loading-image
جارى التحميل...


اضطرابات الغدد الصماء
March 31, 2020

اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال - دكتور جمال البحيري

تعتبر الغدد الصماء عند الأطفال واحدة من أهم الأعضاء في أجسامهم، فهي عبارة عن مجموعة من الغدد المسؤولة عن كثير من وظائف الجسم بما فيها وظائف النمو، وذلك من خلال مجموعة الهرمونات التي تفرزها للتحكم في عمليات الجسم ووظائف ولذلك اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال ي.

وتشمل الغدد الصماء كل من:

  • الغدة النخامية
  • الغدة الكظرية
  • الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية
  • الخصية والمبيض
ونظرًا لأن حدوث أي اضطرابات في الغدد الصماء عند الأطفال يؤثر تأثيراً سلبياً عليهم، سوف نشرح لكم في المقال بعضاً من تلك الاضطرابات.

اضطرابات الغدد الصماء وسكري الأطفال

سكري الأطفال هو الأكثر شيوعًا لتلك الاضطرابات، خاصة في العصر الحديث، حيث تضطرب مستويات السكر بسبب خلل في إنتاج هرمون الأنسولين أو خلل في تأثيره على الجسم. ومن أشهر أعراضه فقدان الوزن وفرط التبول والعطش الشديد، ويختلف علاج السكري تبعاً لنوعه، إما بتناول أقراص تنظيم السكر في الدم أو حقن الأنسولين أو عن طريق تنظيم جدول غذائي صحي وممارسة الرياضة.
اضطرابات الغدد الصماء وسكري الأطفال
اضطرابات الغدد وسكري الأطفال

مرض العملقة وتضخم الأطراف

هذا المرض هو أحد أشهر اضطرابات الغدد عند الأطفال، حيث يحدث زيادة في النمو نتيجة زيادة إفراز الغدة النخامية لهرمون النمو (Growth Hormone) قبل مرحلة البلوغ وبعدها، ويعود سببه غالباً إلى وجود أورام حميدة في الغدة النخامية. تشمل أعراض هذا المرض تضخم في عظام الرأس واليدين والذراعين والساقين والقدمين.

مرض قصر القامة بسبب اضطرابات الغدد الصماء

ينتج هذا المرض بسبب نقص هرمون النمو المفرز من الغدة النخامية، وفي كثير من الحالات يبقى سبب نقص هذا الهرمون مجهولاً. كما يعاني الأطفال من ضعف في نمو الجسم بشكل عام وكذلك تأخر بزوغ الأسنان بالإضافة إلى قصر القامة، ويتم علاج قصر القامة من خلال تعويض النقص الحاصل في هرمون النمو.

البلوغ المبكر نتيجة اضطرابات الغدد الصماء

البلوغ المبكر هو أحد اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال حيث يحدث فيها البلوغ عند الأطفال الذكور قبل سن 9 سنوات، وعند الإناث قبل سن 8 سنوات، ويحدث في هذه المرحلة تغير في شكل الجسم وقدرته على التكاثر، وتتضمن علاماته ما يلي:
  1. ظهور حب الشباب.
  2. نمو شعر الإبط والعانة.
  3. زيادة حجم الثديين عند الإناث، وحجم الخصيتين والقضيب عند الذكور.
  4. خشونة الصوت عند الذكور.
  5. نزول الدورة الشهرية عند الإناث.

تأخر البلوغ عند الأطفال

قد يحدث تأخر في البلوغ عند الأطفال لأسباب كثيرة، ومن أهم هذه الأسباب حدوث اضطرابات الغدد الصماء عند الأطفال، إما بسبب خلل في إفراز هرمونات الغدة النخامية أو بسبب خلل في إفراز الهرمونات الذكرية أو الأنثوية. حيث تتأخر علامات البلوغ في الظهور عند الأطفال، ويعد الذكور أكثر إصابة بهذه المشكلة من الإناث، ويتم علاج تأخر البلوغ بسبب الاضطرابات الهرمونية عن طريق تزويد المرضى الذكور بهرمون التستوستيرون والإناث بهرمون الإستروجين، حيث تساعد الهرمونات على بدء حدوث البلوغ.
تأخر البلوغ عند الأطفال
تأخر البلوغ عند الأطفال

فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب اضطرابات الغدد الصماء

يتسم فرط نشاط الغدة الدرقية عادة بزيادة نشاط الجسم، والتعرق وفقدان الوزن، بالإضافة إلى تزايد معدل ضربات القلب، ويعود ذلك إلى زيادة نسبة إفراز هرمونات الغدة الدرقية في الجسم. يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال من خلال الأدوية المضادة لإفراز هرمون الغدة الدرقية، والذي يعمل على تقليل إفراز هرمونات الغدة الدرقية. أما إذا كانت هذه المشكلة مرتبطة بداء غريفز فينبغي علاجه للوصول إلى الشفاء الكامل، وقد تحتاج بعض الحالات إلى العلاج بحاصرات بيتا أو باليود المشع أو حتى استئصال الغدة جراحيًا في الحالات الشديدة. في النهاية يجب التأكيد على  أن اضطرابات الغدد الصماء مشكلة لا يمكن تجاهلها خاصة عند الأطفال، فهي تؤثر على نموهم الطبيعي بشكل ملحوظ، وإهمالها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر في المستقبل.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo