في بعض الأحيان يحدث زيادة في نمو الثدي عند الأطفال الذكور والمراهقين فيما يعرف بـ (Gynecomastia) وقد لا تكون مَرضيّة في معظم الحالات وتذهب من تلقاء نفسها خلال البلوغ، لكنها قد تؤثر نفسيًا على طفلك وتشعره بعدم الرضا عن مظهره بين أقرانه. لذا سوف نتحدث عن كل ما يخص علاج التثدي عند الأطفال الذكور ، فتابع معنا.

تعريف التثدي عند الأطفال الذكور (Gynecomastia)

هي حالة غير مرضية تصيب حوالي 50% من الذكور خلال مرحلة المراهقة والبلوغ وأحيانًا في أثناء الطفولة، يحدث خلالها زيادة في حجم ثدي واحد أو كِلا الثديين، وتحدث عادة نتيجة اضطراب الهرمونات خلال مرحلة البلوغ.

ما أسباب تضخم الثدي عند الأطفال؟

يختلف علاج التثدي عند الأطفال الذكور باختلاف السبب، وعادة يكون السبب هو ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين خلال فترة البلوغ، لكن في حالات قليلة يحدث التثدي نتيجة أحد الأسباب التالية:

أسباب بروز الثدي عند الأطفال الذكور:

• بعض الأدوية الموصوفة، وبعض المكملات العشبية مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر.
  • بعض الأدوية غير القانونية مثل الماريجوانا والامفيتامين والهيروين.
  • المُنشِّطات البِنائِيَّة الاندروجينية التي يُسيء البعض استخدامها لبناء العضلات وتحسين القوة الجسدية.
  • حالات وراثية مثل متلازمة كلاينفلتر (Klinefelter Syndrome).
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • الوزن الزائد.

كما يوجد ما يسمى التثدي الكاذب (Pseudogynecomastia) وهي حالة غير مرتبطة بالهرمونات أو البلوغ، لكنها تحدث نتيجة زيادة الدهون في منطقة الصدر مما يسبب زيادة في الحجم مع ترهل الثديين. ويحدث التثدي عند الأطفال الذكور الرضع بعد الولادة مباشرة نتيجة وجود نسبة مرتفعة من هرمون الاستروجين الذي ينتقل إلى الطفل من الأم، وهي حالة غير مرضية ويزول التثدي عند الأطفال الذكور الرضع من تلقاء نفسه خلال أول 6 أشهر من عمر الطفل.

ما أعراض تضخم الثدي عند الأطفال الذكور؟

كما يظهر من الاسم فإن التثدي ينتج عنه زيادة في حجم ثدي واحد أو كِلا الثديين، وفي بعض الحالات قد يشعر المريض بالتالي:

• وجود كتلة صغيرة مطاطية تحت الحلمات.
  • بعض الالتهاب أو الألم خاصة في بداية ظهور التثدي.
  • الشعور بتحجر أو صلابة الثدي.

اقرأ ايضا: درجات التثدي عند الرجال

كيف يتم تشخيص التثدي عند الاطفال؟

علاج التثدي عند الأطفال الذكور يبدأ بالتشخيص السليم إذ يطلب الطبيب الفحوص التالية لاستبعاد الأسباب المرضية:

• فحوص الدم متضمنة فحص نسبة الهرمونات وفحص وظائف الكبد.
  • تحليل البول.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام).
  • تحليل وظائف الغدة الدرقية.
  • الفحص السريري لتحديد الفرق بين التثدي والدهون.
  • في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى سحب خزعة من أنسجة الثدي.

ما علاج التثدي عند الأطفال الذكور ؟

عادة يزول بروز الثدي للأطفال الذكور من تلقاء نفسه خلال 6 أشهر إلى عامين دون الحاجة إلى علاج التثدي عند الأطفال الذكور ، أما في حالة حدوث التثدي نتيجة بعض الأدوية فإن التوقف عن هذه الأدوية كفيل بعلاج التثدي عند الأطفال الذكور. أيضًا في حالة وجود حالة مرضية تسبب بروز الثدي للأطفال الذكور فعند علاج هذا المرض يبدأ تضخم الثدي في الشفاء تدريجيًا. وإذا كان تضخم الثدي نتيجة خلل هرموني مثل انخفاض التستوستيرون أو ارتفاع نسبة الاستروجين قد يصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية التي تعيد حالة التوازن الهرموني للجسم. أما في حالة التثدي الكاذب ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي يهدف إلى تقليل الوزن الزائد مما يقلل حجم الدهون المتراكمة في الصدر.

اقرأ ايضا: التثدي عند الرجال

جراحة علاج التثدي عند الأطفال الذكور

إذا كان الثدي متضخم بشكل كبير أو إذا استمر التثدي بعد انتهاء مرحلة البلوغ فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة تجميلية بسيطة لتقليل حجم الثدي، حيث يزيل الطبيب الخلايا الدهنية والغدد الثديية ويتم شد الجلد، مما يعطي مظهر مسطح ومشدود للثديين.