loading-image
جارى التحميل...


الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث
February 27, 2022

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث

ما هو الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث ؟ وهل يُمكن أن يتحول ورم المبيض الحميد إلى ورم خبيث؟ تُقلق هذه الأسئلة من شُخصت بإصابتها بورم حميد في المبيض وتخشى أن يكون هذا ورم سرطاني. وفي حقيقة الأمر لا يعني مجرد اصابتك بكيس أو ورم في المبيض أنكِ مصابة أو ستُصابين بسرطان المبيض بحيث تُصاب العديد من النساء بأكياس المبيض أو أورام المبيض الحميدة في مرحلة ما خلال سنوات الإنجاب وفي نفس الوقت لن يُصاب معظمهم أبدًا بسرطان المبيض. والمبيضان عبارة عن أعضاء صغيرة تقع في أعماق حوضك وينمو البيض بداخلها داخل كيس أثناء التبويض ويتم إطلاق البويضة من كيسها إلى إحدى قناتي فالوب بعد ذلك ويذوب الكيس عادةً لكن في بعض الأحيان يمكن أن يبقى الكيس و يمتلئ بالهواء أو السوائل ويُسبب بعض الأورام الحميدة. يتناول هذا المقال كل المعلومات حول ورم المبيض الحميد والخبيث وما هو الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث وكيف يمكن التمييز بينهم.

ما هي أعراض ورم المبيض الحميد؟

من الصعب تمييز الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث الأعراض وذلك لأن أعراض ورم المبيض الحميد وسرطان المبيض متشابه جدًا، من الممكن أن يكون لديك ورم حميد ولا تدرك ذلك. ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة وتشمل انتفاخ وضغط البطن، الجماع المؤلم، كثرة وصعوبة التبول، وتعاني بعض النساء من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو نمو غير عادي للشعر. وجدير بالذكر أن جميع الأطباء يجدون صعوبة شديدة في وجود الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث عن طريق الأعراض وذلك لتشابه أعراض سرطان المبيض مع أعراض الورم الحميد، لذلك إذا كانت لديكِ أعراض مرتبطة بورم المبيض فاستشيري طبيبك في أقرب وقت ممكن لأنك لاتدري إن كان هذا الورم حميد أو سرطاني.

الفرق بين الورم والسرطان

يُساعد إجابة هذا السؤال في التعرف على الفرق بين الورم العادي والورم السرطاني. الأورام الحميدة هي تلك التي تبقى في موقعها الأساسي دون غزو مواقع أخرى من الجسم ولا تنتشر في الهياكل المحلية أو إلى أجزاء بعيدة من الجسم إوهي تنمو ببطء ولها حدود مميزة والأورام الحميدة ليست مشكلة عادة ومع ذلك يُمكن أن تُصبح كبيرة وتضغط الهياكل القريبة مما يسبب الألم أو مضاعفات طبية أخرى. أما الورم السرطاني فهي أورام خبيثة تنشأ نتيجة خلل هرموني وتنمو دون حسيب ولا رقيب وتنتشر محليًا أو إلى مواقع بعيد. الأورام الخبيثة سرطانية تنتشر إلى مواقع بعيدة عن طريق مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي و يمكن أن يحدث ورم خبيث في أي مكان في الجسم ويوجد بشكل أكثر شيوعًا في الكبد والرئتين والدماغ والعظام وتنتشر الأورام الخبيثة بسرعة وتتطلب علاجًا لتجنب انتشارها إذا تم اكتشافهم مبكرًا. فمن المحتمل أن يكون العلاج هو الجراحة أو باستخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي وإذا انتشر السرطان فمن المرجح أن يكون العلاج نظاميًا مثل العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي.

هل الورم يؤلم عند الضغط عليه؟

يتشابه ألم الورم الخبيث مع الورم الحميد ولذلك من الصعب على الأطباء التمييز بينهم عن طريق الألم، وينشأ ألم الورم الخبيث بسبب الضغط على الأعضاء المجاورة وبسبب الضغط على الأعصاب وذلك للنمو الغير طبيعي للسرطان وأيضا ينتج عن السرطان بعض المواد الكيميائية التي تسبب الشعور بالألم. أما ألم الورم الحميد فمن الممكن أن تصبح الأورام كبيرة وتضغط على الهياكل القريبة مما يُسبب الألم أو مضاعفات طبية أخرى على سبيل المثال يُمكن أن يضغط ورم حميد كبير في الرئة على القصبة الهوائية ويسبب صعوبة في التنفس.

هل تكيس المبايض ورم حميد؟

هل تكيس المبايض ورم حميد؟ وما هو الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث هذين السؤالين من أكثر الأسئلة المتداولة وقبل الإجابة عليهم لابد أن نعرف ما هو كيس المبيض، وهو عبارة عن كيس أو جيب مملوء بالسائل يتكون في المبيض أو على سطحه بحيث كل شهر خلال فترة الحيض ينمو المبيض بشكل يشبه الكيس تسمى هذه بأكياس المبيض. وتحتوي أكياس المبيض على هرمونات البروجسترون والاستروجين التي تُساعد على إطلاق البويضة وتعزيز فرص الحمل وعندما تنفجر هذه الأكياس وتتحرر البويضة عبر قناة فالوب فإن هذا العملية تسمى التبويض. تكيسات المبيض هي الأكثر شيوعًا عند النساء اللواتي لم يُعانين من انقطاع الطمث لأنها غالبًا ما تكون جزءًا من الدورة الشهرية المنتظمة وينشأ تكيس المبيض في الغالب بسبب مشاكل في الهرمونات أو بسبب التهابات الحوض الحادة أو بسبب متلازمة تكون تكيس المبيض. ولذلك لا يمكن القول بإن تكيس المبايض ورم حميد ولكن هو مرض مثل باقي الأمراض ويمكن السيطرة عليها ببساطة شديدة وعادة ما تزول من تلقاء نفسها في غضون 2-3 أشهر.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث يشغل بال العديد من النساء التي تعاني من ورم في منطقة المبيض وهذا لأنه من الصعب تحديد الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث عن طريق الأعراض وذلك للتشابه الكبير بينهم وأيضًا بسبب تشابه الورم في كلا الحالتين. ولهذا عن الشعور بأي ورم غير طبيعي في المبيض لابد من سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص لمعرفة ما إذا كان هذا الورم حميد أو خبيث وهذا يمكن تحديده عن طريق إجراء بعض الفحوصات والإشاعات اللازمة ومن ثم سوف يقرر الطبيب ما إذا كان هذا الورم حميد أو خبيث.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث خصائص الخلية

يمكن تمييز الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث خصائص الخلية وذلك لإن لكل خلية منهم خصائص مميزة ويظهر ذلك فيما يلي:-
  • خلية الورم الحميد

والتي تكون خلية طبيعية لم تتعرض لأي خلل جيني أثر عليها، ولهذا فلن تكبر الخلية في الحجم ولن تنتشر في أي عضو من الأعضاء الاخرى المجاورة لها، كما أن الخلية الحميدة يمكن السيطرة عليها بسهولة عن طريق مجموعة من العلاجات البسيطة أو حتى التدخل الجراحي المحدود ولن تكون عرضة للنمو والانتشار مرة أخرى.
  • خلية الورم الخبيث

وهذه الخلية تتأثر بطفرات جينية تحولها إلى خلايا سرطانية وهذه الخلايا السرطانية تكون صعبة التحكم بها وتتطور وتكبر بمرور الوقت بل أنها في المراحل المتأخرة قد تنتقل إلى الأعضاء الأخرى المجاورة لها، كما أن علاج خلايا الورم الخبيث يحتاج إلى مجهود أو إلى تدخلات جراحية كبيرة وتكون عرضة للنمو والانتشار مرة أخرى حتى بعد القضاء عليها.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث الأعراض

أعراض الأورام الحميدة والخبيثة متشابه إلي حد ما ولذلك إيجاد الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من خلال النظر إلى الأعراض أمر في غاية الصعوبة ويمكن تقسم الأعراض إلى ما يلي:-

أعراض الأورام الحميدة

وقد تشمل الأعراض:
  • ألم في البطن أو الجزء السفلي من البطن لا يزول.
  • فترات غير منتظمة من الدورة الشهرية.
  • انتفاخ وتورم أو زيادة حجم بطنك.

أعراض الورم الخبيث

قد لا تظهر أي أعراض من الورم الخبيث في مراحله المبكرة وهذا يجعل من الصعب للغاية التعرف عليه ومع ذلك قد تشمل بعض الأعراض ما يلي:
  • انتفاخ متكرر صعوبة في الأكل والشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام.
  • حاجة ملحة ومتكررة للتبول مع صعوبة في التبول.
  • ألم أو انزعاج في البطن أو الحوض.
ومع تطور الحالة ووصولها للمراحل المتأخرة تظهر أعراض مثل
  • ألم أثناء الجماع.
  • وألم في أسفل الظهر.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية يصاحبها نزول بعض الدماء.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث المخاطر

طبعا الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث المخاطر كبير جدًا وشتان الفرق بينهم وتنقسم إلى :-
  • مخاطر ورم المبيض الحميد

في الغالب لا توجد مخاطر كبيرة من الورم الحميد أو بمعنى لا تكون هناك تطورات للمرض تدعو للقلق وكل ما يمكن الخوف منه من مخاطر الورم الحميد أن يزداد الورم في الحجم بشكل كبير ويضغط على الأعضاء المجاورة. لكن لا يوجد داعي للخوف من انتشاره في الأعضاء المجاورة وحتى بعد استئصال الورم الحميد فإن خلاياه لا تتجدد مرة أخرى.
  • مخاطر الورم الخبيث

مما لا شك فيه أن مخاطر الورم الخبيث تكون أصعب من مخاطر الورم الحميد بمراحل وهذا لإن خلايا الورم الخبيث سرطانية مما يعني أنها سوف تنتشر إلى الاعضاء الأخرى إذا لم يتم السيطرة عليها. كما وهذا يعني أن الطبيب قد يحتاج في المراحل المتأخرة إلى استئصال المبيض نهائياً كما أنه سوف يسبب العديد من المشكلات والأعراض المزعجة، وحتى بعد العلاج واستئصال الورم قد يكون هناك احتمالية لعودة الإصابة بالورم وتجدد انتشاره مرة أخرى.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث العلاج

يعتمد العلاج على نوع ورم الخلايا ويعتمد أيضًا على مدى نموها وكيف تبدو الخلايا تحت المجهر وما هي الدرجة التي وصلت لها ولذلك الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث يظهر جليًا عن طرق العلاج وفي الغالب يتم العلاج عن طريق ما يلي :-
  • علاج الورم الحميد

يتم علاج الورم الحميد في الغالب عن طريق الجراحة بحيث يقوم جراحك المتخصص بإزالة ورم المبيض أو نادرًا المبيض بالكامل. لكن يحرص جميع الأطباء على أن يتركوا المبيض كاملًا للأخر ولا يلجأون لاستئصاله كاملا إلا في المراحل المتأخرة نظرًا لأن معظم النساء المصابات بورم المبيض الحميد صغيرات السن والأطباء يدركون أنهم قد يرغبون في إنجاب أطفال في المستقبل لذلك يزيلون أقل قدر ممكن من الأنسجة وعادةً ما تُعالج الجراحة الأورام الحميدة ولا تحتاج إلى أي علاج آخر.
  • علاج الورم الخبيث

في الغالب يعتمد علاج ورم المبيض الخبيث على الجراحة لكن تعتمد هذه الجراحة على درجة الورم ومدى انتشاره وإذا كنتِ تريدين أن تصبحي حاملاً في المستقبل وكان لديك سرطان المبيض في المرحلة الأولى أو الثانية ولم ينتشر السرطان في الخلايا المجاورة سوف يقوم الطبيب في هذه الحالة بإزالة الورم فقط. لكن إن كان الورم في المرحلة الثالثة أو الرابعة وانتشر في الخلايا المجاورة لابد في هذه الحالة أن يتم إزالة المبيض بالكامل، وفي كلا الحالتين وبمجرد الإنتهاء من الجراحة سوف تأخذ المريضة جرعات من العلاج الكيماوي لقتل الباقي من الخلايا السرطانية والتي لم يتم إزالتها أثناء الجراحة.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث التشخيص

التشخيص المبكر أمر في غاية لأهمية فيُساعد التشخيص المبكر على تحديد الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث وهذا سوف يساعد في اختيار طريقة العلاج وأيضًا كلما كان التشخيص في وقت مبكر كلما كانت نسبة الشفاء أكبر. ويمكن تشخيص الحالة عن طريق إجراء بعض الفحوصات والإشاعات ومنها ما يلي :-
  • إختبارات صورة الدم الكاملة والتي تُظهر بعض العلامات والمواد التي تزداد في حالة الورم الخبيث فقط.
  • والأشعة السينية.
  • الإشاعات المقطعية.
بعد أن ينظر الطبيب في نتائج هذه التحاليل والأشاعات سوف يقرر الطبيب المتخصص نوع هذا الورم سواء إن كان الورم خبيث أو حميد ومن ثم سوف يقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة.

هل تحتاج كل حالات ورم المبيض الحميد والخبيث إلى استئصال المبيض؟

يعتمد قرار استئصال المبيض على نوع الورم وأيضًا على درجته فليس من السهل اتخاذ قرار استئصال المبيض لأن هذا يعني أنه لا توجد فرصة للإنجاب مرة أخرى لهذا سوف نُقسم الأمر إلى عدة أقسام:-
  • ورم المبيض الحميد :

لا يكون من الضروري في أغلب الحالات إزالة المبيض وخاصة إن كان الورم الحميد في بدايته أو كان صغير الحجم وفي بعض الأحيان يمكن القضاء على الورم عن طريق تناول بعض الأدوية، وقد يضطر الطبيب لإزالة المبيض فقط عندما يكون الورم كبير وعندما يكون هناك خطر كبير على المريضة وعلى سلامتها.
  • ورم المبيض الخبيث:

إذا تم اكتشاف الورم في مراحله المبكرة يمكن في هذه الحالة علاجه ببعض الأدوية أو عن طريق تدخل جراحي بسيط دون الحاجة إلى استئصال المبيض، لكن إن كان الورم في مراحله الأخيرة وقد انتشر السرطان في جميع خلايا المبيض وأيضًا الأعضاء المجاورة في هذه الحالة لابد من استئصال المبيض.

الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث خطورة تجدد الإصابة به بعد استئصاله

هناك فرق شاسع وكبير جدًا بين نسبة تجدد الإصابة بورم المبيض الحميد والخبيث بعد استئصاله وهذا الفرق يمكن توضيحه فيما يلي:-
  • تجدد الاصابة بالورم الحميد

خلايا الورم الحميد هي خلايا طبيعية لم تتطور أو يحدث بها أي طفرات ولذلك بمجرد استئصالها لا يمكن عودتها مرة أخرى ولهذا لا توجد أي نسبة لعودة الورم الحميد بعد استئصاله.
  • تجدد الإصابة بالورم الخبيث

خلايا الورم الخبيث سرطانية وهذا يعني أنها تعرضت لطفرة جينية ولذلك فخلايا الورم الخبيث يُمكنها الانتشار إلى الاعضاء المجاورة كما أن الإصابة بها قد تتجدد بعد استئصالها.

ما هو أفضل مكان لتلقي العلاج عند الشعور بأي ورم في المبيض؟

إذا كنتِ تشعرين بأي ورم عند منطقة المبيض أو كنت تعاني من أي أعراض مثل ألم متكرر وصعوبة في التبول وفي الجماع فلابد أن تُسرعي في التوجه إلى الطبيب المتخصص لتلقي العلاج وذلك لأنه لا يوجد فرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث من حيث حجم الورم والأعراض. ويعد مركز الدكتور جمال البحيري من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي المتخصصة في جراحة الأورام وبمجرد زيارة المركز سوف يشرح لك الطبيب الفرق بين ورم المبيض الحميد والخبيث وسوف يقوم ببعض الفحوصات والإشاعات اللازمة ليقرر ما هية هذا الورم. ويضم مركز الدكتور جمال البحيري فريق عمل مُدرب بأعلى التقنيات الاحترافية لتطبيق أحدث المعايير الطبية العالمية في إجراء جراحات الأورام والجراحات التجميلية تحت إشراف الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام والمناظير. ويقدم المركز أفضل خدمة ممكنة بناءًا على خبرة أكثر من 15 عام في مجال جراحات الثدي والغدد والأورام، وللحصول على معلومات أكثر و لحجز موعد مع الطبيب يمكنك الأتصال على الرقم التالي.01225713005

المصادر

 
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا