loading-image
جارى التحميل...


تجميل الثدي
June 11, 2020

تجميل الثدي ..كيف تتم عمليات شد وتكبير وتصغير الثدي؟

إلى جانب أن الثدي من علامات الأنوثة والجمال لدى كل أنثى فأنه علامة أيضاً من علامات الأمومة من خلال الدور الحيوي له في الرضاعة الطبيعية للطفل وتنمية ارتباطه بوالدته. ويعتبر الثدي أكثر أجزاء جسم الأنثى حساسية للمتغيرات الصحية على مدار مراحل عمرها بدءاً من البلوغ إلى الزواج إلى الحمل إلى الرضاعة الطبيعية وخلافه، وقد يترتب على ذلك الرغبة في عمليات التجميل للثدي لأغراض علاجية أو لأغراض تجميلية وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات تجميل الثدي التي تساهم في الحصول على حجم وشكل ثدي مناسب ومشدود لباقي الجسم.

ما هي أنواع جراحات تجميل الثدي

عملية تكبير الثدي

وعادة ما يتم إجراء عملية تكبير الثدي لأسباب تجميلية أو علاجية مختلفة، فربما تشعر بعض النساء أن ثديها صغير جدًا بالنسبة إلى حجم جسمهن ويرغبن في زيادة حجم الثدي، بالإضافة أيضاً أن النساء قد تلجأ لعملية تكبير الثدي بعد عمليات الاستئصال الجزئي بسبب سرطان الثدي. ومن ضمن الشروط أو المتطلبات لإجراء جراحة تكبير الثدي أن تكون المريضة كبيرة بشكل كافي حتى يكون قد أكتمل نمو الثدي وذلك لتجنب التشخيص الخاطيء، وتوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن يكون عمر المرأة 18 عاماً على الأقل قبل إجراء جراحات تكبير الثدي باستخدام غرسات السالين  و22 عاماً على الأقل قبل إجرائها باستخدام غرسات السليكون. كذلك يجب أن تكون بصحة جيدة ولا تكون في وقت الحمل او الرضاعة. وتتم عملية تكبير الثدي باستخدام غرسات توضع فوق أو تحت عضلة الثدي، سواء بالجراحة التقليدية حيث يتم عمل الجرح في أسفل الثدي أو باستخدام المناظير الداخلية. وهناك نوعين من الغرسات هما غرسات السالين المملحة وغرسات السليكون، ويحدد الطبيب نوع الغرسة حسب تقييم الحالة الصحية أما بالنسبة للحجم فيتم من خلال غرسات التجربة.

عملية تصغير الثدي 

يكون الثدي الكبير والثقيل متدلي وغير مريح بعض الشيء، كما أنه يمكن أن يسبب آلام للرقبة وآلام للظهر، وقد يسبب أيضاً ظهور طفح جلدي تحت الثدي. وتقوم عملية تصغير الثدي على إزالة جزء من الجلد الزائد ودهون وأنسجة الثدي، ولكن لا يوصي معظم الأطباء و الجراحين التجميليين بإجراء عملية تصغير الثدي في حالة كانت المريضة تعاني من السمنة المفرطة أو مشاكل القلب والغدة الدرقية. كما ينصح الأطباء أيضاً المدخنين بشراهة بالتخلص من هذه العادة قبل  إجراء الجراحة وقد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لعملية تصغير الثدي عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية بكل سهولة كذلك قد تترك هذه الجراحة بعض الندبات في أماكن جانبية والتي يمكن معالجتها لاحقاً من خلال الكريمات التجميلية.

عملية رفع وشد الثدي 

هناك بعض العوامل التي تفقد الثديين القدرة على الحفاظ على الشكل المستدير مثل الحمل أو الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى السمنة المفرطة، وقد لا يكون الجلد قويًا أو مرنًا بما يكفي أيضاً مما يتسبب في ترهل الثديين. وهنا يأتي دور عملية رفع وشد الثدي والتي تعتبر من العمليات الحديثة والفعالة حيث تقضى نهائياً على ترهل وتدلي الثدي.

عملية ترميم الثدي 

يعتبر هدف عملية ترميم الثدي هو إعادة تكوين الثدي بالشكل والحجم الصحيحين باستخدام غرسات أو أنسجة طبيعية. وفي حالة استخدام الغرسات يتم تحديد عدد ونوع الغرسات المطلوبة من خلال تقييم صحي شامل، ومع ذلك يعتقد معظم الجراحين أن جراحة ترميم الثدي لابد أن تتم باستخدام أنسجة المرأة نفسها من جدار البطن السفلي أو جزء من الأرداف، حتى لا يتم فقدان الإحساس الطبيعي بالثدي واستمرار القدرة على الرضاعة الطبيعية.

عملية شد الثدي بالليزر 

تقوم عملية شد الثدي بالليزر على استخدام تقنيات الليزر الحديثة وتأثيرها على خلايا الجسم، ولهذا هي عملية مرتفعة التكاليف. ومن أهم مزاياها هو تجنب وجود ندبات على سطح الثدي مثل تلك التي تتركها جراحات تجميل الثدي التقليدية.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo