loading-image
جارى التحميل...


تأثير الورم الليفي على الجنين
February 28, 2022

تأثير الورم الليفي على الجنين - ما العلاقة - موضح بالتجارب

مبارك حملك، ولكن يؤسفنا تشخيصك بوجود ورم ليفي، من الطبيعي أن تقلقي من هذا الأمر ومن الطبيعي أن يشغل تفكيرك ما هو تأثير الورم الليفي على الجنين . وقبل الاجابة عن سؤال ما هو تأثير الورم الليفي على الجنين لابد أن نعلم ما هو الورم الليفي في بداية الأمر، والأورام الليفية هي أورام تنمو من الأنسجة العضلية في الرحم، فهي ليست سرطانية ويمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو أكبر من ذلك. ويمكن أن تنمو خارج جدار الرحم أو داخل تجويف الرحم أو داخل جدار الرحم والعديد من النساء لديهن أورام ليفية متعددة بأحجام مختلفة. ويتناول هذا المقال كل المعلومات حول أورام الرحم وحول أسباب الإصابة بها وما هي أعراض الإصابة بمرض الأورام الليفية الرحمية وما هي طرق الوقاية منها؟ وكيفية علاجها؟ وما هو تأثير الورم الليفي على الجنين ؟

متى يمكن الحمل بعد استئصال الورم الليفي؟

هناك عدد كبير من النساء يشكون من تأخر الحمل ويكون هذا التأخر بسبب وجود أورام ليفية في الرحم وبمجرد استئصال الورم الليفي يمكن للحالة أن تحمل مباشرةً، ولكن في بعض الأوقات الأخرى قد ينتج عن استئصال الورم الليفي حدوث بعض الالتصاقات وهذه الالتصاقات تكون سبب في تأخر الحمل. إذا كنت ترغبين في الحمل بعد استئصال الورم الليفي فلابد أن تُناقشي نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي مع الطبيب الخاص بكِ وذلك لأنه قد يكون من الصعب الحمل قبل ستة أشهر من إجراء العملية. اقرئي ايضا: هل الأورام الليفية في الرحم تسبب النزيف

هل تختلف خطورة الورم الليفي باختلاف حجمه؟

الكثيرات يشغلهم معرفة متى يكون حجم الورم الليفي خطير ، وبالفعل قد يختلف حجم الورم الليفي الطبيعي ما بين الحبوب الصغيرة التي تُرى بصعوبة شديدة وتصل حتى حجم كرة التنس، أما الإجابة عن سؤال متى يكون حجم الورم الليفي الخطير فهذا يستطيع أن يجاوب عليه الطبيب المتخصص بعد أن يُجري بعض الفحوصات والإشاعات على الورم ثم يقرر ما إذا كان هذا الورم طبيعي أم لا وسيُخبك بالتفصيل ما هو تأثير الورم الليفي على الجنين في حالتك بالتحديد.

هل الورم الليفي يكبر مع الحمل ؟

هناك عدة إجابات لسؤال: هل الورم الليفي يكبر مع الحمل ؟ حيث أنه لا يتغير حجم غالبية الأورام الليفية أثناء الحمل في بعض النساء لكن بعض النساء الأخريات قد يتغير حجم الورم الليفي لديهن، حيث أنه من المحتمل أن يتأثر نمو الورم الليفي بالاستروجين ونظرًا لأن مستويات الإستروجين يزداد أثناء الحمل وهذا قد يؤدي إلى زيادة نمو الورم الليفي. ومع ذلك بالنسبة للنساء الأخريات قد تتقلص الأورام الليفية فعليًا أثناء الحمل بالرغم من زيادة نسبة الاستروجين.

ما هي العلاقة بين الورم الليفي في الرحم والحمل ؟

لن تُعاني معظم النساء من أي آثار من الأورام الليفية أثناء الحمل ومع ذلك تُشير بعض الدراسات أن النساء المصابات بالأورام الليفية يُصبن بمضاعفات أثناء الحمل. ولاحظ الباحثون أن المضاعفات الأكثر شيوعًا للأورام الليفية أثناء الحمل هي الألم الشديد ويظهر في أغلب الأحيان عند النساء المصابات بأورام ليفية يكون حجمها أكبر من 5 سنتيمترات في الثلث الأخير من الحمل. قد تزيد الأورام الليفية من خطر إصابتك بمضاعفات أخرى أثناء الحمل والولادة وتشمل هذه المضاعفات الولادة المبكرة أو انفصام وانفصال المشيمة.

ما هو تأثير الورم الليفي على الجنين ؟

تأثير الورم الليفي على الجنين لا يكون بطريقة مباشرة في الغالب، ولكن مع نمو الورم في الحجم يضغط ذلك على الرحم ومن ثم قد يتأثر الجنين وذلك عن طريق ما يلي :-

انفصال المشيمة

و يحدث هذا عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بسبب انسدادها بواسطة الورم الليفي، وهذا يقلل من الأكسجين والمغذيات الحيوية إلى الجنين وهذا يعرضه للخطر.

الولادة القيصرية

تشير بعض الدراسات أن النساء المصابات بالأورام الليفية أكثر عرضة بست مرات للولادة القيصرية من النساء اللواتي لا يُعانين من هذه الأورام.

الولادة المبكرة

قد يؤدي الألم الناتج عن الأورام الليفية إلى تقلصات الرحم وهذا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة قبل موعدها المتعارف عليه.

الإجهاض

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن فرص الإجهاض تتضاعف عند النساء المصابات بالأورام الليفية.

هل الورم الليفي يسبب موت الجنين ؟

تأثير الورم الليفي على الجنين قد يصل في بعض الحالات المتأخرة والصعبة للأسف إلى الموت وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن فرص الإجهاض تتضاعف عند النساء المصابات بالأورام الليفية وذلك نتيجة انفصال المشيمة عن جدار الرحم. وأيضًا بسبب زيادة حجم الورم فيؤدي ذلك إلى انقطاع الأكسجين والمغذيات إلى الجنين وذلك قد يؤدي في نهاية المطاف إلى موت الجنين، وقد يحدث أيضًا في بعض الحالات ولادة مبكرة قبل اكتمال نمو الجنين وذلك بسبب زيادة تقلصات الرحم.

أهم نصائح الحمل مع وجود ورم ليفي

القلق الأكبر من الورم الليفى أثناء الحمل هو ما إذا كان الورم الليفي سيزيد من فرصة الولادة المبكرة أو الإجهاض، وما هو تأثير الورم الليفي على الجنين ففي بعض الحالات يُمكن أن تمنع الأورام الليفية إمدادات الدم والغذاء إلى الطفل، وفي بعض الحالات الأخرى قد يقلب الورم وضع الطفل في الرحم وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة. وفي كثير من الحالات نادرًا ما تكون الجراحة ضرورية أو تُجرى أثناء الحمل وذلك خوفا على سلامة الجنين ويتم الإعتماد فقط على المسكنات وبعض الأدوية الأخرى وأثناء الولادة سوف يتم الإعتماد على عملية الولادة القيصرية. اقرئي ايضا: نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي

كيفية علاج الأورام الليفية أثناء الحمل؟

أثناء الحمل يكون علاج الأورام الليفية الرحمية محدودًا بسبب الخطر على الجنين ويمكن وصف الراحة في الفراش ومسكنات الآلام الخفيفة لمساعدة الأمهات الحوامل على إدارة أعراض الأورام الليفية. وفي حالات نادرة جدًا. يمكن إجراء استئصال الورم الليفي لدى النساء في النصف الثاني من حملهن ويزيل هذا الإجراء الأورام الليفية من خارج الرحم أو من داخل جدار الرحم مع ترك الرحم سليمًا. وعادةً ما تُترك الأورام الليفية التي تنمو في تجويف الرحم في مكانها بسبب المخاطر المحتملة على الجنين.

من هو أفضل طبيب لعلاج الورم الليفي؟

إذا كنت ترغبين في إجراء عملية استئصال الورم الليفى أثناء الحمل وكنت تخشى من تأثير الورم الليفي على الجنين أو كنت ترغبين في إجراء العملية قبل الحمل وتخافين من تأثر نسبة الحمل بعد الجراحة وكنتِ تبحثين عن طبيب يمكنك عنده إجراء العملية فعيادة الدكتور جمال البحيري من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء استئصال الورم الليفي. ويضم مركز الدكتور جمال البحيري فريق عمل مُدرب بأعلى التقنيات الاحترافية لتطبيق أحدث المعايير الطبية العالمية في إجراء جراحات الأورام والجراحات التجميلية تحت إشراف الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام والمناظير. ويقدم المركز أفضل خدمة ممكنة بناءًا على خبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات الثدي والغدد والأورام، وللحصول على معلومات أكثر و لحجز موعد مع الطبيب يمكنك الأتصال على الرقم: 01225713005 اقرئي ايضا: هل يعود الورم الليفي بعد استئصاله

الخلاصة

إذا كنت تُعانين من ورم ليفي في الرحم أثناء الحمل فهذا يعني أنك في خطر من تأثير الورم الليفي على الجنين وذلك عن طريق مشكلات في المشيمة قد تُعرض الجنين لعديد من المشكلات وأيضًا قد ينقلب الجنين مما يلزم إجراء عملية الولادة القيصرية، وفي هذه الحالة يتم الإعتماد فقط على تناول بعض المسكنات والأدوية الأخرى وعدم الإعتماد على إجراء استئصال الورم الليفي وذلك خوفا على سلامة الجنين. وإن كنت تُعاني من أي أعراض من أعراض الورم الليفي لابد أن تذهبي إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج بسرعة كبيرة.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا