loading-image
جارى التحميل...


علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال

ما هو التثدي عند الرجال؟

من المعروف أن جسم المرأة ينتج هرمون الاستروجين بكميات كبيرة ليسيطر على عمليات حيوية مثل نمو الثديين، وينتج جسم الرجل هرمون التستوستيرون بكميات كبيرة ليسيطر على عملية بناء العضلات و ظهور شعر الجسم. ولكن ينتج جسم المرأة كذلك كمية صغيرة من التستوستيرون وينتج جسم الرجل كمية قليلة من الاستروجين. وعندما يرتفع مستوى هرمون الاستروجين عند الرجال أو عند حدوث خلل فى التوازن بين مستوى هرموني الاستروجين والتستوستيرون يحدث التثدي عند الرجال. التثدي هو تضخم الأنسجة الغدية للثدي في جانب واحد أو الجانبين عند الرجال نتيجة خلل في البيئة الهرمونية للجسم ووجود فائض نسبي من هرمون الاستروجين عند مقارنته بالأندروجينات (هرمونات الذكورة). وقد يحدث التثدي أثناء الطفولة أو البلوغ أو في منتصف العمر وحتى في كبار السن من الرجال.

وهناك حالات الأخرى لها نفس مظهر التثدي، وتشمل:

سرطان الثدي: يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي ولكنه غير شائع وعادة ما يصيب ثدي واحد فقط. ولكن على عكس التثدي يؤدي سرطان الثدي إلى الشعور بالصلابة عند لمس الثدي، وقد يحتوي على كتلة تبدو وكأنها متصلة بأنسجة الثدي. ويؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الثدي كما يبدو الجلد شاحبًا مع وجود تسرب للسوائل من الحلمة.

البدانة والتثدي الكاذب: يجب تمييز التثدي الحقيقي عن التثدي الكاذب؛ فالتثدي الحقيقي ينتج عن نمو الأنسجة الغدية أو الثديية الموجودة عند الرجال، أما في التثدي الكاذب يكون السبب الرئيسي لتضخم الثديين هو تراكم  الدهون العنيدة الناتجة عن السمنة التي تظهر في كثير من الأحيان حول أو تحت الحلمتين، بدون وجود مشكلات غدّية وصحية أخرى أدت إليه.

 

متى يحدث التثدي عند الرجال؟

قد يحدث التثدي بشكل طبيعي في مراحل مختلفة من حياة الذكور. هذه المراحل هي:

  • بعد الولادة: يظل الأطفال الذكور حديثي الولادة تحت تأثير الاستروجين الذي تلقوه من أمهاتهم أثناء نموهم في الرحم فيولد أكثر من نصف الذكور حديثي الولادة مع كبر في حجم الثديين، ولكن يختفي هذا التثدي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.
  • سن البلوغ: قد يظهر تضخم الثدي في هذه الفترة نتيجة تتغير مستويات الهرمون خلال فترة البلوغ (عادة من سن 12 إلى 14 سنة) ويزول تضخم الثدي عادة بعد ستة أشهر إلى سنتين من بداية البلوغ.
  • منتصف العمر وما بعده: غالبًا ما يصل تضخم الثدي إلى ذروته عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عامًا، حوالي واحد من كل أربعة رجال في هذه الفئة العمرية مصاب بتضخم الثدي.

 

هل هناك عوامل أخرى تحفز ظهور التثدي عند الرجال؟

هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب التثدي مثل:

 البدانة.

نقص التغذية المناسبة.

أورام الخصيتين أو الغدد الكظرية.

أمراض الكبد.

فرط نشاط الغدة الدرقية.

قصور الغدد التناسلية (انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون).

الفشل الكلوي

بعض الأدوية والعقاقير المخدرة يمكن أن تسبب التثدي، مثل المنشطات التي يتناولها الرياضيين (الستيرويدات)، والأدوية الهرمونية التي تحتوي على الاستروجين والأدوية التي تحتوي على مادة الديازيبام (لعلاج الإكتئاب)، والكيتوكونازول (لعلاج العدوى الفطرية).

 

كيف يتم تشخيص التثدي؟

يعتمد التشخيص على الأعراض الجسدية وفحص الثدي والتاريخ الطبي ومراجعة الأدوية التي يتناولها الشخص إلى جانب بعض الاختبارات. يعتبر ألم الثدي وحساسيته للمس من الأعراض الشائعة أثناء الاختبار، وفي كثير من الأحيان يتم الشعور بكتلة مطاطية من الأنسجة موجود مباشرة أسفل منطقة الحلمة وقابلة للتحريك بسهولة.

وقد يتم طلب اختبارات تصوير الثدي مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية. وعادة ما يتم طلب هذه الاختبارات لاستبعاد سرطان الثدي، وقد يطلب الطبيب أيضًا بعض اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمون.

 

ما هو علاج التثدي؟

يمكن أن يكون التثدي محرجًا ويؤدي إلى تجنب المواقف التي يكون فيها الصدرعاريًا (تغيير الملابس في غرف الأندية أو ملاعب السباحة). وقد يؤدي ذلك إلى تخوف عام من التواجد حول أشخاص آخرين والقلق والاكتئاب.

على الرغم من أن معظم حالات التثدي تقل مع الوقت إذا كانت هناك حالة طبية تسبب التثدي فقد يلزم وصف أدوية معينة، وإذا كانت بعض الأدوية هي السبب، فقد يلزم التوقف عن تناولها بعد استشارة الطبيب أو تغييرها بأصناف أخرى، أما إذا كان التثدي يسبب ألمًا حادًا أو إحراجًا فقد يلزم إجراء عملية جراحية.

 

جراحة علاج التثدي عند الرجال

هي جراحة بسيطة تتم عادًة تحت التخدير العام أو الموضعي حسب رغبة المريض، ولا تحتاج إلى الإقامة في المستشفى، وتلعب مهارة الجراح دورًا مهمًا، ومن المهم اختيار الجراح المُدرب على شفط الدهون ولديه خبرة محددة في إجراء عمليات تصغير الثدي عند الذكور.يمكن استعادة المظهر الطبيعي للصدر كما تتيح التقنيات المتقدمة اليوم إجراء عملية جراحية قصيرة مع ندبات غير مرئية تقريبًا حيث يحتاج الجراح إلى ثقب صغير قطره واحد ونصف سنتيمتر تقريبًا ومن خلال هذه الشقوق يقوم الجراح بإزالة الدهون الزائدة ويتم في نفس الوقت نحت محيط صدر واستعادة شكله الطبيعي.وقد تتطلب الحالات الأكثر حدة من التثدي استئصال الأنسجة  لتحقيق أفضل النتائج بإزالة كمية أكبر من الأنسجة الغدية التي لا يمكن علاجها بنجاح عن طريق شفط الدهون وحده.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا