تنقسم أورام الثدي إلى نوعين أورام حميدة أو أورام خبيثة، و يتطلب الأمر استشارة افضل دكتور أورام الثدي في مصر لمعرفة نوع الورم والحصول على أفضل علاج، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق علاج أورام الثدي الخبيثة فتابعو معنا.

ما اعراض اورام الثدي؟ ومن هو افضل دكتور أورام الثدي في مصر؟

أول علامة لوجود أورام الثدي الخبيثة هي ظهور جزء من أنسجة الثدي أكثر صلابة وثخانة من الأنسجة الطبيعية، أو ظهور كتلة غير مؤلمة في الثدي أو الإبط، وهذه الأعراض تُكتشف بسهولة خلال الفحص الذاتي للثدي، وتتضمن بقية الأعراض التالي:
• ألم في الثدي أو الإبط لا يتأثر بأيام الدورة الشهرية.
• تنقر جلد الثدي ليشبه سطح البرتقال.
• احمرار الجلد.
• طفح جلدي في إحدى الحلمات أو حولها.
• الحملة تصبح غائرة أو مقلوبة أو متحجرة.
• تغير حجم أو شكل الثدي.
• تقشير الجلد في الثدي أو الحلمات.
• نزول إفرازات من الحلمات وقد تكون شفافة أو دموية.
• وفي حوالي 8 من كل 10 حالات تكون هذه الكتل أورام حميدة، لذلك إذا لاحظتي أيًا من الأعراض السابقة يجب الذهاب فورًا إلى افضل دكتور أورام الثدي في مصر لمعرفة السبب.

ما مضاعفات اورام الثدي؟ ومن هو افضل دكتور أورام الثدي في مصر؟

من أخطر مضاعفات أورام الثدي هو حدوث هجرة الخلايا السرطانية (Metastasis) عندما تتفتت بعض الخلايا السرطانية من الورم وتتحرك عبر مجرى الدم أو عبر الجهاز الليمفاوي لتستقر في أماكن أخرى من الجسم مثل العقد اللمفاوية، والرئتين، والكبد، والعظام.

ما طرق علاج اورام الثدي؟ ومن هو افضل دكتور أورام الثدي في مصر؟

يعتمد علاج أورام الثدي الخبيثة على العديد من العوامل أهمها:
• نوع ومرحلة الورم.
• حساسية الجسم للهرمونات.
• عمر المريضة والحالة الصحية.
ويحدد افضل دكتور أورام الثدي في مصر نوع الجراحة المناسب لكل مريضة تبعًا لنوع ومكان الورم، وتتعدد طرق علاج أورام الثدي الخبيثة كالتالي:

استئصال الكتلة الورمية

تتضمن إزالة الورم وبعض الأنسجة المحيطة به مع الإبقاء على الثدي سليم، وتُجرى عندما تكون الكتلة السرطانية صغيرة في الحجم ويسهل فصلها عن الأنسجة المحيطة، وفي حالات الأورام الحميدة.
جراحة استئصال الثدي
وتتضمن إزالة الثدي تمامًا شاملاً فصوص وقنوات الثدي، والأنسجة الدهنية، والحلمة والهالة المحيطة بها وبعض الجلد المحيط بالثدي.

خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة

وهو إجراء جراحي يهدف لمعرفة مدى انتشار الورم في العقد اللمفاوية، وفي حالة عدم انتشاره في العقد اللمفاوية الحارسة فلا يحتاج الطبيب إلى إزالة بقية العقد اللمفاوية.

تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية

إذا اكتشف الطبيب وجود الخلايا السرطانية في العقد اللمفاوية الحارسة يستأصل بعضًا من الخلايا اللمفاوية لمنع انتشار الورم.

العلاج الإشعاعي

يتضمن تسليط جرعات محددة من الموجات الإشعاعية على مكان الورم بعد عملية استئصال الورم، للتأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية.

العلاج الكيميائي

ربما يصف الطبيب بعض الأدوية الكيميائية القاتلة للخلايا السرطانية وعادة ما يكون العلاج الكيميائي مصاحب أيضًا للجراحة.

العلاج الهرموني

يلجأ افضل دكتور أورام الثدي في مصر إلى العلاج الهرموني في حالة أورام الثدي الحساسة للهرمونات ويُستخدم قبل أو بعد العملية الجراحية لتقليل حجم الورم. وفي بعض الأحيان يكون العلاج الهرموني هو الخِيار الوحيد المتاح إذا كانت المريضة غير مؤهلة للجراحة، أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

العلاج البيولوجي

العلاج البيولوجي أو العلاج المناعي وهذا العلاج مصمم لتحفيز الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة السرطان.
دكتور جمال البحيري افضل دكتور أورام الثدي في مصر

بالطبع فإن الكشف المبكر عن أورام الثدي يساعد بنسبة كبيرة في ارتفاع نسبة الشفاء، لذا يجب عليكِ الالتزام بالمتابعة والفحص الدوري للثدي، والذهاب فورًا إلى الطبيب عند وجود أي من الأعراض السابق ذكرها. ويمكنكِ التواصل معنا في مراكز الدكتور جمال البحيري افضل دكتور أورام الثدي في مصر وذلك للاطمئنان والحصول على التشخيص الصحيح وخطة العلاج المناسبة لكِ.