loading-image
جارى التحميل...


تكبير الثدي
May 23, 2019

تكبير الثدي ..كل ما يهمك عن عمليات تكبير الثدي

عمليات تكبير الثدي هي عمليات جراحية لزيادة حجم الثدي وذلك باستخدام السيليكون أو دهون الجسم الطبيعية تحت أنسجة الثدي مع عضلات الصدر، قد تكون الحاجة إلى عمليات تكبير الثدي بدافع الحصول على إجراء تجميلي يعزز الثقة بالنفس، أو تكون عملية التكبير جزء من إجراءات إعادة بناء الثدي بعد عمليات استئصال أورام الثدي.

تلجأ السيدات لعمليات تكبير الثدي بسبب صغر حجم الثدي الطبيعي أو فقدان جزء من حجمه بعد فقدان الوزن أو الحمل؛ والذي قد ينتج عنه شكل غير متناسق في النهاية.

لماذا يتم إجراء عمليات تكبير الثدي؟

للعديد من الأسباب مثل:

  • تحسين مظهر الثدي إذا كان أصغر من اللازم أو أن هناك اختلاف في الحجم أي هناك ثدي أصغر من الآخر.
  • تصحيح شكل الثدي بعد جراحة استئصال أورام الثدي في حالات أخرى.
  • زيادة الثقة بالنفس.
عمليات تكبير الثدي مُرشحة لعلاج صغر حجم الثدي أو ترهل الثدي أو استئصال الثدي
عمليات تكبير الثدي مُرشحة لعلاج صغر حجم الثدي أو ترهل الثدي أو استئصال الثدي

من هم الأشخاص الملائمين لإجراء عمليات تكبير الثدي؟

  • سيدة تتمتع بصحة جسدية جيدة.
  • ليست حامل أو في فترة الرضاعة.
  • ظهور الثديين بصورة غير متماثلة.
  • فشل أحد الثديين أو كليهما في التطور والنمو بشكل طبيعي.
  • اكتمال نمو الثدي تمامًأ.
  • غير راضية عن شكل ثدييك.

ما هي نوع الزراعات التي يمكن وضعها في عمليات تكبير الثدي؟

الزراعات الأكثر شيوعًا هي جل السيليكون لكن الأنواع الأخرى مثل زراعات السالاين أو استخدام دهون وعضلات الجسم نفسه متوفرة أيضًا.

  • استخدام المحلول الملحي (السالاين):

يستخدم السالاين (المحلول الملحي) في زراعات تكبير الثدي وهو عبارة عن ماء مالح يتم ضخه فى غشاء قوى من السيليكون ليتم زراعته داخل الثدى.

  • استخدام جل السيليكون:

السيليكون عبارة عن مادة هلامية يتم وضعها داخل غشاء من السليكون أيضًا وتقوم بتكبير حجم الثدي. وتتميز زراعات السيليكون بأنها تشبه الثدى الطبيعى من حيث الكثافة والملمس، لكن قد تتعرض المرأة للخطر إذا كانت جودة السيليكون رديئة حيث يمكن أن يتسرب السيليكون داخل نسيج الثدي من خلال الغشاء إلى الجسم، لذلك ينصح الدكتور جمال البحيري أستاذ جراحات الأورام والتجميل بالتأكد بشكل كافي من جودة السيليكون المستخدم.

  • تكبير الثدي بالدهون:

يتم في هذه الطريقة أخذ الدهون من مناطق أخرى من الجسم وحقنها في الثدي ويعتبر هو الخيار الشائع لدى النساء اللاتي يبحثن عن زيادة صغيرة في حجم الثدي ويفضلن نتائج طبيعية المظهر.

أين يتم وضع الزرعات المستخدمة في عمليات تكبير الثدي؟

يمكن أن توضع بين الثدي وعضلة الصدر أو وراء العضلات ويتم اختيار المكان الأنسب حسب حالة السيدة.

