مع انتشار الوعي بمرض يدعى الأورام في الثدي أصبحت معظم النساء تدرك أهمية الفحص الدوري للثدي، فالحملات التوعوية التي أصبحت منتشرة في وسائل الإعلام الرقمية وفي الحياة الواقعة من خلال الندوات والمنشورات التوعوية المختلفة.

هذخ الحملات ساهمت في زيادة الوعي لدى السيدات بأورام الثدي وطرق العلاج المختلفة وكيفية اكتشافها في أول مراحل الورم، وهذا ما يجعل طرق العلاج أسهل بكثير لدى الحالات التي تم اكتشافها مبكراً.

مما يتكون الثدي؟

التركيب التشريحي للثدي يتكون من النسيج الدهني الذي يتغلغل بين الغدد المسؤولة عن إفراز الحليب، وتقع تحت الغدد اللبنية والنسيج الدهني فوق العضلة الصدرية.

هذا الجزء هو الذي الذي يعطي المظهر الأنثوي لدى السيدات كما أنه المسؤول عن إفراز الحليب اللازم للرضاعة، حيث يعتمد الطفل قبل عمر السنتين على حليب الأم بنسبة كبيرة.

ما هي الأورام ؟

الورم هو نمو غير طبيعي يتكون من مجموعة من الخلايا ويعرف طبياً بال Tumor، وتنمو الأورام في أماكن مختلفة من الجسم وتختلف الأورام في طبيعتها.

حيث يمكن تقسيم الأورام بحسب النسيج الذي تنمو فيه، فهناك الأورام الليفية وهناك الأورام التي تنمو في النسيج الليمفاوي وغيرها من الأورام.

كما يمكن تقسيم الورم بحسب سلوكه إلى ورم حميد Benign Tumors وهي الأورام التي تعد أقل خطراً ولا تنتشر في باقي الأنسجة المحيطة.

النوع الثاني من الأورام الأشد فتكا والتي تعرف بالأورام الخبيثة Malignant tumors، وهذا النوع من الأورام ينتشر بشكل كبير وسريع بين الأنسجة المختلفة عن طريق الدم والأوعية الليمفاوية.

ما هي الأورام الحميدة في الثدي؟

الأورام الحميدة هي الأورام التي تعرف بأنها غير خطرة أو مهددة للحياة وتعرف طبياً بالBenign Tumors، وفيها يتكون نمو غير طبيعي في أحد أنسجة الثدي، وعادة ما يتم اكتشاف الأورام الحميدة في الثدي عن طريق الفحص الدوري للثدي أو من خلال أشعة الماموجرام breast screening mammogram.

في العادي يترك الأطباء هذا النوع من الأورام دون علاج خاصة إذا لم تكن هناك أي أعراض مصاحبة له، لكن عندما تعاني المريضة من آلام في منطقة الصدر أو أحد الأعراض المزعجة مثل عدم تماثل حجم الثديين بصورة كبيرة فإن الطبيب يقرر التدخل لعلاجه أو إزالته بحسب ما تستدعيه الحالة الصحية للمريضة.

ما هي الأورام الخبيثة في الثدي؟

الأورام الخبيثة والتي تعرف طبياً بالMalignant tumors هي أورام تتصف بسرعة نموها، كما أن قدرتها على تدمير الأنسجة من حولها والانتشار في الأنسجة الأخرى عن طريق الدم أو الأوعية الليمفاوية يجعلها أشد خطراً من أي نوع آخر من الأمراض.

وقد أدى ذلك إلى كون سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطانات التي تسبب الوفاة لدى السيدات، أو قد تنجو المرأة ولكنها تحتاج إلى استئصال الثدي بالكامل. وغالباً ما يكون الفحص الدوري المبكر هو أفضل طرق الوقاية من سرطان الثدي.

أعراض الإصابة بالأورام الحميدة في الثدي

• عند الإصابة بورم حميد في أحد الثديين فإن حجمه قد يصبح أكبر من الثدي الآخر بشكل ملحوظ.
    • أحياناً ما يتسبب الورم الحميد بآلام شديدة في منطقة الثدي والصدر.
    • في بعض الحالات يؤدي الورم إلى نزول الحليب بشكل مستمر من حلمة الثدي المصاب.
    • أحياناً ما تظهر أعراض جلدية على المريضة في منطقة الثدي مثل الإحمرار.

أعراض الإصابة بالأورام الخبيثة في الثدي

• ظهور بروز في جزء من الثدي أو منطقة الإبط.
  • الشعور بالألم الشديد وغير المحتمل في منطقة الثدي أو حول الحلمة.
  • تغير شكل الحلمة أو نزول الدم منهما.

علاج الأورام في الثدي

• الحل الجراحي
  • العلاج الدوائي
  • العلاج بالإشعاع
  • تغيير نمط الحياة ليصبح صحياً أكثر.

فيديو يوضح الأورام في الثدي مع دكتور جمال البحيري  دكتور جراحة الأورام في الثدي بطنطا