجه بالأدوية كمرحلة انتقالية قبل التوجه إلى الجراحة واستئصال الأنسجة المتضخمة.

اقرا ايضا: علاج التثدي عند الرجال