تضخم الثدي عند الرجال هو حالة انتفاخ الأنسجة الغدية في الثدي عند الأولاد أو الرجال، مما يسبب أحيانا عدم الراحة أو ألم في الحلمة. عادة ما يكون التثدي نتيجة اختلال التوازن الهرموني ويحدث عادة أثناء الطفولة أو المراهقة أو من منتصف إلى أواخر الحياة. وعلى الرغم من أنه غالبا ما تختفي الحالة من تلقاء نفسها، ولكن علاج تضخم الثدي عند الرجال متاح للحالات الشديدة أو المستمرة. ويجب تمييز التثدي عن تضخم الثدي عند الرجال بسبب تراكم الدهون التي تظهر لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

 

وعندما يكون تثدي الرجال نتيجة مشكلة صحية كامنة، فإن علاج هذه المشكلة عادة ما يعالج التثدي أيضا. ويعاني ما يصل إلى 70% من الأولاد في سن البلوغ المبكر إلى منتصف سن البلوغ من التثدي بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث أثناء البلوغ. ولكن التثدي شائع أيضا بين الرجال في منتصف العمر وكبار السن.

 

أسباب تثدي الرجال

تتراوح معظم حالات التثدي بين المعتدلة والشديدة، وعلى الرغم من أنها لا تهدد الحياة، إلا أنها يمكن أن تسبب الألم والانزعاج وتؤثر على احترام المريض لذاته. يكون الرجال من جميع الأعمار عرضة للإصابة بالتثدي بناء على العوامل التالية:

 

التغيرات الهرمونية

بمرور الوقت، يمكن أن تتغير الهرمونات وتؤثر على صحتك الجسدية ومظهرك. فيمكن أن يؤدي فقدان أو نقص هرمون التستوستيرون في الجسم أيضا إلى زيادة فرص الإصابة بالتثدي عند الرجل. أو إذا كان لديك مستويات مرتفعة من هرمون الاستروجين، فمن المرجح أن تصاب بهذه الحالة الطبية.

 

تناول بعض الأدوية

 هناك أنواع مختلفة من الأدوية التي يمكن أن تجعل جسمك ينتج المزيد من الهرمونات ويجعل الصدر يبدو أنثويا. تشمل هذه الأدوية المنشطات، والمضادات الحيوية، أو أدوية الإيدز والقلق مما يؤدي الى تضخم الثدي عند الرجال

 

المخدرات والكحول

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكحول إلى زيادة كمية هرمون الاستروجين في الجسم وجعل الثدي ينمو. كما يمكن أن تؤدي بعض المخدرات مثل الماريجوانا والهيروين أيضا لظهور تضخم الثدي عند الرجال.

 

اقرأ ايضا: اسباب التثدي عند الرجال

 

طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال

يعتمد أفضل علاج تضخم الثدي عند الرجال على سببه ومدته وشدته وما إذا كان يسبب الألم أو الانزعاج.

 

اقرأ ايضا: درجات التثدي عند الرجال

 

المراهقون:

نظرا لأن التثدي عند البلوغ عادة ما يزول من تلقاء نفسه، لا ينصح عادة بالعلاج في البداية. بدلا من ذلك، سيراقب الطبيب التغييرات في الحجم لعدة أشهر. وفي معظم الحالات، يزول تثدي البلوغ خلال ذلك الوقت.

 

وبالنسبة للأولاد الذين يعانون من التثدي الحاد الذي يسبب  الاكتئاب أو الإحراج، قد يتم التوصية بدورة قصيرة من بعض الأدوية التي تمنع تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم ويمكن أن تقلل من حجم الثديين إلى حد ما.

 

علاج تضخم الثدي عند الرجال البالغين:

لا يوصى علاج تضخم الثدي عند الرجال عادة عند البالغين إذا كانت حالة التثدي بسبب مشكلة صحية كامنة أو بسبب الأدوية. ويُنصح بعلاج الحالة الكامنة أو إيقاف الدواء الذي يؤدي لتلك الأعراض الجانبية.

 

أما بالنسبة للرجال الذين يعانون من التثدي مجهول السبب الذي يسبب عدم الراحة ويستمر أكثر من ثلاثة أشهر، قد يوصى بدورة قصيرة من ثلاثة إلى ستة أشهر من الأدوية أو بالعلاج الجراحي مباشرة.

 

مرضى سرطان البروستاتا:

التثدي عند الرجال هو أحد المضاعفات الشائعة للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا بسبب العلاج الأحادي المضاد للأندروجين. ومع ذلك، هناك خيارات علاجية متاحة لمنع تطور التثدي عند الرجال، بما في ذلك عقار تاموكسيفين والعلاج الإشعاعي. حيث يمكن تناول تاموكسيفين مع العلاج الهرموني المضاد لسرطان البروستاتا كل يوم طوال مدة العلاج المضاد للأندروجين.

 

علاج تضخم الثدي عند الرجال عن طريق العلاج الاشعاعي:

علاج التثدي بالإشعاع قبل بدء العلاج المضاد للأندروجين يمكن أن يمنع التثدي عند الرجال. عادة ما يتم تقديم العلاج الإشعاعي في جلسة إلى ثلاث جلسات على غرار إجراء الأشعة السينية. ويمكن علاج التثدي الذي تطوير بالفعل بجرعات إشعاعية أعلى وقد يساعد هذا أيضًا على تحسين الألم. ومع ذلك، عندما يستخدم العلاج الإشعاعي بعد حدوث التثدي بالفعل، فإن الإشعاع ليس فعالا جدًا في تقليل حجم الثدي.

 

علاج تضخم الثدي عند الرجال عن طريق الجراحة:

على الرغم من أن عقار تاموكسيفين ورالوكسيفين فعالان للرجال والأولاد الذين لديهم تضخم في الثديين لبضعة أشهر، إلا أن الدواء غير فعال في الرجال الذين لا تكون أنسجة الثدي لديهم رخوة أو الذين يعانون من التثدي لأكثر من عام واحد. وبالنسبة لهؤلاء الرجال، تعد الجراحة خيارا لتقليل حجم الثديين. أما بالنسبة للمراهقين، لا ينصح بإجراء الجراحة بشكل عام حتى يكتمل البلوغ، فقد يكون هناك إعادة نمو في أنسجة الثدي إذا تم إجراء الجراحة قبل اكتمال البلوغ.

 

يعتمد مدى الجراحة على شدة تضخم الثدي وما إذا كان هناك أيضا أنسجة دهنية زائدة. ويتم علاج تضخم الثدي عند الرجال بمزيج من الاستئصال الجراحي للأنسجة الغدية وشفط الدهون. أما الجراحة التجميلية الأكثر شمولا، تتضمن الاستئصال الجراحي الجزئي لجلد الثدي، للرجال الذين يعانون من تضخم أكبر في الثدي أو أولئك الذين لديهم ترهل مفرط في أنسجة الثدي بعد فقدان الوزن.