مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي مهمة للغاية بعد هذه العملية، يمكن تعريف عملية تكبير الثدي بأنها عملية جراحية تجرى لزيادة حجم الثدي، وتلجأ النساء لإجراء عملية تكبير الثدي إما لصغر حجم الثدي، أو لتهدل شكل الثدي بسبب الحمل أو لاختلاف حجم الثديين، في الغالب تلجأ بعض النساء لهذا الحل لتحسين شكل الثدي ومظهرها العلم مما يساعد على تعزيز ثقتها بأنوثتها تعرفي في هذه المقالة علي مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي.

ما هي أنواع عمليات تكبير الثدي:

عملية تكبير الثدي بالسيليكون:

يتميز السيليكون بمرونته الشديدة وعدم قابليته للتفاعل مع أنسجة الجسم، ويعتبر تكبير الصدر بالسيليكون من أكثر المواد المستخدمة في هذه العمليات لأنه يشابه خواص الثدي بشكل كبير، كما أن الآثار الجانبية للسيليكون ضعيفة جدا ونادرة الحدوث، ومدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي تكون صغيرة .

عملية تكبير الثدي بالسالين:

يتم استخدام حشوات السالين في عمليات تكبير الثدي عن طريق وضعها في الثدي من خلال الإبر ومن ثم حقنها بمحلول ملحي حتى تصل إلى الحجم المطلوب، ويجب الانتباه إلى أن السالين لا يفضل استخدامه في الحالات التي يكون فيها جلد الثدي رقيقاً لأن نتائجه تكون غير جمالية، في عملية تكبير الصدر، وتختلف مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي بالسالين عن السليكون.

عملية تكبير الثدي بالدهون الذاتية في مصر:

يتم استخدام دهون الجسم المأخوذة من مناطق معينة وحقنها في الثدي بدلاً من المواد المصنعة، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة في الحالات التي تحتاج إلى زيادة صغيرة فقط في الحجم، أما عن أسعار حقن الدهون الذاتية للصدر في مصر، فهي تختلف من طبيب لآخر، وتعتبر مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي  سريعة جداً

ما هي تحضيرات عملية تكبير الثدي:

من المهم أن تختار المرأة طبيباً مختصاً في هذا المجال بحيث يقدم لها جميع الإجابات السليمة حول العملية وكيفيتها وآثارها الجانبية، وكم مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي .

ومن أهم إرشادات وخطوات التحضير لجراحات تكبير الثدي ما يلي:

• يقوم الطبيب المختص بالفحوصات اللازمة قبل العملية كتحليل الدم الشامل وفي بعض الحالات قد تتطلب تصوير الصدر قبل الجراحة.
  • التوقف عن التدخين قبل فترة من الجراحة.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب النزيف، ويحدد الطبيب المختص الفترة الزمنية اللازمة لإيقافها.
  • الصيام عن الطعام والشراب قبل عدة ساعات من العملية.

كيف تجرى عملية تكبير الثدي:

قد تختلف خطوات العملية حسب طبيعة الإجراء الذي يتم القيام به؛ كما تختلف مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي  بين كل عملية وأخرى، فمثلاً في جراحات تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية يوجد عدد من الخطوات المختلفة التي تتضمن شفط الدهون وإعادة حقنها في الثدي.

أما في جراحات تكبير الثدي الأخرى فقد تجري الخطوات كما يلي:

• يقوم طبيب التخدير بوضع المريضة تحت التخدير العام.
  • يقوم الجراح المختص بعمل شق جراحي في الثدي، ويختلف مكان الشق الجراحي، فيمكن عمله على حدود هالة الحلمة، أو الطية الجلدية الموجودة تحت الثدي، أو في منطقة الإبط، وأفضل طريقة هي عمله في الطية الجلدية تحت الثدي حيث أن وضعه في هذا المكان يُمكن من إخفاء آثار العملية.
  • يفصل الجراح نسيج الثدي عن نسيج العضلات وعن النسيج الضام في الصدر، مشكلاً جيباً يمكنه من إدخال الزرعات فيه فيما بعد.
  • يقوم الجراح بإدخال الزرعات المرغوبة في الجيب المفتوح سابقاً.
  • يقوم الجراح بخياطة الشق الجراحي بغرز تجميلية لتقليل الندوب الناتجة لاحقاً، وكذلك تغطية الصدر بالضمادات.
  • تستمر العملية الجراحية من ساعة إلى ساعتين تقريباً.
  • يحدد بعدها الطبيب مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي محددة وفقاً لكل عملية.

كم يستمر الألم بعد عملية تكبير الثدي؟

من الممكن أن تكون الألم بعد عملية تكبير الثدي طبيعي مثل الألم الناتج عن تورم الثدي بعد عملية التكبير، والكدمات، حتى أن بعض الكدمات قد تصل إلى أسبوعين من الجراحة، وفي حالة وضع حشوة السيليكون أسفل عضلة الصدر قد يستمر الألم الناتج عن التورم من أسبوعين إلى 12 أسبوع، وإذا تم وضعها فوق العضلات قد يستمر الألم و مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي لأسبوعين.

الشعور بالمخدر قد يستمر من أسبوع إلى أسبوعين ثم يزول بسرعة، وقد يتولد شعور حارق في الحلمتين يستمر إلى أسبوعين تقريبًا، وفي مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي يصف الطبيب مسكنات الألم للتحكم في الشعور بالألم، وعادة ما تستغرق فترة التعافي حوالي أسبوع.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي؟

تكون مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي و مرحلة التعافي سهلة وميسرة خاصة عند التعامل مع جراح متمكن. ولكن عليكِ التوقف عن العمل عموماً لمدة أسبوع أو أسبوعين وتجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة شهر على الأقل ومن أهم الإرشادات في مدمدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي :

• ينصح عادة بوضع ضمادة أو ارتداء صدرية طبية بعد العملية وذلك بهدف تثبيت الزرعات بعد عملية تكبير الثدي.
  • قد يستمر الألم والتورم لأسابيع بعد الجراحة، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف مسكنات للألم، وقد يطيل معها مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي .
  • بعد عملية تكبير الثدي، تجنبي الاحتكاك الجسدي أو أي حركة يمكن أن تؤثر على الثدي، حيث يكون الثدي في هذه المرحلة حساساً جداً.
  • ينصح بتجنب الأنشطة الشاقة خلال الأسبوعين الأولين من الجراحة حتى لا تطيل مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي.
  • المحافظة على تعقيم ونظافة مكان العملية الجراحية لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات، كي لا تمتد مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي ، لفترة طويلة .
  • ينبغي التوجه إلى الطبيب لإزالة الغرز التجميلية في الوقت الذي يحدده الطبيب، وعادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من عملية تكبير الثدي، وخذي مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي كي ترتاحي.

هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان؟

من بين الشائعات الأخرى التى تلاحق عملية تكبير الثدى، أن السيلكون يسبب مرض السرطان، وأن هناك أنواع منه تتسبب فى الأورام، ولكن هذا الأمر غير صحيح ولمي ثبت بشكل علمى.

ما هي فوائد المشد بعد عملية تكبير الثدي؟

من الأفضل ارتداء المشد الضاغط لمدة 72 ساعة الأولى بعد العملية، ولا يجب نزعه خلال هذه الفترة، ثم يمكنك بعد ذلك ارتدائه أو نزعه حسب الرغبة، ولكن يفضل ارتداءه لعدة أيام بعد العملية.

هل تؤثر عملية تكبير الثدي على الرضاعة ؟

في الحقيقة لا يتم التأثير على الغدد اللبنية بعد عملية تكبير الثدي وذلك لوضعها خلف هذه الغدد، ولكن في حالة الأخطاء الطبية يمكن التأثير على عملية الرضاعة، لذلك يفضل اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية.

هل عملية تكبير الثدي لها تأثير على الإحساس؟

في أغلب الأحيان لا يوجد للعملية تأثير على الإحساس، ولكن قد يحدث في بعض الحالات عدم الإحساس في مناطق بالصدر، ولكن سرعان ما يتغير هذا الأمر ويعود الصدر إلى حالته الطبيعية بعد العملية بفترة بسيطة.

هل يمكن تحرك حشوة السليكون بعد وضعها أثناء العملية؟

قد تتحرك حشوة السيليكون من مكانها، وفي هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب حتى يقوم بإزالتها قبل حدوث تسريب أ وما شابه.

ما هي أسعار السيليكون للصدر في مصر؟

عملية تكبير الثدي من العمليات التجميلية المميزة التي يمكن إجراؤها الآن في مصر وخاصة لوجود الكثير من أطباء التجميل المتميزين.

وأما عن سعر إجراء زراعة الصدر في مصر فيتم تحديدها من قبل الطبيب المختص، فقد تختلف تكلفة تكبير الثدي في مصر من حالة لأخرى وعلى حسب الوسيلة المستخدمة لها وعلى أية حال فسعر عمليات تكبير الثدي في مصر مناسب جداً عند مقارنته بغيرها  في دول العالم.

فيديو لتوضيح عملية تكبير الثدي الآمن باستخدام حشوات السيليكون الحديثة