loading-image
جارى التحميل...


الغدة اللعابية
October 25, 2020

أورام الغدة اللعابية وعلاجها

تحتوي أجسامنا على العديد من الغدد الصماء المسؤولة عن تصنيع وإفراز الهرمونات ومن ثم إفرازها في الدم، والغدد الصماء هي التي تقوم بإفراز مكوناتها في أوعية أخرى مثل الغدة اللعابية التي تقوم بإفراز اللعاب في الفم، والبنكرياس الذي يقوم بإفراز إنزيمات هاضمة في الجهاز الهضمي.

تعتبر الإصابة بأورام الغدد اللعابية من الأورام النادرة والغير شائعة وتعتبر أشهر الأورام هي أورام الغدة النكافية التي هي جزءًا من الغدد اللعابية.

تصنف أغلب أورام الغدد اللعابية من النوع الحميد وتصنف تبعًا لعدة أنواع حسب طبيعة أنواع الورم، وعلاج أورام الغدد اللعابية في الغالب الاستئصال الجراحي لمنع انتشار الورم لمناطق أخرى أو تحوله إلى ورم سرطاني خبيث.

ما هي وظيفة الغدة اللعابية؟

تقوم الغدد اللعابية بإفراز اللعاب الذي يقوم بعدة أدوار مثل ترطيب الفم والحلق، وكذلك له دور في عملية الهضم لإنه يحتوي على بعض الإنزيمات، كما يعتبر اللعاب أحد أجزاء الجهاز المناعي نظرًا لاحتوائه على أجسام مضادة وبعض المواد الأخرى التي تحمي الفم والأسنان والحلق من العدوى.

أنواع الغدد اللعابية

 تنقسم الغدد اللعابية إلى مجموعتين:

 الأولي غدد رئيسية أو كبيرة وهي 3 أزواج من الغدد في جانبي الوجه وتشمل:

  • الغدة النكافية: الأكبر في الحجم وتقع أمام الأذن ونسبة كبيرة من أورام الغدد اللعابية تكون في الغدة النكافية وتكون أورام حميدة في أغلب الأحيان.
  • الغدد تحت الفكية: تقع تحت الفك السفلي وتمثل نسبة قليلة في ظهور الأورام.
  • الغدد تحت اللسان: أقل الغدد ظهور الأورام:

النوع الثاني هو: الغدد اللعابية الثانوية: عبارة عن عدد كبير من الغدد الصغيرة جدًا والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويقدر أعدادها بالمئات وتنتشر في منطقة تحت اللسان والشفاه وأعلى الفم وداخل الخدين والأنف، والإصابة بأورام في هذه الغدد أمر غير شائع ومع ذلك فإن معظم حالات الإصابة بها تكون أورام خبيثة.

ما هي أسباب الإصابة بأورام الغدة اللعابية؟

لم يتم التعرف على أسباب محددة لأورام الغدد اللعابية، لكن يمكن القول بأن أورام الغدد اللعابية مشابهة للأورام الأخرى يظهر بسبب وجود خلل في الجينات المسؤولة عن نمو وتكاثر الخلايا، وكذلك الجين المسؤول عن تثبيط نشاط الخلايا السرطانية.

ما هي أهم عوامل الخطورة للإصابة بأورام الغدد اللعابية؟

  1. العمر: يزداد خطر الإصابة مع التقدم في السن.
  2. الجنس: تنتشر أورام الغدد اللعابية أكثر في الرجال.
  3. الإشعاع: التعرض للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس والرقبة يزيد من خطر الإصابة بالأورام.
  4. التعرض المستمر لبعض المواد مثل النيكل والسليكا وكذلك في تصنيع المطاط والعمل في تعدين الأسبستوس.

كيف يتم تشخيص أورام الغدة اللعابية؟

في حالة الشعور بأي أعراض تتعلق بالغدة اللعابية فيجب زيارة الطبيب المتخصص في أسرع وقت وذلك لإنه كلما كان الاكتشاف بشكل مبكر جعل العلاج أسهل وأنجح، ويتم تشخيص أورام الغدد اللعابية بناءًا على بعض الخطوات مثل:

  • الفحص البدني: يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لمنطقة الفم والأذنين والفكين والرقبة للبحث عن أي كتل أو تورم وكذلك التعرف على ملمسه وطبيعته في حالة وجود أورام.
  • إجراء أشعة: وذلك للتأكد من مكان الورم بشكل دقيق والتعرف على حجمه ومعرفة مدى انتشاره، ويتم إجراء أشعة سينية عادية، وأشعة رنين مغناطيسي وكذلك أشعة مقطعية حسبما يرى الجراح.
  • سحب عينة من الغدة اللعابية: يقوم الجراح بسحب عينة من الغدة اللعابية وذلك لفحصها تحت الميكروسكوب والتعرف على نوع الورم ومعرفة المرحلة.

ما هي أعراض أورام الغدة اللعابية؟

تشمل أعراض وجود ورم في الغدد اللعابية

  • صعوبة في فتح الفم بشكل كامل وصعوبة البلع.
  • ضعف العضلات في أحد جانبي الوجه.
  • الشعور بتنميل في جزء من الوجه.
  • وجود كتلة أو ورم حول الفك أو الفم أو في منطقة الرقبة.

 كيف يتم علاج أورام الغدة اللعابية؟

بناءًا على نوع وحجم الورم وطبيعيته يتم تحديد طريقة علاج أورام الغدد اللعابية ولكن في الغالب تكون خيارات العلاج:

  1. التدخل الجراحي: الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج أورام الغدد اللعابية وبالتحديد في حالة المراحل المبكرة، وتشمل استئصال الورم وجزءًا من الغدد اللعابية أو إزالة الغدد بأكملها، وقد يصل الأمر لاستئصال العقد الليمفاوية.
  2. العلاج بالكيماوي: في الحالات التي لا يمكن التدخل الجراحي.
  3. العلاج بالأشعة: يخضع المريض لجلسات بعد استئصال الورم لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo