هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء سؤال يشغل بال الكثير والكثير من النساء التي تخلصن من سرطان الثدي وشفي منه ويقلقون من الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى، وللتعرف على إجابة هذا السؤال يجب التعرف على بعض الحقائق في بداية الأمر.

يحدث سرطان الثدي عندما تنشأ طفرات جينية في خلايا الثدي مما يؤدي إلى نمو الخلايا بطريقة لا يمكن التحكم بها، وعادة ما يتكون سرطان الثدي في الفصيصات أو قنوات الثدي ويمكن أن يحدث السرطان أيضًا في الأنسجة الدهنية أو النسيج الضام الليفي داخل الثدي.

وغالبًا ما تغزو الخلايا السرطانية أنسجة الثدي السليمة الأخرى ويمكن أن تنتقل إلى العقد الليمفاوية تحت الذراعين.
ويتناول هذا المقال كل المعلومات حول سرطان الثدي وما هي أسباب الإصابة؟ وما هي الأعراض التي تدل عليه؟ وكيفية علاجه؟ وهل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء ؟

أعراض سرطان الثدي المتكرر؟

يساعد التعرف على أعراض الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى في معرفة الإجابة عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء أم لأ، وقد لا يُسبب سرطان الثدي أي أعراض في مرحلة مبكرة، لكن يُمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض والعديد من هذه الأعراض متشابهة لكن بعضها قد يكون مختلفًا بعض الشيء.

وتشمل أعراض سرطانات الثدي الأكثر شيوعًا ما يلي:-

  • كتلة الثدي أو سماكة الأنسجة التي تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة وهي جديدة.
  • تغير مفاجئ في شكل أو حجم ثديك وتورم في ثديك كله أو جزء منه.
  • ألم الثدي واحمراره أو تغير لون الجلد على الثدي.
  • إفرازات من الحلمة غير لبن الأم.
  • تقشير الجلد على الحلمة أو الثدي.
  • إفرازات دموية من الحلمة.
  • كتلة أو تورم تحت ذراعك.

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض فهذا لا يعني بالضرورة أنكِ مصابة بسرطان الثدي أو أن الإجابة عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء هي نعم بالتأكيد، على سبيل المثال يمكن أن يكون سبب الألم في ثديك أو تورم الثدي هو كيس حميد، وإن كنت تتساءلين هل سرطان الثدي يؤلم فالإجابة نعم يسبب بعض الألم لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك الألم سرطان.

ومع ذلك إذا وجدت كتلة في ثديك أو كنت تشعرين بألم أو ظهرت عليك أعراض أخرى فاتصل بطبيبك لإجراء مزيد من الفحص والاختبار للإطمئنان.

اقرئي ايضا: سرطان الثدي الحميد

ما هي طرق الوقاية من سرطان الثدي المتكرر؟

إذا كنت تتساءلين هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء وكنت تخافي من التعرض لسرطان الثدي من الأساس فهناك بعض الاحتياطات التي تُساعدك في الوقاية من الاصابة بسرطان الثدي وهي:-

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي وذلك لأن زيادة الوزن تؤدي إلى إنتاج المزيد من هرمون الاستروجين في جسمك مما قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الثدي.
  • الرضاعة الطبيعية حيث أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يرضعن من الثدي أقل احتمالية من الناحية الإحصائية للإصابة بسرطان الثدي من أولئك اللواتي لا يرضعن.
  • تناول كميات قليلة من الدهون المُشبعة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • الإمتناع عن تناول الكحول وتدخين السجائر.

يمكن أن تُساعد هذه الاحتياطات في تجنب الاصابة بسرطان الثدي وتُساعد ايضًا في الوقاية من العديد من الحالات الصحية الأخرى بما في ذلك أمراض القلب والسكري والعديد من أشكال السرطان.

هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء ؟

هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء سؤال يطرحه الكثيرين ممن أجروا عمليات استئصال الثدي وللأسف قد يعود سرطان الثدي بعد العلاج مرة أخرى، وقد يحدث سرطان الثدي المتكرر بعد شهور أو سنوات من العلاج.
وقد يعود السرطان في نفس المكان الذي ظهر فيه السرطان الأصلي أو قد ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، بحيث إذا خضعتِ لعملية استئصال الكتلة الورمية فقد يتكرر السرطان في أنسجة الثدي المتبقية وإذا خضعتِ لعملية استئصال الثدي فقد يتكرر السرطان في الأنسجة التي تبطن جدار الصدر أو في الجلد.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على هل يمك الشفاء من سرطان الثدي المتكرر

هل يمكن الشفاء من سرطان الثدي المتكرر؟

إن كانت الإجابة لحالتك عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء هي نعم، وعانيتِ بالفعل من سرطان الثدي المكرر فمن المحتمل أنك ستحتاجين إلى مجموعة من العلاجات لعلاج تكرار الإصابة بسرطان الثدي ويعتمد العلاج على عدة عوامل مثل:

  • إلى أي مدى وإلى أين انتشر السرطان.
  • نوع سرطان الثدي.
  • العلاج السابق.

ومن ضمن هذا العلاجات المطروحة ما يلي :-

  • الجراحة:
    إذا كنتِ قد خضعت سابقًا لعملية جراحية للحفاظ على الثدي والمعروفة باسم استئصال الكتلة الورمية فقد تكون الخطوة التالية هي استئصال الثدي، وإذا كنت قد أجريت بالفعل عملية استئصال الثدي فقد يكون من الممكن إزالة المنطقة المصابة حديثًا بما في ذلك العقد الليمفاوية.
  • العلاج الإشعاعي:
    عادةً ما يُتبع العلاج الإشعاعي للمنطقة المصابة وهذا يساعد في تدمير أي خلايا سرطانية متبقية، ويمكن أن يساعد العلاج الإشعاعي أيضًا في تقليص الأورام التي لا يمكن إزالتها جراحيًا، ومع ذلك لا يمكن تكرار الإشعاع في نفس المنطقة لذلك لايمكن تلقي العلاج الإشعاعي مرة ثانية في نفس المنطقة إذا كنتِ قد تلقيت العلاج الإشعاعي هناك من قبل.
  • العلاج الكيميائي:
    يستخدم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية بغض النظر عن مكان وجودها في الجسم لتقليص الأورام ومنع تكون أورام جديدة وإبطاء تقدم المرض وهناك العديد من أدوية العلاج الكيميائي التي يُمكن استخدامها لعلاج سرطان الثدي إذا كنت قد تلقيت علاجًا كيميائيًا سابقًا فربما تحتاج إلى دواء مختلف أو مجموعة من الأدوية لعلاج تكرار الإصابة.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على هل يمكن الشفاء تماما من السرطان

هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟

للإجابة عن هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء وهل يمكن الشفاء من سرطان الثدي تمامًا لابد أن نعلم في بداية الأمر أن سرطان الثدي عامةً ينقسم إلى أربعة مراحل مختلفة ويكون الشفاء أفضل وأسرع ونسبة العودة للأصابة مرة أخرى ضعيفة جدًا في المراحل الأولى.
وكلما تأخر العلاج و تطورت الحالة ووصلت للمرحلة الرابعة يكون العلاج صعب واحتمالية عودة السرطان مرة أخرى كبيرة.
ويمكن الشفاء تمامًا في المراحل الأولى عن طريق التدخل الجراحي ويمكن استخدام عدة أنواع من الجراحة لإزالة سرطان الثدي بما في ذلك:-

  • استئصال الكتلة الورمية:
    حيث يزيل هذا الإجراء الورم وبعض الأنسجة المحيطة به ويترك باقي الثدي سليمًا.
  • استئصال الثدي:
    في هذا الإجراء يزيل الجراح الثدي بأكمله وهناك أيضًا عملية استئصال الثدي المزدوج بحيث يتم إزالة كلا الثديين.
  • استئصال الثدي الوقائي:
    على الرغم من أن سرطان الثدي قد يكون موجودًا في ثدي واحد فقط لكن قد يختار بعض الأشخاص إجراء استئصال الثدي الوقائي المقابل بحيث تزيل هذه الجراحة ثديك الصحي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى.
    وتعتمد نسبة نجاح عملية سرطان الثدي على عدة عوامل أهمها جودة وخبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية وعلى شدة حالة المريضة وعلى تطور حالتها ومما لا شك فيه تكون نسبة نجاح العملية أكبر عندما يكون السرطان في مراحله الأولى.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على مدة عملية استئصاله.

كم تستغرق عملية استئصال ورم الثدي ؟

يتم إجراء عملية استئصال الثدي تحت تأثير التخدير العام لذلك ستكوني نائمة أثناء حدوثها، وأثناء العملية يتم إجراء قطع أفقي أو قطري عبر الثدي حتى يمكن إزالة الأنسجة.
وتعتمد الكمية التي تمت إزالتها على نوع استئصال الثدي الذي ستخضعين له وعادةً ما يضع الجراح أنبوبًا أو اثنين من أنابيب الصرف في مكانه لمنع تراكم السوائل في مساحة الثدي ويمكن تركها لبضعة أيام.
وللإجابة عن سؤال كم تستغرق العملية فإن العملية تستغرق حوالي 90 دقيقة، ويعود معظم الأشخاص إلى منازلهم في اليوم التالي وقد يستغرق التعافي من عملية استئصال الثدي بشكل تام حوالي من 4 إلى 6 أسابيع.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على اعراض انتقاله الى العظم

ما هي أعراض انتقال سرطان الثدي إلى العظم؟

قد تسألين طبيبك هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لحالتك ويُجيبك الطبيب بأنه لم يعود سرطان الثدي مرة أخرى لكِ ولكن ظهر لديكِ سرطان من نوع آخر وهو سرطان العظم.
بالنسبة لأكثر من نصف النساء المصابات بسرطان الثدي في المرحلة الرابعة فإن العظام هي الموقع الأول الي سرطان الثدي الخبيث، على الرغم من أن سرطان الثدي يمكن أن ينتشر إلى أي عظم إلا أن المواقع الأكثر شيوعًا هي الأضلاع والعمود الفقري والحوض والعظام الطويلة في الذراعين والساقين وهناك مجموعة من الأعراض التي تدل على انتقال سرطان الثدي إلى العظم وهي:-

  • التعب والضعف والغثيان وفقدان الشهية و الجفاف والتي يمكن أن تشير جميعها إلى مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم بسبب انهيار العظام.
  • ألم شديد مفاجئ يصاحبه ألم في الظهر أو الرقبة وعدم القدرة على الحركة والذي يمكن أن يكون علامة على حدوث كسر.
  • صعوبة وألم شديد في عملية التبرز والتبول.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على كيفية المتابعة بعد العلاج.

كيفية المتابعة بعد علاج سرطان الثدي؟

تشعر العديد من النساء بالقلق عند الانتهاء من علاج سرطان الثدي و يقلقن خاصة ًمن إجابة سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء، فبالنسبة لبعض النساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم قد لا يختفي السرطان تمامًا وقد تستمر هؤلاء النساء في الحصول على علاجات للمساعدة في السيطرة على سرطان الثدي وللمساعدة في تخفيف الأعراض وتعلم التعايش مع السرطان.
حتى إذا كنتِ قد أكملتِ علاج سرطان الثدي فسيظل أطبائك يرغبون في مراقبتك عن كثب لذلك من المهم جدًا أن تذهبي إلى جميع مواعيد المتابعة الخاصة بك وخلال هذه الزيارات سيسألك أطبائك عما إذا كنتِ تواجهين أي مشاكل وسيقومون بفحصك.
ويمكن أن يكون لأي علاج للسرطان آثار جانبية وقد يستمر بعضها لبضعة أيام أو أسابيع فقط لكن البعض الآخر قد يستمر لفترة طويلة قد لا تظهر بعض الآثار الجانبية إلا بعد سنوات من الانتهاء من العلاج.
لذلك تُعد زيارات الطبيب لمتابعة العلاج وقتًا جيدًا لطرح الأسئلة والتحدث عن أي تغييرات أو مشاكل تلاحظها أو مخاوف لديك، ومع ذلك إذا ظهرت مخاوف بشأن مرض السرطان بين الزيارات فلا يجب أن تنتظر حتى زيارتك المجدولة التالية اتصل بطبيبك على الفور.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على افضل مكان لاجراء الجراحة. وكم التكلفة؟

ما هو أفضل مكان لإجراء جراحة استئصال سرطان الثدي وكم تكلف العملية؟

تكلفة عملية استئصال سرطان الثدي تختلف من مكان إلى أخر وتختلف أيضًا تبعًا للأسلوب المتبع أثناء إجراء الجراحة، ولكن الأولى قبل معرفة تكلفة العملية يجب حسن اختيار الطبيب المسئول عن إجراء العملية.
وذلك لأن عملية استئصال سرطان الثدي تحتاج إلي حرفية شديدة وحتى تحصلين على إجابة بالنفي لسؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لابد أن يتصف الجراح بالآتي:

  • يجب أن يكون الطبيب حاصلًا على شهادات طبيبة لا تقل عن الدكتوراة، ويجب أن يكون ذو خبرة واسعة في مجال عمليات استئصال سرطان الثدي.
  • يجب أن يكون لدى الطبيب فريق طبي على أعلى مستوى وأيضًا فريق تمريض مدرب ذو كفاءة عالية.
  • يجب أن يكون للطبيب عيادة مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة المتقدمة التي تضمن سلامة سير العملية.

ويُعد مركز الدكتور جمال البحيري أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء عملية استئصال الثدي، ويضم مركز الدكتور جمال البحيري فريق عمل مُدرب بأعلى التقنيات الاحترافية لتطبيق أحدث المعايير الطبية العالمية في إجراء جراحات الأورام والجراحات التجميلية تحت إشراف الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام والمناظير، ويقدم المركز أفضل خدمة ممكنة بناءًا على خبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات الثدي والغدد والأورام.
ولمزيد من المعلومات حول العملية وكم تكلف يمكنك الاتصال على الرقم التالي 01225713005

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على كم سنة تعيش مريضة السرطان.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

كما أنه لا يمكن اجزم بإجابة ثابت لسؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لا يمكن أيضًا الجزم بعدد السنين التي تعيشها مريضة سرطان الثدي لكن هذا يعتمد على عدة عوامل ومنها شدة الحالة وتطور المرض وإلى أي مرحلة وصل انتشار السرطان،
وفيما يلي بعض الإحصائيات لإحتمالية استمرار المريضة لمدة خمس سنوات بعد تشخيصها بمرض سرطان الثدي حسب المرحلة التي وصلت إليها:-

  1. المرحلة الأولى
    تنجو معظم النساء (حوالي 98٪) من السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص.
  2. المرحلة الثانية
    ستنجو حوالي 90 امرأة من أصل 100 (حوالي 90٪) من السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص.
  3. المرحلة الثالثة
    ستنجو أكثر من 70 امرأة من أصل 100 (أكثر من 70٪) من السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص.
  4. المرحلة الرابعة
    ستنجو حوالي 25 امرأة من أصل 100 (حوالي 25٪) من السرطان لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص السرطان، وهو غير قابل للشفاء في هذه المرحلة ولكن يمكن السيطرة عليه بالعلاج لعدة سنوات.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على لماذا يعود السرطان بعد استئصاله.

 

لماذا يعود سرطان الثدي بعد استئصاله؟

بعد الإجابة عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لابد من الإجابة أيضًا عن سؤال لماذا يعود سرطان الثدي بعد استئصاله، يحدث الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى بعد استئصاله عندما تنفصل الخلايا التي كانت جزءًا من سرطان الثدي الأصلي عن الورم الأصلي وتختبئ في مكان قريب في الثدي أو في جزء آخر من جسمك في وقت لاحق وتبدأ هذه الخلايا في النمو مرة أخرى.

صحيح أنه كان الغرض من تلقى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الهرموني أو أي علاج آخر قد تلقيته بعد أول تشخيص لسرطان الثدي هو قتل أي خلايا سرطانية لكن في بعض الأحيان لا تتمكن هذه العلاجات من قتل جميع الخلايا السرطانية، ففي بعض الأحيان قد تظل الخلايا السرطانية نائمة لسنوات دون التسبب في ضرر ثم يحدث شيء ينشط الخلايا فتنمو وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وللأسف الشديد يكون التعامل مع الحالة التي تتعرض لسرطان الثدي مرة أخرى بعد الشفاء أصعب من تعرضها للإصابة في المرة الأولى.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على هل يعود السرطان بعد العلاج الهرموني.

هل يعود سرطان الثدي بعد العلاج الهرموني؟

نجيب في هذه الفقرة عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء باستخدام العلاج الهرموني؟
إذا كان نوع سرطان الثدي لديك حساسًا للهرمونات فقد يبدأ طبيبك في العلاج بالهرمونات وذلك عن طريق كبح عمل الأستروجين والبروجسترون وهما هرمونان أنثويان يحفزان نمو أورام سرطان الثدي.
ويعمل العلاج الهرموني عن طريق منع الجسم من إنتاج هذه الهرمونات أو عن طريق منع مستقبلات الهرمونات في الخلايا السرطانية ويمكن أن يساعد هذا الإجراء في إبطاء نمو السرطان وربما إيقافه.
ومثلها مثل أي نوع من أنواع علاجات سرطان الثدي قد يتجدد الإصابة مرة أخرى بسرطان الثدي بعد العلاج بالهرمونات.

لقد تعرفنا على هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لنتعرف على هل يعود السرطان بعد العلاج الكيماوي.

هل يعود سرطان الثدي بعد العلاج الكيماوي؟

في ضوء الإجابة عن سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء باستخدام العلاج الكيمائي، يجب معرفة أنه في بعض الحالات يُستخدم العلاج الكيماوي قبل عمليات استئصال الثدي بهدف تقليص الورم ومن ثم تُجرى العملية ويُسمى في هذه الحالة العلاج المساعد.
وفي بعض الحالات الأخرى يُستخدم العلاج الكيماوي بعد عمليات استئصال الثدي بهدف تدمير أي خلايا سرطانية لم يتم إزالتها أثناء الجراحة.
لكن وللأسف قد يكون هناك بعض الخلايا السرطانية المختبئة أو الغير نشطة والتي لا يتم إزالتها والقضاء عليها بواسطة العلاج الكيميائي ولذلك قد يعود نمو سرطان الثدي مرة أخرى بعد العلاج الكيماوي.

الخلاصة:

بعد فرحة الوصول للشفاء من سرطان الثدي يأتي القلق في هيئة سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء ؟ يتردد هذا السؤال بكثرة على أذني الطبيب، ومن المؤسف أن تكون الإجابة على سؤال هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء ؟ بأنه يُمكن أن يعود، ولكن ليس في كل الحالات.
وقد يعود سرطان الثدي في نفس المكان القديم أو ينتشر في مكان آخر أو يأتي بنوع آخر من السرطان وفي الأغلب يكون سرطان العظام.