loading-image
جارى التحميل...


نسبة نجاح عملية سرطان الثدي
February 28, 2022

نسبة نجاح عملية سرطان الثدي - ما هي المخاطر

ما هي نسبة نجاح عملية سرطان الثدي ؟ يشغل هذا السؤال بال الكثير والكثير من المقبلين على إجراء عملية سرطان الثدي وذويهم. وللإجابة عن هذا السؤال يجب العلم أنه لسرطان الثدي مراحل مختلفة ويتوفر العلاج في كل مرحلة من مراحل السرطان ويعتمد ذلك على التشخيص و بعد التشخيص سيحدد طبيبك مرحلة السرطان ومن ثم سيقررون بعد ذلك أفضل خيارات العلاج بناءً على مرحلتك وعوامل أخرى مثل العمر وتاريخ العائلة وحالة الطفرة الجينية والتاريخ الطبي الشخصي. ويتناول هذا المقال كل المعلومات حول عملية سرطان الثدي الأمر الشائع وكل ما يخصه وما هي أسباب الإصابة به؟ وما هي العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة به؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ وكيف يمكن علاجه؟ وما هي نسبة نجاح عملية سرطان الثدي كل هذا وأكثر تجدونه في هذا المقال.

هل عملية استئصال سرطان الثدي مؤلمة؟

قبل الإجابة عن سؤال هل سرطان الثدي يؤلم يجب العلم أن هناك ثلاثة أنواع من عمليات استئصال سرطان الثدي ولكل منها ألم مختلف عن الآخر، وتختلف نسبة نجاح عملية سرطان الثدي تبعًا لنوع العلاج المستخدم.

إليك أنواع طرق علاج سرطان الثدي:-

استئصال الثدي الجراحي

هو الاستئصال الجراحي للثدي بالكامل يُوصى به عند اكتشاف السرطان في جميع أنحاء الثدي، وسيخضع بعض الأشخاص لعملية استئصال الثدي المزدوجة حيث تتم إزالة كلا الثديين، ويمكن أن تبدأ جراحة إعادة بناء الثدي في وقت استئصال الثدي أو في وقت لاحق.

العلاج الكيميائي

هو علاج للسرطان يستخدم عقاقير قوية لقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، ويُعطى عادةً عن طريق الوريد أو عن طريق الفم من خلال الحبوب ولكن يُعطى أحيانًا مباشرةً في السائل النخاعي المحيط بالنخاع الشوكي. لا يحتاج كل من يصاب بسرطان الثدي إلى العلاج الكيميائي ويوصى به عادةً قبل الجراحة لتقليص الورم بحيث يمكن إزالته بسهولة أكبر أو بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

العلاج الهرموني

بسبب أن الخلايا السرطانية للثدي تنمو من خلال الإرتباط بهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون فيُمكن العلاج بالهرمونات والذي يُسمى أيضًا علاج الغدد الصماء، بحيث يمنع هذه العلاج الهرمونات من الالتصاق بالخلايا السرطانية وبالتالي يوقف انتشارها. هناك أنواع مختلفة من العلاج بالهرمونات ولكن معظمها يعمل عن طريق تغيير مستويات هرمون الاستروجين ومنع هرمون الاستروجين من الاتصال بالخلايا السرطانية. ولكل نوع من أنواع العلاجات ألمه الخاص ولحسن الحظ يمكن التحكم به عن طريق تناول بعض المسكنات والتي سوف تُصرف عن طريق الطبيب المتخصص، ومهما يكن ألم العملية لن يصل إلى ألم انتشار السرطان في الجسم إذا لم يتم علاجه، كما أن نسبة نجاح عملية سرطان الثدي لكلًا منها تختلف عن الأخرى لكن الاعتماد الأكبر يكن على مرحلة انتشار السرطان.

ما هي مخاطر عملية استئصال سرطان الثدي؟

مثلها مثل أي نوع آخر من العمليات الجراحية من الممكن أن تتسبب عملية استئصال الثدي في حدوث نزيف أو عدوى في موقع الجراحة، وتعتمد مخاطر استئصال الثدي على نوع استئصال الثدي لديك. بحيث تميل العمليات الجراحية المفتوحة إلى المزيد من المخاطر كما أن نسبة نجاح عملية سرطان الثدي بعد الجراحة المفتوحة تكون ضعيفة بعض الشئ مقارنة بباقي أنواع العمليات الجراحية ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية ما يلي:
  • تورم في مكان الجراحة.
  • ألم شديد في موقع الجراحة.
  • تراكم الدم في الجروح وحدوث نزيف أثناء الجراحة.
  • حركة محدودة للذراع أو الكتف والشعور بخدر في الصدر والمنطقة المحيطة به.
  • ألم الإعتلال العصبي ويوصف أحيانًا بألم حارق أو حاد في جدار الصدر وأو الإبط أو الذراع الذي لا يزول بمرور الوقت ويُسمى أيضًا متلازمة ألم ما بعد استئصال الثدي.

ما هي مدة عملية استئصال ورم الثدي؟

هل تتساءلين كم تستغرق عملية استئصال ورم الثدي ويشغلك معرفة إجابة هذا السؤال؟ في العادة تستغرق عملية استئصال ورم الثدي حوالي من ساعة ونصف إلى ساعتين وإن كنتِ ترغبين في إجراء عملية إعادة بناء الثدي بعد استئصال الورم سوف يكون وقت العملية أطول، وفي أغلب الأحيان تستطيع معظم الحالات العودة إلى منازلهم خلال يومين حتى يتأكد الطبيب المتخصص من سلامة الحالة ويتم التعافي بشكل نهائي من الجراحة في حوالي شهر ونصف.

ما بعد عملية جراحة سرطان الثدي؟

قد تحصل بعض النساء على علاجات أخرى بعد جراحة استئصال سرطان الثدي وذلك للتأكيد على نتائج العملية وأيضًا لتحسين نسبة نجاح عملية استئصال سرطان الثدي مثل العلاج الهرموني للمساعدة في تقليل مخاطر عودة السرطان وقد تحتاج بعض النساء أيضًا إلى العلاج الكيميائي وذلك للتأكيد من قتل جميع الخلايا السرطانية. ثم سوف تحتاج من خضعت لإجراء عملية استئصال سرطان الثدي إلى المتابعة مع الطبيب المتخصص وذلك لمناقشة أعراض تظهر نتيجة تلقي العلاج وأيضًا لمتابعة سريان العلاج بدون مشاكل، وسوف تحتاج أيضًا إلي تكرار إجراء الفحوصات والإشاعات للتأكيد أنه لا توجد عودة مرة أخرى لانتشار السرطان.

ما هي نسبة نجاح عملية سرطان الثدي ؟

تعتمد نسبة نجاح عملية سرطان الثدي على عدة عوامل ومنها ما يلي:-

انتشار ومرحلة المرض

بحيث يكون نسبة نجاح عملية سرطان الثدي أكبر بكثير في المراحل الأولى أي ما قبل انتشار سرطان الثدي في الأعضاء المجاورة وذلك بسبب سهولة التحكم فيه، ومعنى هذا الكلام أن نسبة نجاح عملية سرطان الثدي تكون كبيرة في المرحلة الأولى والثانية وتقل في المرحلة الثالثة والرابعة.

حالة المريضة الصحية

لا يخفى أن حالة المريض الصحية وخلوه من أي مشكلات صحية أخرى مثل الأمراض المزمنة وهي أمراض القلب والسكر والضغط يُساعد في تحسين نسبة نجاح عملية سرطان الثدي وكلما كانت الحالة الصحية متدهورة كانت نسبة نجاح عملية سرطان الثدي أقل.

جودة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية

وهذا من أهم العوامل فكلما كان الطبيب ذو خبرة وحاصل على شهادات طبيبة وماهر في مجال عمليات سرطان الثدي كلما كانت نسبة نجاح عملية سرطان الثدي اكبر.

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية

الإصابة بسرطان الثدي من المرحلة الثانية لا يدعو للقلق وذلك لإن هذا يعني أن السرطان قد انتشر فقط في الثدي ولن يخرج عنه، على عكس سرطان المرحلة الرابعة مثلًا والتي يكون فيها سرطان الثدي قد انتشر خارج الثدي إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة. وبشكلٕ عام يكون نسبة الشفاء ونسبة نجاح عملية سرطان الثدي كبيرة جدًا في المرحلة الثانية ويكون التحكم في السرطان أسهل بكثير، وتشير التقارير الحديثة أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لسرطان الثدي في المرحلة الثانية هو 93 ٪ للنساء اللاتي أكملن علاجهم بصورة كاملة. وإذا تم تشخيص الحالة في وقت مبكر وكان استقبال الجسم للعلاج بصورة جيدة قد يكون لديها نسبة بقاء على قيد الحياة لمدة أطول.

كم نسبة رجوع سرطان الثدي؟

هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء وماهي نسبة نجاح عملية سرطان الثدي ؟ هذان السؤالين من الأكثر الأسئلة التي تسألها من هى مقبلة على إجراء عملية استئصال سرطان الثدي، وفي حقيقة الأمر أثناء الجراحة لإزالة سرطان الثدي يُزيل الجراحون كل أنواع السرطان التي يمكنهم رؤيتها. وفي بعض الحالات قد تكون هناك خلايا فردية تدور في مجرى الدم أو مختبئة في العظام أو في أماكن أخرى من الجسم وتكون هذه الخلايا غير نشطة ولا تنمو أو ما يسميه الأطباء نائمة ولكن في مرحلة ما في المستقبل قد تبدأ الخلايا في النمو وتُسبب رجوع الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى. وهنا يأتي دور العلاج الهرموني والعلاج الكيماوي والذي يُساعد في الوقاية من رجوع سرطان الثدي وقتل جميع الخلايا السرطانية التي لم يُزيلها الطبيب في المرة الأولى. أما بالنسبة عن سؤال كم هي نسبة رجوع سرطان الثدي فحديثًا تشير بعض التقارير أن 25 في المائة ممن لم يتلقوا العلاج الكيماوي أو الهرموني عرضة للإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى.

تكلفة عملية سرطان الثدي في مصر

تكلفة عملية سرطان الثدي في مصر تختلف من مكان إلى أخر وتختلف أيضًا تبعًا للأسلوب المتبع أثناء إجراء الجراحة فسعر عمليات إعادة بناء الثدي ما بعد الجراحة يختلف عن سعر عمليات الجراحية المفتوحة وحدها، وهي عادة تتراوح من 30000 جنيه مصري وحتى 70000 جنيه، ولكن الأولى قبل معرفة سعر عملية سرطان الثدي يجب حسن اختيار الطبيب المسئول عن إجراء العملية. واختيار الطبيب يعتمد على أسس معينة يجب أن تتوافر لدى الطبيب منها:-
  • يجب أن يكون الطبيب حاصلا على شهادات طبية من جامعات معترف بها ويجب أن يكون ذو خبرة واسعة في مجال عمليات استئصال أورام الثدي.
  • يجب أن يكون لدى الطبيب فريق طبي على أعلى مستوى وأيضًا فريق تمريض مدرب ذو كفاءة عالية.
  • أن يكون للطبيب عيادة مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة المتقدمة التي تضمن سلامة سير العملية.
إن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات يضمن أن يكون نسبة نجاح عملية سرطان الثدي عالية جدًا ومع ذلك يُقدم سعرًا مناسب جدًا فعيادة الدكتور جمال البحيري من أفضل العيادات داخل مصر والوطن العربي لإجراء عمليات سرطان الثدي. ويضم مركز الدكتور جمال البحيري فريق عمل مُدرب بأعلى التقنيات الاحترافية لتطبيق أحدث المعايير الطبية العالمية في إجراء جراحات الأورام والجراحات التجميلية تحت إشراف الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام والمناظير. ويقدم المركز أفضل خدمة ممكنة بناءًا على خبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات الثدي والغدد والأورام، وللحصول على معلومات أكثر عن العملية وعن تكلفتها تواصل مع  افضل دكتور أورام الثدي عبر الرقم التالي 01225713005

هل ستؤدي العملية لتشوه الثدي؟

صحيح أن عملية استئصال ورم الثدي لها العديد من الفوائد أهمها أنها تُخلصك من خطر انتشار السرطان إلى الأعضاء المجاورة لكن في نفس الوقت مثلها مثل أي عملية جراحية أخري ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية ومن هذه الأعراض تشوه في مظهر الثدي. وتمتد الندبة الناتجة عن استئصال الثدي عبر جلد الصدر إلى الإبط وسوف تتلاشى بمرور الوقت ولكنها لن تختفي تمامًا أبدًا، وتُساعد الكريمات التي تُصرف بواسطة معرفة الطبيب المتخصص في إختفاء هذه الندبات. وإذا لم تُجدي الكريمات نفعًا وكنتِ تبحثين عن حل فوري يمكن أن تلجئي في هذه الحالة إلى عمليات التجميل.

ما مدى سرعة انتشار سرطان الثدي؟

مثل جميع الخلايا تنمو خلايا سرطان الثدي عن طريق الانقسام الخلوي ولكن بسبب تحور الخلايا السرطانية يصعب التنبؤ بمعدل نموها. لكن بعض الأبحاث الحديثة نصت على أن خلايا سرطان الثدي تحتاج إلى الانقسام 30 مرة على الأقل قبل أن يتم اكتشافها عن طريق الفحص البدني ويستغرق كل انقسام حوالي شهر إلى شهرين ولذلك حتى ينمو السرطان لدرجة يمكن اكتشافها يحتاج إلى مدة من 2 إلى 5 سنوات. وبشكل عام كلما انقسمت الخلايا زاد حجم الورم و كلما زاد حجم الورم زادت احتمالات انتشار سرطان الثدي عن طريق الجهاز الليمفاوية أو الدورة الدموية إلى الأعضاء الأخرى ولذلك ينتشر سرطان الثدي من الدرجة الثالثة أسرع من الدرجة الأولى والثانية. سرعة انتشار سرطان الثدي في المرحلة الرابعة أسرع من باقي المراحل وقد يصل انتشار سرطان الثدي في المرحلة الرابعة إلى المخ وحتى العظام.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا