ما هي الغدد الصماء؟ ومن هو أفضل دكتور غدد صماء وهرمونات في مصر؟

يُردد هذه التساؤلات العديد من الأشخاص إذ تلعب الغدد الصماء دورًا أساسيًا في تنظيم وظائف الجسم المُختلفة من خلال الهرمونات التي تقوم بافرازها، لذلك وجود أي خلل في التوازن الهرموني للغدد الصماء ينعكس بشكل مُباشر على وظائف الجسم الهامة.

فما هي وظائف الغدد الصماء في الجسم؟ ومن هو أفضل دكتور غدد صماء وهرمونات في مصر؟

ما هي الغدد الصماء ؟

الغدد الصماء هي غدد تتواجد في أجزاء مُختلفة من الجسم، وتقوم الغدد الصماء بإفراز مواد كيميائية تُسمى هرمونات تتحكم في العمليات الحيوية ووظائف الجسم الأساسية، وتعمل هذه الهرمونات من خلال نقل إشارات خاصة إلى أجزاء الجسم المُختلفة لتُحفزها على القيام بوظيفتها الطبيعية.

فأين توجد الغدد الصماء في الجسم؟ ومتى يحتاج الشخص إلى استشارة دكتور غدد صماء وهرمونات ؟

أين توجد الغدد الصماء بالجسم ؟

توجد الغدد الصماء في أماكن مُختلفة من الجسم، ومن أمثلة الغدد الصماء وأماكن تواجدها في الجسم:

✓ الغدة تحت المهاد hypothalamus: وتتواجد هذه الغدة في الدماغ.

✓ الغدة النخامية pituitary gland: وهي غدة صغيرة الحجم توجد في قاعدة الدماغ.

✓ الغدة الدرقية thyroid gland: تتواجد الغدة الدرقية في مُقدمة العنق.

✓ الغدد جارات الدرقية parathyroid glands: وهي أربعة غدد صغيرة توجد بجانب الغدة الدرقية.

✓ الغدة الكظرية adrenal glands:وتُسمى الغدة الكظرية أيضًا بالغدد فوق الكلوية إذ تتواجد فوق الكلية.

✓ الغدة الصنوبرية pineal gland: توجد الغدة الصنوبرية في الدماغ.

✓ غدة البنكرياس pancreas: توجد غدة البنكرياس خلف المعدة.

✓ المبايض ovaries: وهي غدد توجد في النساء على جانبي الرحم في المنطقة أسفل البطن.

✓ الخصيتان testicles: وهي غدد توجد عند الذكور وتقع الخصيتان في كيس خارج الجسم يُسمى كيس الصفن.

وتلعب الغدد الصماء دورًا رئيسيًا في التحكم في وظائف الجسم المُختلفة، فما هي وظائف الغدد الصماء؟ ومتى ينبغي استشارة دكتور غدد صماء وهرمونات ؟

ما هي وظيفة الغدد الصماء في الجسم ؟

الغدد الصماء هي المُتحكمة في جميع وظائف الجسم المُختلفة مثل:

• الغدة تحت المهاد: تتحكم في التوازن الهرموني للغدد الصماء في الجسم.
  • الغدة النخامية: لها العديد من الوظائف الهامة إذ تتحكم في مُعدل النمو، وتتحكم كذلك في تنظيم وظيفة بعض الغدد الصماء الأساسية في الجسم مثل: الغدة الدرقية، الغدة الكظرية، الخصيتين، المبيض.
  • الغدة الدرقية: تتحكم في العديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل: عملية التمثيل الغذائي، التحكم في مُعدل النمو، الوظائف الجنسية والتناسلية.
  • الغدد جارات الدرقية: تتحكم في مُستوى الكالسيوم في الدم.
  • الغدة الصنوبرية: تتحكم هذه الغدة في النوم من خلال إفراز هرمون الميلاتونين.
  • الغدة الكظرية: تتحكم بشكل أساسي في النمو الجنسي، عملية التمثيل الغذائي، الاستجابة إلى التوتر.
  • غدة البنكرياس: تتحكم غدة البنكرياس في الحفاظ على مُستوى السكر في الدم في المُعدل الطبيعي، من خلال إفراز هرمون الأنسولين، وتُنظم كذلك وظائف الجهاز الهضمي.
  • المبايض: تتحكم في الوظائف الجنسية والتناسلية من خلال إفراز هرمون الاستروجين، البروجسترون.
  • الخصيتان: تتحكم في الوظائف الجنسية والتناسلية من خلال إفراز هرمون التستوستيرون.

ويُسبب وجود أي خلل في النظام الهرموني للغدد الصماء في ظهور العديد من الأعراض، فما هي أعراض اختلال إفرازات الغدد الصماء، ومتى يتوجب التعجُّل في استشارة دكتور غدد صماء وهرمونات ؟

ما هي أمراض الغدد الصماء؟

تتمثل الأمراض التي تُصيب الغدد الصماء في:

• اضطرابات الغدد الصماء الذي يُحدث اضطراب النظام الهرموني سواء بالزيادة أو النقصان.
  • إصابة الغدد الصماء بالأورام.

ويُسبب وجود أي مرض في الغدد الصماء إلى حدوث خلل في وظائف الجسم المُختلفة، ومن أمثلة الأمراض التي تحدث نتيجة اضطراب التوازن الهرموني للغدد الصماء هي:

• داء السكري.
  • اضطرابات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية، خمول الغدة الدرقية).
  • قصور في عمل الغدد التناسلية.
  • هشاشة العظام.
  • مُتلازمة المبيض مُتعدد الكيسات.
  • داء كوشينج.
  • مرض أديسون.

ما هي التهابات الغدد الصماء ؟

التهاب الغدد الصماء أو اضطراب الغدد الصماء هو حدوث خلل في مُعدل إفراز الهرمون من الغدة الصماء، سواء بزيادة مُعدل إفراز الهرمون أو نقصانه، مما يترتب عليه ظهور العديد من الأعراض.

ما هي اعراض التهاب الغدد الصماء ؟

تختلف أعراض التهاب الغدد الصماء تبعًا لوظيفة الغدة الصماء الأساسية.

• اضطراب الغدة النخامية: يُسبب خللًا في مُعدل النمو والوظائف الجنسية والتناسلية.
  • اضطراب الغدة الدرقية: يُحدث اضطراب في عملية تمثيل الغذاء.
  • اضطراب غدة البنكرياس: يُسبب عدم انتظام في مُستوى السكر في الدم.
  • اضطراب المبايض والخصيتين: يُسبب خللًا في الوظائف الجنسية والتناسلية عند الإناث والذكور.
  • اضطراب الغدد الجارات درقية: يُسبب عدم انتظام مُستوى الكالسيوم في الدم.
  • اضطراب الغدة الصنوبرية: يُسبب المُعاناة من مشاكل في النوم.

ظهور أعراض اضطراب الغدد الصماء توجب التوجه إلى دكتور غدد صماء وهرمونات، لتشخيص سبب الخلل والعمل على مُعالجته.

ما هي أعراض اختلال إفرازات الغدد الصماء بالجسم؟

يُسبب اختلال إفرازات الغدد الصماء ظهور العديد من الأعراض التي تختلف تبعًا للغدة التي يوجد خلل في وظيفتها، ومن أبرز أعراض اختلال إفرازات الغدد الصماء هي:

• الشعور بالتعب.
  • تقلبات مزاجية.
  • الضعف العام.
  • تغيرات في مُستوى السكر في الدم.
  • تغير في مُستوى الكوليسترول في الدم.
  • خلل في مُعدل النمو والتمثيل الغذائي.
  • عدم انتظام مُعدل ضربات القلب.
  • مشاكل في النوم.
  • اضطرابات هضمية.

فكيف يُمكن علاج أمراض الغدد الصماء؟ ومن هو أفضل دكتور غدد صماء وهرمونات في مصر ؟

ما هي علاج أمراض الغدد الصماء؟

يجب أن يخضع الشخص في البداية إلى عدة فحوصات طبية لتشخيص حالته بدقة واختيار العلاج الأمثل له، إذ يتوقف علاج أمراض الغدد الصماء على سبب الخلل الوظيفي، ومن خيارات العلاج المُتاحة:

• أدوية تُعيد التوازن الهرموني للغدد الصماء.
  • إزالة أورام الغدد الصماء.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي للسيطرة على أورام الغدد الصماء.

ماذا تتوقع من دكتور غدد صماء وهرمونات ؟

وجود أي خلل وظيفي للغدد الصماء يوجب المُتابعة المُنتظمة مع طبيب غدد صماء وهرمونات؛ لاستعادة التوازن الهرموني للغدد الصماء والحفاظ عليه.

أما في حالة أورام الغدد الصماء فيُحدد الطبيب المُعالج خطة العلاج تبعًا للحالة ومرحلة الورم السرطاني.

من هو افضل دكتور غدد صماء وهرمونات في مصر ؟

أفضل دكتور غدد صماء وهرمونات في مصر هو الأستاذ الدكتور جمال البحيري استشاري الغدد الصماء وجراحات الثدي والمناظير والأورام.

إذ يتمتع أ. د. جمال البحيري بأكثر من 15 عام من الخبرة والكفاءة، وهو عضو في الكثير من الجمعيات الأوروبية والمصرية والأمريكية لجراحات الأورام، وحاصل أ. د. جمال البحيري على الزمالة المصرية في جراحة الأورام.

الخلاصة

تلعب الغدد الصماء دورًا هامًا في التحكم في وظائف الجسم الأساسية مثل: مُعدل النمو العقلي والجسدي، الوظائف الجنسية والتناسلية، عملية التمثيل الغذائي.

ويوجد العديد من الغدد الصماء في الجسم مثل: غدة تحت المهاد، النخامية، الدرقية، الجاردرقية، الصنوبرية، الكظرية، البنكرياس، المبايض، الخصيتان.

ويُسبب وجود أي اختلال في إفرازات الغدد الصماء إلى ظهور العديد من الأعراض، التي تستوجب استشارة دكتور غدد صماء وهرمونات لاستعادة التوازن الهرموني للغدد الصماء.

المصادر

endocrine-system