loading-image

عملية تكبير الثدي
March 26, 2020

عملية تكبير الثدي .. أهم الطرق الجراحية للعملية و ما أفضلها

يمكن تعريف عملية تكبير الثدي بأنها عملية جراحية تجرى لزيادة حجم الثدي، حيث يتم فيها زرع بعض المواد مثل السيليكون في الثدي، وتلجأ النساء لإجراء عملية تكبير الثدي إما لصغر حجم الثدي، أو لتهدل شكل الثدي بسبب الحمل أو لاختلاف حجم الثديين. في الغالب تلجأ بعض النساء لهذا الحل لتحسين شكل الثدي ومظهرها العلم مما يساعد على تعزيز ثقتها بأنوثتها.

ما هي أنواع وطرق عمليات تكبير الثدي:

عملية تكبير الثدي بالسيليكون:

يتميز السيليكون بمرونته الشديدة وعدم قابليته للتفاعل مع أنسجة الجسم، ويعتبر السيليكون أكثر المواد المستخدمة في هذه العمليات لأنه يشابه خواص الثدي بشكل كبير.

عملية تكبير الثدي بالسالين:

يتم استخدام حشوات السالين في عمليات تكبير الثدي عن طريق وضعها في الثدي من خلال الإبر ومن ثم حقنها بمحلول ملحي حتى تصل إلى الحجم المطلوب، ويجب الانتباه إلى أن السالين لا يفضل استخدامه في الحالات التي يكون فيها جلد الثدي رقيقاً لأن نتائجه تكون غير جمالية.

عملية تكبير الثدي بالدهون الذاتية:

يتم استخدام دهون الجسم المأخوذة من مناطق معينة وحقنها في الثدي بدلاً من المواد المصنعة، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة في الحالات التي تحتاج إلى زيادة صغيرة فقط في الحجم.

ما هي تحضيرات عملية تكبير الثدي:

من المهم أن تختار المرأة طبيباً مختصاً في هذا المجال بحيث يقدم لها جميع الإجابات السليمة حول العملية وكيفيتها وآثارها الجانبية.

ومن أهم إرشادات وخطوات التحضير لجراحات تكبير الثدي ما يلي:

1. يقوم الطبيب المختص بالفحوصات اللازمة قبل العملية كتحليل الدم الشامل وفي بعض الحالات قد تتطلب تصوير الصدر قبل الجراحة.
  2. التوقف عن التدخين قبل فترة من الجراحة.
  3. التوقف عن تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب النزيف، ويحدد الطبيب المختص الفترة الزمنية اللازمة لإيقافها.
  4. الصيام عن الطعام والشراب قبل عدة ساعات من العملية.

كيف تجرى عملية تكبير الثدي:

قد تختلف خطوات العملية حسب طبيعة الإجراء الذي يتم القيام به؛ فمثلاً في جراحات تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية يوجد عدد من الخطوات المختلفة التي تتضمن شفط الدهون وإعادة حقنها في الثدي.

أما في جراحات تكبير الثدي الأخرى فقد تجري الخطوات كما يلي:

1. يقوم طبيب التخدير بوضع المريضة تحت التخدير العام.
  2. يقوم الجراح المختص بعمل شق جراحي في الثدي، ويختلف مكان الشق الجراحي، فيمكن عمله على حدود هالة الحلمة، أو الطية الجلدية الموجودة تحت الثدي، أو في منطقة الإبط، وأفضل طريقة هي عمله في الطية الجلدية تحت الثدي حيث أن وضعه في هذا المكان يُمكن من إخفاء آثار العملية.
  3. يفصل الجراح نسيج الثدي عن نسيج العضلات وعن النسيج الضام في الصدر، مشكلاً جيباً يمكنه من إدخال الزرعات فيه فيما بعد.
  4. يقوم الجراح بإدخال الزرعات المرغوبة في الجيب المفتوح سابقاً.
  5. يقوم الجراح بخياطة الشق الجراحي بغرز تجميلية لتقليل الندوب الناتجة لاحقاً، وكذلك تغطية الصدر بالضمادات.
  6. تستمر العملية الجراحية من ساعة إلى ساعتين تقريباً.

ما هي مميزات عملية تكبير الثدي

يوجد العديد من الأمور التي تميز عملية تكبير الصدر، والتي جعلت الكثير من الفتيات يقبلون عليها، وهذه المميزات هي

• توافر مقاسات عدة للدعامة تناسب كل جسم.
  • حل نهائي لمشكلة صغر الثدي.
  • آمنة تماماً وليس لها أي مضاعفات.
  • لا تترك أثر حيث يتم إجرائها في منطقة الحلمة البنية.
  • لا تؤثر على إحساس المرأة.
  • تتم بالمخدر الكلي.
  • عدم الشعور بالألم.
  • لا تستغرق أكثر من ساعة أو ساعتين داخل غرفة العمليات.
  • يمكن مغادرة المستشفى بعد عدة ساعات.
  • يمكنك ممارسة حياتك بطريقة طبيعية بعد فترة بسيطة، ولكن لا يمكن حمل الأثقال أو ما شابه إلى بعد شهر من العملية.
  • حصولك على ثدي طبيعي وجذاب.

كم يستمر الألم بعد عملية تكبير الثدي؟

من الممكن أن تكون الألم بعد عملية تكبير الثدي طبيعي مثل الألم الناتج عن التورم، والكدمات، حتى أن بعض الكدمات قد تصل إلى أسبوعين من الجراحة، وفي حالة وضع حشوة السيليكون أسفل عضلة الصدر قد يستمر الألم الناتج عن التورم من أسبوعين إلى 12 أسبوع، وإذا تم وضعها فوق العضلات قد يستمر الألم لأسبوعين.

الشعور بالمخدر قد يستمر من أسبوع إلى أسبوعين ثم يزول بسرعة، وقد يتولد شعور حارق في الحلمتين يستمر إلى أسبوعين تقريبًا، وفي هذه الفترة يصف الطبيب مسكنات الألم للتحكم في الشعور بالألم، وعادة ما تستغرق فترة التعافي حوالي أسبوع.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي؟

تكون مرحلة التعافي بعد عملية تكبير الثدي سهلة وميسرة خاصة عند التعامل مع جراح متمكن. ولكن عليكِ التوقف عن العمل عموماً لمدة أسبوع أو أسبوعين وتجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة شهر على الأقل ومن أهم الإرشادات في هذه الفترة:

1. ينصح عادة بوضع ضمادة أو ارتداء صدرية طبية بعد العملية وذلك بهدف تثبيت الزرعات بعد عملية تكبير الثدي.
  2. قد يستمر الألم والتورم لأسابيع بعد الجراحة، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف مسكنات للألم.
  3. بعد عملية تكبير الثدي، تجنبي الاحتكاك الجسدي أو أي حركة يمكن أن تؤثر على الثدي، حيث يكون الثدي في هذه المرحلة حساساً جداً.
  4. ينصح بتجنب الأنشطة الشاقة خلال الأسبوعين الأولين من الجراحة.
  5. المحافظة على تعقيم ونظافة مكان العملية الجراحية لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  6. ينبغي التوجه إلى الطبيب لإزالة الغرز التجميلية في الوقت الذي يحدده الطبيب، وعادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من عملية تكبير الثدي.

هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان?

من بين الشائعات الأخرى التى تلاحق عملية تكبير الثدى، أن السيلكون يسبب مرض السرطان، وأن هناك أنواع منه تتسبب فى الأورام، ولكن هذا الأمر غير صحيح ولم يثبت بشكل علمى.

ما هي مضاعفات عملية تكبير الثدي؟

قد يعتقد البعض أنه لا تخلو أي جراحة من المضاعفات، وهذا حقيقي بدرجة ما ولكن بتقدم على الطب التجميلي ساعدت التقنيات الحديثة على الوصول بالجراحات المختلفة لأعلى مستويات الأمان. كما يجب على كل سيدة أن تختار الجراح المشهود له بالخبرة وحسن التصرف وتحقيق النتائج المرغوبة كي تحصل على ما تريد بأقل المضاعفات. من أشهر المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع الأطباء الغير متخصصين ما يلي:

1. الشعور بآلام في الثدي.
  2. حدوث نزيف.
  3. الإصابة بالعدوى.
  4. تيبس الزرعات في الثدي.
  5. اختلاف حجم كل ثدي عن الآخر.
  6. تشقق مادة الزرعة وحدوث تسريب إلى الجسم (في حالة حشوات السالين الغير مرغوبة).

يمكن لكل سيدة أن تحسن علاقتها بجسدها وأن تسعي للحصول على جسد أكثر مثالية بعمليات تكبير الثدي لاستعادة الثقة بالنفس ورؤية نفسها كما تحب ان تكون، ولكن نصيحتنا الأولى والأخيرة هي التآني في الاختيار وتمني نتائج واقعية.

ما هي فوائد المشد بعد عملية تكبير الثدي؟

من الأفضل ارتداء المشد الضاغط لمدة 72 ساعة الأولى بعد العملية، ولا يجب نزعه خلال هذه الفترة، ثم يمكنك بعد ذلك ارتدائه أو نزعه حسب الرغبة، ولكن يفضل ارتداءه لعدة أيام بعد العملية.

هل تؤثر عملية تكبير الثدي على الرضاعة ؟

في الحقيقة لا يتم التأثير على الغدد اللبنية بعد عملية تكبير الثدي وذلك لوضعها خلف هذه الغدد، ولكن في حالة الأخطاء الطبية يمكن التأثير على عملية الرضاعة، لذلك يفضل اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية.

هل عملية تكبير الثدي لها تأثير على الإحساس؟

في أغلب الأحيان لا يوجد للعملية تأثير على الإحساس، ولكن قد يحدث في بعض الحالات عدم الإحساس في مناطق بالصدر، ولكن سرعان ما يتغير هذا الأمر ويعود الصدر إلى حالته الطبيعية بعد العملية بفترة بسيطة.

هل يمكن تحرك حشوة السليكون بعد وضعها أثناء العملية؟

قد تتحرك حشوة السيليكون من مكانها، وفي هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب حتى يقوم بإزالتها قبل حدوث تسريب أ وما شابه.

ما هو سعرعملية تكبير الثدي؟

عملية تكبير الثدي من العمليات التجميلية المميزة التي يمكن إجراؤها الآن في مصر وخاصة لوجود الكثير من أطباء التجميل المتميزين.

وأما عن سعر عملية تكبير الصدر  في مصر فيتم تحديدها من قبل الطبيب المختص، وذلك وفقاً للحالة والوسيلة المستخدمة لها، وعلى أية حال فسعر تكبير الثدي مناسب جداً في مصر عند مقارنته بغيريها في دول العالم.

فيديو لتوضيح عملية تكبير الثدي الآمن باستخدام حشوات السيليكون الحديثة

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا