loading-image
جارى التحميل...


هل سرطان الثدي يؤلم
March 1, 2022

هل سرطان الثدي يؤلم

هل سرطان الثدي يؤلم ؟ وما هي أعراض الإصابة بسرطان الثدي؟ وكيف يمكن علاجه؟ كم تستغرق عملية استئصال ورم الثدي؟ يُجيب هذا المقال على جميع الأسئلة التي تدور حول سرطان الثدي فأحرص على قراءته. قبل الإجابة عن أكثر سؤال يشغل بال المُشخصات قريبًا بسرطان الثدي هل سرطان الثدي يؤلم ؟ علينا التعرف على بعض النقاط الهامة. يحدث السرطان نتيجة تغييرات تُسمى الطفرات في الجينات التي تنظم نمو الخلايا وتسمح الطفرات للخلايا بالانقسام والتكاثر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ، وعلى شاكلته سرطان الثدي هو سرطان يتطور في خلايا الثدي إما في الفصيصات أو قنوات الثدي وغالبًا ما تغزو الخلايا السرطانية غير المنضبطة أنسجة الثدي السليمة الأخرى ويُمكن أن تنتقل إلى العقد الليمفاوية تحت الذراعين ومنه إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة.

ما هي أعراض سرطان الثدي؟

في الغالب لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص ويتم اكتشاف السرطان أثناء الفحص الإشعاعي لكن قد تظهر بعض الأعراض مثل :-
  • ظهور كتل جديدة كبيرة أو سميكة في الثدي خاصةً إذا كانت في ثدي واحد فقط.
  • تقرحات الحلمة وتغير في شكل الحلمة وفي شكل جلد الثدي.
  • طفح جلدي أو تورم الثديين الأحمر.
  • عدم الراحة أو تورم في الإبط.
  • إفرازات من الحلمة.
وبعد التعرف على هذه الأعراض سوف يخطر ببال الكثير من النساء سؤال هل سرطان الثدي يؤلم والإجابة أنه ينتج عن الإصابة بسرطان الثدي ألم مستمر لا علاقة له بالدورة الشهرية يستمر بعد الدورة ويحدث في ثدي واحد فقط.

أعراض سرطان الثدي الحميد

أمراض الثدي الحميدة لا تُهدد الحياة لكن بعضها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا وقد تتسبب بعض التغيرات الحميدة في الثدي في ظهور علامات أو أعراض مثل أورام الثدي وزيادة كتلته والشعور ببعض البروز أو يكون هناك في بعض الأحيان إفرازات الحلمة، وإن كنتِ تتساءلين هل سرطان الثدي يؤلم إن كان حميد فالإجابة نعم يمكن أن يُسبب سرطان الثدي الحميد الشعور بالألم. يصعب التفريق بين سرطان الثدي الحميد والخبيث من حيث الأعراض ولذلك يلجأ الكثير من الأطباء إلى الإعتماد على الإشاعات والتحاليل للتأكيد.

هل سرطان الثدي يؤلم ؟

يشغل سؤال هل سرطان الثدي يؤلم بال الكثير من النساء اللاتي يُعانين من الشعور بألم متكرر في منطقة الثدي، وألم الثدي شائع جدًا ولا يكون عادةً بسبب السرطان فقد تشعرين بألم في أحد الثديين أو كليهما لبعض الوقت والذي يستمر فترة طويلة بعض الشي ومع ذلك قد لا يكون هناك سبب واضح لهذا الألم حتى تُجري الإختبارات والإشاعات لتتأكدي من مصدر هذا الألم. لذلك يجب عليك أن تستشيري طبيبك إذا كنت تُعانين من ألم في الثدي وذلك لأن الطبيب وحده من يمكنه تقديم المشورة لكِ حول كيفية علاج الألم؟ وما هي أسباب الألم؟ وما إذا كنت بحاجة إلى أي اختبارات.

هل ألم الثدي يعني سرطان الثدي دائما؟

قد تشعر بعض النساء بألم في منطقة الثدي أو حولها وبمجرد الشعور بهذا الألم يتراود في بالهم هل سرطان الثدي يؤلم وفي حقيقة الأمر أي تغير في حجم أو شكل أو ملمس ثديك أو الشعور بألم قد يدل ذلك على الإصابة بالسرطان وذلك لإن السرطان قد يتسبب في أن يبدو ثديك أكبر أو يكون له شكل مختلف عن المعتاد وقد يكون هناك شعور بالألم. ومع ذلك تجد العديد من النساء الأصحاء وجود تكتل وزيادة في حجم الثدي وألم قبل الدورة الشهرية مباشرةً ولذلك فإن الشعور بألم في ثديك لا يعني بالضرورة إصابتك بسرطان الثدي.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

قد لا يُسبب سرطان الثدي أي أعراض في مراحله المبكرة وفي كثير من الحالات َقد يكون الورم صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن الشعور به ولكن لا يزال من الممكن رؤية الشذوذ في التصوير الشعاعي للثدي أو من خلال إجراء التحاليل. وإذا كان بالإمكان الشعور بورم فعادةً ما تكون العلامة الأولى ظهورًا عبارة عن كتلة جديدة في الثدي لم تكن موجودة من قبل ومع ذلك فليست كل الكتل سرطانية ولذلك لابد أن تستشيري طبيبك بمجرد الشعور بأي تغير في حجم ثديك، و يخطر ببال الكثيرين هل سرطان الثدي يؤلم في مراحله المبكرة فالاجابة نعم ولكن ألم بسيط جدًا ولذلك لا تُعيره الكثير من السيدات أي انتباه.

عوامل الخطر التي تزيد من الإصابة بأعراض سرطان الثدي

هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي ومع ذلك فإن وجود أي من هذه العوامل لا يعني بالضرورة أنك ستُصابي بالمرض وتشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي ما يلي:

كبر السن

بحيث يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي مع تقدمك في العمر.

شرب الكحول والتدخين

مما لاشك فيه أن تعاطي الكحوليات والتدخين تزيد من مخاطر إصابتك بسرطان الثدي.

عوامل جينية

الأشخاص الذين لديهم طفرات جينية BRCA1 و BRCA2 هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرهم.

الحيض المبكر

إذا كانت دورتك الشهرية الأولى ظهرت قبل أن تبلغي من العمر 12 عامًا فهناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

الولادة في سن كبير

الأشخاص الذين لديهم طفلهم الأول بعد سن 35 عامًا لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان الثدي.

العلاج بالهرمونات

الأشخاص الذين تناولوا أو يتعاطون أدوية الاستروجين والبروجسترون بعد انقطاع الطمث للمساعدة في تقليل أعراض انقطاع الطمث لديهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

العوامل الوراثية

إذا كانت أنثى قريبة منك مصابة بسرطان الثدي فسوف يزيد خطر إصابتك به ويشمل ذلك والدتك أو جدتك أو أختك أو ابنتك.

عدم الحمل المسبق

فالأشخاص الذين لم يسبق أن حملوا يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

أنواع سرطان الثدي

هناك عدة أنواع من سرطان الثدي وهي مقسمة إلى فئتين رئيسيتين وهما الغازية وغير الغازية ويُعرف سرطان الثدي غير الغازي أيضًا بسرطان الثدي الموقعي الذي لم يتحرك في أي مكان، بينما انتشر السرطان الغازي من قنوات أو غدد الثدي إلى أجزاء أخرى من الثدي ويمكن تقسيم أنواع سرطان الثدي إلى ما يلي :-

(DCIS)

وتقتصر في هذا النوع الخلايا السرطانية على قنوات الثدي ولا تغزو أنسجة الثدي المحيطة.

(LCIS)

وهو سرطان ينمو في الغدد المنتجة للحليب في ثدييك لكن لم تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة المحيطة.

(ILC)

ينموا هذا النوع من السرطان في فصيصات الثدي ومن ثم تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة المجاورة.

(IDC)

هو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا ويبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في قنوات حليب الثدي ثم يغزو الأنسجة المجاورة للثدي، وبمجرد أن ينتشر سرطان الثدي إلى الأنسجة خارج قنوات الحليب يمكن أن يبدأ في الانتشار إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى المجاورة.

مراحل سرطان الثدي

يُقسم الأطباء سرطان الثدي إلى مراحل بناءً على حجم الورم ومدى انتشاره إلى ما يلي:-

المرحلة الأولى

وتكون خلايا سرطان الثدي محصورة في منطقة الثدي فقط ويبلغ حجم عرض الورم حوالي أصغر من 2 سم.

المرحلة الثانية

يبلغ حجم قطر الخلايا السرطانية حوالي من 2 إلى 5 سم وانتشر السرطان إلى حوالي 3 عقد ليمفاوية مجاورة.

المرحلة الثالثة

انتشر السرطان إلى 4 إلى 9 غدد ليمفاوية إبطية وواصل الإنتشار حتى جدار الثدي، أو أدى إلى تضخم الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية و يمكن أن يكون الورم الأساسي بأي حجم، الأورام أكبر من 5 سم

المرحلة الرابعة

يمكن أن يكون لسرطان الثدي في المرحلة الرابعة 4 ورم من أي حجم وقطره يتخطى 10 سم في بعض الأحيان ويكون قد انتشرت خلاياها السرطانية إلى الغدد الليمفاوية القريبة والبعيدة وكذلك أي من الأعضاء البعيدة.

تشخيص سرطان الثدي

لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن سرطان الثدي أو حالة الثدي الحميدة ولتحديد نوع السرطان الذي تُعانين منه وللإجابة عن سؤال هل سرطان الثدي يؤلم وما هو سبب الألم الذي تعانين منه سوف يقوم طبيبك بإجراء بعض الفحوصات والإختبارات وتشمل الاختبارات التي يمكن أن تُساعد طبيبك في تشخيص سرطان الثدي ما يلي:

الماموجرام

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لرؤية ما تحت سطح الثدي وفيها يتم تصوير الثدي بالأشعة السينية وتخضع العديد من النساء إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية للتحقق من سرطان الثدي إذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بورم أو بقعة مشبوهة

الموجات فوق الصوتية

وتستخدم الموجات فوق الصوتية للثدي لتكوين صورة للأنسجة العميقة في ثديك ويمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية طبيبك على التمييز بين الكتلة الصلبة مثل الورم والكيس الحميد.

أخذ عينة من الثدي

إذا اشتبه طبيبك في الإصابة بسرطان الثدي بناءً على اختبارات مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، فقد يقوم طبيبك بإزالة عينة من الأنسجة من المنطقة المشبوهة لفحصها.

هل هناك احتمال لعودة سرطان الثدي بعد الشفاء؟

من أكثر الاسئلة التي تُطرح بعد استئصال السرطان من الثدي هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء مرة أخرى وفي حقيقة الأمر قد ينتشر سرطان الثدي مرة أخرى حتى بعد استئصال الثدي وهذا بسبب: هناك بعض الخلايا السرطانية التي تكون مختبئة في بعض الأعضاء المجاورة والتي لم يتم التخلص منها أثناء الجراحة. أو بسبب وجود بعض الخلايا الغير نشطة أو ما تسمى النائمة والتي قد تنشط مرة أخرى بعد الجراحة. وتجنبًا لهذا الخطر سوف يحرص الطبيب على إعطاء المريضة جرعات من العلاج الكيماوي حتى يتمكن من قتل جميع الخلايا السرطانية المختبئة أو الغير نشطة وأيضًا نوع من أنواع الوقاية.

ما هي نسبة الشفاء بعد عملية استئصال ورم الثدي؟

كم تبلغ نسبة نجاح عملية سرطان الثدي سؤال مهم وحيوي جدا ويعتمد الاجابة عليه على تقسيم المرضى حسب حالتهم الصحية وحسب مدى انتشار السرطان في الجسم وعلى أعمارهم ومدى استجابة الجسم للعلاج، وفي المجمل تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد إجراء عملية استئصال ورم الثدي من 99 في المائة للسرطانات الموضعية في المراحل المبكرة إلى 27 في المائة للسرطانات الغاذية في المراحل المتأخرة.

ما هو أفضل مكان لإجراء عملية استئصال ورم الثدي؟

إذا كان يخطر ببالك سؤال هل سرطان الثدي يؤلم ولا تجدي إجابة محددة و كنتي تبحثين عن مكان لإجراء عملية استئصال ورم الثدي بأمان ودون الشعور بأي خوف وبعيدًا عن حدوث أي مشاكل يمكن التوجه إلى مركز الدكتور جمال البحيري. يضم مركز الدكتور جمال البحيري فريق عمل مُدرب بأعلى التقنيات الاحترافية لتطبيق أحدث المعايير الطبية العالمية في إجراء جراحات الأورام والجراحات التجميلية تحت إشراف الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام والمناظير ويقدم المركز أفضل خدمة ممكنة بناءًا على خبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات الثدي والغدد والأورام ولمزيد من المعلومات حول العملية وعن تكلفتها كم تستغرق عملية استئصال ورم الثدي يمكنك التواصل على الرقم التالي: 01225713005

الخلاصة

لكى تكون الإجابة محددة على سؤال هل سرطان الثدي يؤلم ؟ لابد أن يكون السؤال محدد أيضًا فهل تقصد بسؤالك هل سرطان الثدي يؤلم قبل التشخيص بالسرطان؟ فالإجابة أنه يُولم إن كان في مرحلة متأخرة فقط لكنه في المراحل الأول يكن الألم بسيط للغاية لدرجة أن العديد من النساء لا يُبدين له أى اهتمام. وإن كان سؤالك هل سرطان الثدي يؤلم في المرحلة الأولى أم الثانية أم الثالثة أم الرابعة؟ فيزداد الألم كلما تفاقم انتشار السرطان. أما عن سؤال هل سرطان الثدي يؤلم أثناء علاجه؟ فالإجابة نعم، فيتضمن علاج سرطان الثدي تناول العلاج الكيماوي الذي يُسبب الألم ولكن يُتغلب عليه بتناول المسكنات. وسؤال هل سرطان الثدي يؤلم إن كان حميدًا؟ فالإجابة بنعم أيضًا، لذا لا يمكن الإعتماد على الألم في التفريق بين الورم الحميد والخبيث.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا