loading-image
جارى التحميل...


ترهل الثدي
December 10, 2020

أسباب ترهل الثدي وعلاجه شد ورفع الثدي

ترهل الثدي هو أحد المشاكل التجميلية التي تعاني منها الكثير من السيدات على اختلاف أعمارهن والظروف المحيطة بهن. مشكلة ترهل الثدي تجعل المرأة تبحث جاهدة عن أي حلول منزلية أو ووصفات طبيعية للعلاج. ويؤدي ترهل الثدي إلى التأثير على مدى ثقة المرأة بنفسها وقد يقلل من رضاها عن صورتها الذاتية أمام نفسها و أمام المرآة.

ربما سمعت من قبل عن طرق منزلية للتخلص من ترهل الثدي مثل شرب الكثير من الماء و ممارسة الرياضة. كما يمكن أن تكوني قد قمتي بتجربة بعض الوصفات الطبيعية الموجودة في المواقع الإلكترونية وبعض الكتب. لكن ومع كل أسف فليست كل الحالات التي يحدث فيها ترهل الثدي يمكن علاجها منزلياً دون الإستعانة بالطبيب المختص.

ما هو ترهل الثدي؟

الثدي يتكون من مجموعة من الغدد اللبنية يتخللها و يغلفها نسيج دهني وتقع العضلة الصدرية خلف الغدد اللبنية مباشرة.  كما توجد مجموعة من الأربطة المسؤولة عن إكساب الثدي شكله الطبيعي غير المترهل. و تسمى الأربطة التي تقوم بشد الثدي  بأربطة كوبر Cooper's ligaments حيث تساهم في الحفاظ على شكل الثدي.

و مع مرور الوقت بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المختلفة التي تمر بها المرأة يتأثر شكل الثدي كثيراً. حيث تضعف قوة شد الأربطة مع مرور الأيام.

كما يؤدي التغير في حجم وكمية النسيج الدهني بسبب اكتساب الوزن وفقدانه بصورة سريعة وغير منتظمة إلى ترهل جلد الثدي.  و تضعف أربطته بسبب تأثير زيادة الوزن مع وجود عامل الجاذبية الذي يؤثر على شكل الثدي بطريقة ملحوظة.

ما هي أسباب ترهل الثدي ؟

هناك العديد من الأسباب التي تلعب دوراً كبيراً في التأثير على شكل الثدي وترهله:

  • الوزن الزائد، حيث يؤثر وزن الثدي على الأربطة ويؤدي إلى إضعافها بالإضافة إلى تأثير الجاذبية. والتي تزيد من فرص حدوث ترهل الثدي.
  • حجم الثدي الطبيعي حيث وجد الباحثون أنه كلما زاد حجم الثدي أصبح أكثر عرضة للترهل. ولكن ذلك لا يعني أن الحجم الصغير للثدي لا يمكن أن يترهل حيث تؤثر عدد من العوامل الأخرى عليه مما قد يؤدي لترهله.
  • تقدم العمر، حيث يؤدي كبر السن إلى حدوث ترهل الجلد الثدي و تقل نسبة النسيج الدهني فيه كما تضعف الأربطة الموجودة فيه. وكل هذه التغيرات تعد فسيولوجية و تحدث بسبب تأثير الزمن.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية لأكثر من من مرة. حيث تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في فترة الحمل والتي تؤثر على الثدي سلباً. كما أن كبر حجم الغدد اللبنية ثم عودتها إلى الحجم الطبيعي بعد الفطام يؤدي إلى ترهل جلد الثدي.

عملية شد و رفع الثدي

تعرف عملية شد الثدي ورفعه طبياً بال Mastopexy. وفيها يقوم الطبيب المتخصص بإحداث شق جراحي طولي في الثدي بالإضافة إلى رفع منطقة الهالة والحلمة إلى مكانهما الطبيعي. وتتميز عملية رفع الثدي والتي تعرف بـ breast lift surgery بأنها عملية تعيد شكل الثديين تماماً لما قبل الترهل.

خطوات عملية شد ورفع الثدي

  • أولاً يقوم الطبيب المتخصص بالتخدير الموضعي أو قد يلجأ إلى التخدير الكلي بحسب ما تستدعيه الحالة الصحية للمرأة.
  • ثانياً. يقوم الطبيب بإعادة الهالة والحلمة إلى مكانهما الطبيعي وشد الجلد المتبقي من خلال شق طولي تحت الهالة.
  • ثالثاً. إذا كانت المرأة تعاني من صغر حجم الثدي فإنها قد تحتاج إلى زراعة السيلكون في الثدي لتكبيره واعطائه مظهراً طبيعياً أكثر.
  • رابعا. غالباً ما تستطيع المريضة القيام بالرضاعة بعد خضوعها لعملية رفع الثدي وتكبيره. لكن لا ينصح الأطباء بإجراء العملية عند احتمالية الحمل والولادة فيما بعد.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا