لا يستطيع الغالبية العظيم إيجاد الفرق بين أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة و أعراض أورام الغدة الدرقية الخبيثة وذلك بسبب التشابه الكبير بين الأعراض فيما بينهم، لكن من الضروري معرفة الفرق بينهم لأنه حتى إن كانت أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة تتشابه مع الأورام الخبيثة فهناك فرق شاسع بينهم في طبيعية الخلايا وانتشارها وطريقة علاج كل نوع.

وبسبب أهمية إيجاد الفرق بين أورام الغدة الدرقية الحميدة والأورام الخبيثة سوف نحاول في هذا المقال توضيح هذا الفرق، لذلك إن كانت تظهر عليك بعض الأعراض وكنت لا تستطيع التمييز إن كانت أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة التي تظهر عليك أو أعراض أورام الغدة الدرقية الخبيثة فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال.

ما هي أورام الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة لكن لا تظهر ولا يمكنك الشعور بها وتؤدي الغدة الدرقية دوراً مهم حيث أنها تفرز مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن تنظيم مجموعة من الوظائف الحيوية في الجسم مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة في الجسم والتنظيم الغذائي.

وبالتالي أي خلل يحدث في الغدة الدرقية معناه خلل في هذه الوظائف، وفي كثيرًا من الأحيان قد تصاب الغدة الدرقية بالأورام وهو نمو غير طبيعي للخلايا لا يمكن السيطرة عليه وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

لكن لحسن الحظ تميل النسبة الأكبر من هذه الأورام أن تكون حميدة بحيث أنها لا تنتشر في الجسم ويمكن السيطرة عليها بسهولة على عكس الأورام السرطانية التي تنتشر في الجسم ولا يمكن السيطرة عليها بسهولة.

ومن أصعب المشكلات التي يواجهها المريض أن أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة تتشابه مع الأورام الخبيثة ولا يمكنه إيجاد الفرق بينهم لكن أن كنت تريد معرفة الفرق بين أورام الغدة الدرقية الحميدة و الخبيثة فتابع قراءة هذا المقال.

ما هي أنواع أورام الغدة الدرقية الحميدة؟ وما هي أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة؟

إن ظهرت عليك مجموعة من الأعراض وكنت تشعر بورم في مقدمة عنك وظننت أن هذا الورم سرطاني فلا تتسرع قد يكون هذا ورم غير سرطاني وهذه أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة ومن أنواع أورام الغدة الدرقية الحميدة ما يلي:-

الغدة الدرقية متعددة العقيدات

تحدث عقيدات الغدة الدرقية عادة عندما تفرز الغدة النخامية في الدماغ وهى الغدة المسؤولة عن تنشيط الغدة الدرقية الكثير من هرمونات الغدة الدرقية ويؤدي ذلك إلى نمو كبير جداً في حجم الغدة الدرقية بحيث يكون ملحوظ ويمكن رؤيته.

الغدة الدرقية الجرابية

الغدة الدرقية الجرابية هي نمو غير طبيعي للأنسجة الغدة الدرقية وسمي بهذا الاسم لأن الخلايا تبدو مثل مجموعة من الدوائر الصغيرة تحت المجهر، الغالبية العظمى من أورام الغدة الدرقية الجرابية حميدة لكن إن انتشرت في الأعضاء المجاورة يمكن تشخيص الغدة الدرقية الجرابية كورم سرطاني.

تكيسات الغدة الدرقية

قد تظهر مجموعة من التكيسات حول الغدة الدرقية وتمتلئ ببعض السوائل وهذا يتسبب في تورم في الرقبة لكنه ورم حميد و غير سرطاني.

جميع هذه الأنواع يمكن السيطرة عليها عن طريق تناول بعض الأدوية لكن إن لم يكن هذا في الأماكن وكان الورم كبير ولا يمكن التغلب عليه عن طريق تناول الأدوية فمن الضروري التدخل جراحيًا حتى يتم التخلص من الورم وتجنب المضاعفات التي قد تحدث.

ما الفرق بين أورام الغدة الدرقية الحميدة والخبيثة؟

شتان الفرق بين أورام الغدة الدرقية الحميدة والأورام الخبيثة فلا يوجد أي عامل من العوامل الشبه بين الاثنين إلا أن أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة تتشابه مع أعراض أورام الغدة الدرقية الخبيثة، وينشأ الاختلاف بينهم بداية من طبيعة المرض بحيث تنشأ الأورام الحميدة نتيجة اختلال في الهرمونات يؤدي إلى نمو في الغدة الدرقية لكن هذا النمو يمكن السيطرة عليه بالأدوية لكن الأورام الخبيثة تنشأ نتيجة تغير في التركيب الوراثي للأنسجة في الغدة الدرقية مما يؤدي إلي زيادة نمو الأنسجة ولا يمكن السيطرة على هذا النمو عن طريق تناول الأدوية.

ويكون هناك اختلاف واضح بين أنسجة أورام الغدة الدرقية الحميدة و الخبيثة عند فحصها تحت المجهر بحيث تظهر الخلايا في الأورام الخبيثة على هيئة كتلة كبيرة واحدة تكون صلبة ولديها قدرة هائلة على الانتشار أما الأورام الحميدة تظهر على هيئة عدة عقيدات تكون مملوءة بالسوائل ولا يوجد لديها خاصية الانتشار.

ما هي أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة ؟

لا تظهر أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة على المرضى إن كان الورم صغير وفي بدايته وجميع المرضى الذين تم تشخيصهم بأورام الغدة الدرقية في البداية كان ذلك من محض الصدفة أثناء فحص أمراض أخري، لكن مع تطور الورم سوف تظهر على المريض أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة على هيئة تورم ملحوظ في مقدمة الرقبة وهذا الورم سوف يتسبب في الشعور بألم أثناء البلع وقد يضغط على القصبة الهوائية ويؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس.

اقرأ ايضا: أعراض أورام الغدد الصماء

ما هي أعراض أورام الغدة الدرقية الخبيثة ؟

• أول علامات أورام الغدة الدرقية الخبيثة ظهوراً هو ورم في مقدمة الرقبة وبمرور الوقت سوف يزداد هذا الورم و يؤدي إلى الأعراض التالية:-
• سوف يضغط الورم على الأحبال الصوتية وهذا سوف يؤدي إلى تغيير في نبرة الصوت.
• إذا ضغط الورم على القصبة الهوائية سوف يؤدي ذلك إلى صعوبة في التنفس.
• صعوبة في البلع بسبب الضغط على الحلق.
• ألم شديد في الرقبة.
• سعال مستمر.
• تتشابه هذه الأعراض مع أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة في المراحل المتأخرة من الورم لذلك إن كنت تعاني من هذه الأعراض فلا داعي للقلق توجد نسبة كبيرة أن يكون ورم حميد.

ما هي طرق علاج أورام الغدة الدرقية؟ وما هي أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة؟

علاج اورام الغدة الدرقية يتوقف على نوع الورم إن كان خبيث أو حميد بحيث لكلاً منهم طرق معينة في العلاج، وإن كان ورم خبيث فالعلاج يتوقف على مدى تطور الورم والمرحلة التي وصل لها بحيث لكل مرحلة من مراحل السرطان طرق علاج مختلفة.



علاج اورام الغدة الدرقية الحميدة

يفضل معظم الأطباء مراقبة الورم الحميد وعدم أخذ أي خطوة في علاجه لأنه من الممكن أن يختفي الورم دون أي تدخل، لكن إن استمر هذا الورم فيمكن فى هذه الحالة التدخل عن طريق تناول بعض الهرمونات أو الاعتماد على اليود المشع لتقليص حجم الورم أو حقن الورم بالكحول الإيثيلي.
ومن الضروري أن يتم علاج أورام الغدة الدرقية الحميدة حتى لا تتفاقم وتزداد في الحجم وتؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة الضغط على الأعضاء المجاورة للغدة الدرقية ولذلك إن لم تؤدي الحلول التي تم ذكرها في الأعلى إلى تقليص حجم الورم فمن الضروري التدخل جراحيًا للتخلص من الورم بشكل نهائي.

اقرأ ايضا: علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية

علاج أورام الغدة الدرقية الخبيثة

إن تم تشخيص المريض بأورام الغدة الدرقية الخبيثة ففي هذه الحالة يتم الإعتماد على أحد الطرق التالية في العلاج:-

• العلاج بهرمونات الغدة الدرقية.
• العلاج المستهدف للسرطان.
• العلاج باليود المشع.
• العلاج الإشعاعي.
• العلاج الكيماوي.
• الجراحة.

لكن إن كنت تبحث عن أفضل مكان يمكنك أن تتلقى فيه علاج أورام الغدة الدرقية بمختلف أنواعها فمركز الدكتور جمال البحيري من أفضل المراكز التي تعالج الأورام في داخل مصر وعلى مستوى الوطن العربي وإن كنت ترغب في حجز موعد مع الطبيب يمكنك الاتصال على الأرقام الموضحة في الموقع.