  • بين الثدي وعضلة الصدر:

يعتبر ذلك هو المكان الأقرب إلى الموقع الطبيعي للثدي وبالتالي يسبب انزعاج أقل بعد العملية، ولا يتم إتلاف أي من عضلات الصدر.

  • تحت عضلة الصدر:

تتميز هذه الطريقة بقدرتها على تغطية الأنسجة الإضافية وتعتبر أقل خطرًا من حدوث تموج أو انكماش.

كيف تتم عمليات تكبير الثدي؟

يوضح الدكتور جمال البحيري أنه يقوم بعملية تكبير الثدي من خلال عمل شق في مكان من ثلاث:

  1. في منطقة التجاعيد تحت الثدي (تحت الجلد)
  2. تحت الذراع (الإبط)
  3. حول الحلمة

بعدها يقوم الجراح بفصل أنسجة الثدي عن العضلات والأنسجة الضامة في الصدر مما يخلق جيبًا إما خلف أو أمام العضلات الخارجية لجدار الصدر (العضلات الصدرية) ثم يقوم بإدخال الزرع في هذا الجيب ووضعه خلف حلمتك، ثم يقوم بإغلاق شق الجراحة بالغرز ويضع ضماده بشريط لاصق على الجلد.

عمليات تكبير الثدي
عمليات تكبير الثدي

ما هي نتائج عمليات تكبير الثدي؟

يؤدي تكبير الثدي إلى تغيير حجمه وشكله، كما أن الجراحة تساعد في تحسين صورة الجسم وزيادة الثقة بالنفس.

سوف يستمر الثدي في التغير مع السن بعد جراحة التكبير أو مع عوامل أخرى مثل زيادة الوزن أو فقدان الوزن.

هل تتم عمليات تكبير الثدي باستخدام بنج موضعي أم مخدر عام؟

عادة ما يتم إجراء هذه العمليات بعد وضع المريضة تحت التخدير العام وبالتالي لا تشعر بأي ألم أو انزعاج خلال وقت الجراحة الذي قد يمتد إلى 90 دقيقة.

ولكن في بعض الحالات يوصي الطبيب بالاكتفاء بالبنج الموضعي والتخدير الخفيف، وتكون المريضة في حالة وعي بما يحدث ولكن لا تشعر بأي أوجاع.

ما مقدار الألم الناتج عن عمليات تكبير الثدي؟

عادة ما يكون الألم الناتج عن جراحة تكبير الثدي في نطاق معتدل ويمكن التحكم فيه جيدًا بشكل عام بالأدوية المسكنة في أول أسبوعين بعد الجراحة.

من المهم ملاحظة أن الألم الشديد أو غير القابل للعلاج بعد الجراحة يمكن أن يعني حدوث العدوى أو مضاعفات أخرى.

ما هي فوائد المشد بعد عمليات تكبير الثدي؟

عادة، يتم وضع شرائط ستريو على الشق الصغير ويتم ارتداء مشد أو حمالة صدر جراحية مع ضمادات بسيطة. ومن فوائد هذا الحمالة إنها ستضغط على الحافة العلوية للثدي أو الحشوة لإبقائها في وضع منخفض حيث تميل الحشوات في البداية إلى الارتفاع إلى حد ما.

ويرجع حدوث هذا الارتفاع إلى حقيقة أن الثنية تحت الثدي يجب أن تمتد إلى الشكل المريح الجديد لاستيعاب الحجم الجديد الأكبر. وقد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع أو حتى عدة أشهر.

ولكن عادة ما يتم ارتداء حمالة الصدر الجراحية هذه لمدة أسبوع أو أكثر. وقد ينصح بعض الجراحين بعدم ارتداء حمالة الصدر اعتمادًا على وضع ثدييك.

بمجرد أن تكون ثدي الثدي في وضع جيد، يُنصح باستخدام حمالة صدر من اختيارك.

لأي مدى يمكن تكبير الثديين بعمليات تكبير الثدي؟

إذا كان لديك القليل من أنسجة الثدي أو مساحة جلد صغيرة أو كنت شابة، يمكنك عادةً توقع زيادة حجم الثديين من A إلى C تقريبًا؛ خلاف ذلك، قد يتطلب هذا أكثر من إجراء واحد.

بينما عادةً ما يكون لدى الراغبات في تكبير الثدي الذين فقدوا حجم الثدي نتيجة الإنجاب أو الرضاعة الطبيعية أو فقدان الوزن جلدًا كافيًا لإعادة الثدي إلى حجمه الأصلي أو أكبر، وكذلك يمكن للنساء ذوي حجم الثدي المعتدل زيادة حجم الثدي بسهولة.

لأي مدى يمكن تكبير الثديين

هل تسبب عمليات تكبير الثدي ندوب أو تشوهات على الجلد؟

علامات الندبات الناتجة عن تكبير الثدي تكون صغيرة الحجم وعادة ما تكون مخفية بشكل جيد في الثنيات الموجودة تحت الثدي ويمكن تغطيتها بسهولة بواسطة حمالة الصدر أو حتى بثوب السباحة.

هل عمليات تكبير الثدي تسبب السرطان أو تزيد معدل الإصابة به؟

هذا هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها النساء بشأن هذه الجراحة. أظهرت العديد من الدراسات أن النساء اللواتي يزرعن الحشوات أو الدهون في الثدي ليسوا في خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك، لا تؤخر الحشوات الكشف عن سرطان الثدي، تشير العديد من الدراسات، بالإضافة إلى أدلة من المعهد الوطني للسرطان، إلى أن وجود حشوات الثدي لا يعيق المريضة أو طبيبها في العثور على أورام الثدي.

هل كبيرات السن غير مناسبات لعمليات تكبير الثدي؟

خضعت العديد من النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر لعمليات تكبير الثدي مع تحقيق نتائج جيدة رغم أن المريضة الأكثر شيوعًا لهذه الجراحة هي امرأة في الثلاثينيات.

مهما كانت مرحلتك في الحياة، نشجعك على تحديد موعد لاستشارة الطبيب المتخصص عن أفضل طريق لتحقيق أهدافك التجميلية.

هل يجب تجنب الحمل بعد عمليات تكبير الثدي؟

سيغير الحمل حجم وشكل ثدي المرأة سواء كانت لديها حشوات أم لا. وبالتأكيد قد تؤثر هذه التغييرات سلبًا على المظهر التجميلي للحشوات. ولكن يوصى عادة بتأجيل الحمل حتى 6 أشهر بعد الجراحة. بينما لا تزال الرضاعة الطبيعية في وجود حشوات الثدي ممكنة، وقد ثبت أنها آمنة للطفل والأم.

هل تصلح عمليات تكبير الثدي لعلاج ترهل الثديين؟

يمكن للنساء المصابات بترهل الثديين، أن يخضعن أيضًا لعمليات تكبير الثدي. واعتمادًا على مقدار ترهل الثدي، قد يكون من الضروري إجراء جراحة إضافية أو لا.

بالنسبة لترهل الثدي مع الحلمات التي تتدلى تحت الثنية السفلية للثدي، غالبًا ما تكون هناك حاجة أيضًا إلى جراحة رفع الثدي، لأنه بدون هذه الجراحة الإضافية لإزالة الجلد الزائد، قد لا يؤدي وضع الزرعة إلى تصحيح الترهل بشكل كاف.

كيف يمكنك اختيار مقاسات السيلكون قبل عمليات تكبير الثدي؟

غالبًا ما يكون هذا أحد أصعب القرارات، وقد يكون سببًا في خيبة الأمل أحيانًا. لذلك نحرص في عيادات د.جمال البحيري خلال الاستشارة، سنعمل على تحديد حجم الثدي المناسب بين طموحك والواقع.

إن "حجم الثدي" مثل مقاس حجم حمالة الصدر بمعنى أنه شيء متغير وغالبًا ليس طريقة جيدة لقياس الحجم النهائي. وكقاعدة عامة، كل 125-150 سم مكعب من حجم الحشوة يساوي زيادة في حجم كوب واحد. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن جسم كل مريضة يختلف عن الأخرى.

من خلال العمل مع الجراح وفريقه، يمكنك وضع توقعات صحيحة لما يمكنك الحصول عليه. ومن المفيد إحضار حمالة صدر بالحجم الذي تريدينه للمساعدة في العثور على مقاس الحشوة المناسبة لك.

وإذا كنتي مرشحة لعملية تكبير الثدي بالسليكون فيجب عمل بروفة باستخدام حمالة الصدر الجديدة مع مقاسات مختلفة من الحشوات التي تكون متوفرة في المراكز المتخصصة.

إلى متى تستمر حشوات السيليكون المُستخدمة في عمليات تكبير الثدي؟

حشوات الثدي لديها القدرة على الاستمرار مدى الحياة، لذلك إذا لم تُظهر الحشوة الانكماش، فمن المحتمل تركها لمدى الحياة. و يتم تصنيع حشوات السيليكون الآن بحيث حتى إذا تمزق غلافها الخارجي، يبقى السيليكون داخلها سليماً بدون أن يتسرب خارج الغلاف كما كان يحدث في حشوات السالاين القديمة.

ما هو الاختلاف بين حشوات السيليكون الدائرية والتي على شكل " قبة" أو "دمعة"؟

مقاسات وأشكال حشوات السيليكون في عمليات تكبير الثدي
مقاسات وأشكال حشوات السيليكون في عمليات تكبير الثدي

الحشوات المستخدمة اليوم مستديرة أو على شكل دمعة. وتم تصميم الحشوات التي على شكل دمعة لتحقيق مظهر طبيعي بصورة أكبر. كما يمكن أن تحقق الحشوات المستديرة الموضوعة تحت العضلات نفس النتيجة.

خلال الاستشارة، سيراجع الجراح الأشكال المختلفة لحشوات الثدي المتاحة وأهدافك الجمالية لمساعدتك على تحديد الأسلوب الأفضل بالنسبة لك.

ما هي تكلفة عمليات تكبير الثدي؟

ستتلقى في استشارتك ملخصًا مفصلاً لجميع التكاليف المرتبطة بالعملية المُرشحة لكي لتكبير الثدي، بالإضافة إلى شرحًا لسياسات الدفع الخاصة بنا.

هل تتغير درجة الإحساس في الثدي أو الحلمات بعد عمليات تكبير الثدي؟

بشكل مؤقت - قد يصل إلى 6 شهور- تفقد معظم النساء بعض الإحساس بعد جراحة تكبير الثدي ولكنه ما يلبث أن يعود لطبيعته خلال الشهور الأولى بعد الجراحة، بينما 15٪ من النساء لديهن تغيرات دائمة في إحساس الحلمة.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عمليات تكبير الثدي؟

من المستحسن أن نبدأ بالمشي مباشرة بعد الجراحة. ومع ذلك، يجب على النساء عدم القيام بأي تمرين بدني مكثف لمدة ستة أسابيع بعد العملية. فقد تتسبب التمارين الرياضية، بما في ذلك رفع الأثقال وركوب الدراجات والركض وغير ذلك من أشكال الأنشطة المكثفة، في تغيير شكل الحشوات أو التسبب في مشاكل التئام الجروح التي قد تغير مظهر الثدي بعد الجراحة.

متى يمكن العودة إلى العمل بعد عمليات تكبير الثدي؟

هذا يعتمد على عملك ومتطلباته الجسدية. بعض الإرشادات العامة هي تجنب حركات الذراع خلال أول أسبوع أو أسبوعين، كما يجب تجنب رفع أي شيء أثقل من 5 أرطال لمدة 6 أسابيع بعد العملية. وقد تمنع هذه الشروط بعض النساء من العودة إلى العمل بشكل سريع.

هل تؤثر عمليات تكبير الثدي على القدرة على رفع الأشياء الثقيلة؟

من غير المحتمل أن تواجهي تغيرات طويلة المدى في الأداء البدني. ولا تجد معظم النساء صعوبة في أداء الأنشطة البدنية بعد الجراحة، لذلك فلن يؤثر رفع الأثقال أو رفع الأشياء الثقيلة على  بمجرد شفاء المنطقة بشكل صحيح.

ما هو وضع الرضاعة الطبيعية بعد عمليات تكبير الثدي؟

لا تؤثر عمليات التكبير على أنسجة الثدي أو الغدد اللبنية، أو على قدرة الثدي على إنتاج الحليب. وتتراوح درجات الأمان على حسب طريقة وضع حشوات السيليكون.

  • وضع الغرسة أسفل إحدى عضلات الصدر يحافظ على عمل الثدي بشكل صحيح.
  • الشق حول الحلمة قد يسبب بعض المشاكل الرضاعة الطبيعية.
  •  مع الشق عبر الإبط لا تعد الرضاعة الطبيعية مشكلة.

تأكدي من مناقشة احتياجات الرضاعة الطبيعية مع الجراح أثناء الاستشارة.

ماذا يحدث لحشوات السيليكون مع التقدم في العمر؟

إن الثديين المزروعين يتقدمان في العمر تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم، وفي المستقبل تختار بعض النساء إجراء عمليات إضافية لتصحيح نتائج التي ترتب على تأثير الجاذبية والشيخوخة.

عمليات تكبير الثدي بحشوات السيليكون
عمليات تكبير الثدي بحشوات السيليكو

كيف يمكن إجراء عمليات تكبير الثدي لمريضات الأورام بعد استئصال الثدي الكلي أو الجزئي؟

في حالة إصابة السيدة بأورام الثدي وقيامها باستئصال الثدي من أجل العلاج، يتدخل أيضًا علم تجميل الثدي ويساعدها بعمليات تكبير الثدي عن طريق:

  • في حالة الاستئصال الجزئي

قد تُجرى جراحة التكبير التقليدية باستخدام الدهون الذاتية أو حشوات السيليكون، وقد تتضمن جراحة إعادة بناء وتكبير الثدي استخدام موسع الأنسجة لزيادة مساحة الجلد التي يمكن أن تحتوي الثدي الجديد المتكون من أنسجة وعضلات من جزء آخر من الجسم أو من حشوات السيليكون.

  • في حالة الاستئصال الكلي

قد تتضمن جراحة إعادة بناء وتكبير الثدي في هذه الحالة استخدام عضلة من الظهر وإعادة توظيفها لتكون بمثابة الحاضن للثدي الجديد، ثم اختيار طريقة ملء الثدي بدهون الجسم أو الحشوات

شاهد الفيديو واعرف الجديد في عمليات تكبير الثدي من د. جمال البحيري

  • في حالة جراحات الثدي التحفظية

عند اكتشاف أورام الثدي يُفضل أن تلجأ السيدة لطبيب متخصص في جراحات الأورام وتجميل الثدي ليقترح عليها إجراء جراحات الثدي التحفظية في نفس وقت الاستئصال إذا كانت حالتها تسمح بذلك.

تعتمد جراحات الثدي التحفظية على استئصال خلايا الورم بدقة مع الحفاظ على نسيج الثدي الخارجي الطبيعي ليقوم جراح التجميل بتحديد الطريقة المثالية لإعادة بناء الثدي باستخدام الدهون الذاتية أو حشوات السيليكون الحديثة.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo