loading-image
جارى التحميل...


أورام الغدة الدرقية
October 29, 2020

أهم التقنيات المستخدمة في استئصال أورام الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من الغدد الصماء في الجسم والتي تعمل على إنتاج هرمونات هامة تتحكم في عملية الأيض في الجسم.

تعمل هرمونات الغدة الدرقية على تنظيم نمو الجسم ودرجة حرارته، في حالة حدوث اضطربات في الغدة الدرقية فأنها تؤثر سلبًا على بعض وظائف الجسم أو تتضخم وتكون بعض الكتل الغريبة التي تضغط على القصبة الهوائية والمريء، أو تتحول لأورام سرطانية فيضطر الطبيب لعلاجها بالتدخل الجراحي.

كيف كانت تتم جراحات استئصال الغدة الدرقية قديمًا؟

كانت جراحة الغدة الدرقية سابقاً عن طريق عمل شق كبير في منطقة الحلق ليتمّ إستئصال الغدة بشكل كامل. فيترك ذلك أثراً للجرح أو ندبة كبيرة وواضحة للجراحة، مما يجعل بعض المرضى يتضايقون من وجود هذه الندبة بارزة وظاهرة في الرقة.

أما في وقتنا الحالي فقد تم تطوير جراحة استئصال الغدة الدرقية دون ترك ندوب أو آثار للجراحة وهي بطريقة (Scarless Thyroidectomy).

ما هي الأساليب الحديثة لعلاج أورام الغدة الدرقية؟

ساهمت التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في إحداث طفرة كبيرة في مجال جراحات الغدة الدرقية، ويعد استئصال الغدة الدرقية بالمنظار واحدة من أحدث العلاجات المستخدمة لاستئثصال أورام الغدة الدرقية وتفادي مضاعفات وأعراض الجراحات المفتوحة.

 ويميل معظم الجراحين لاستخدام الجراحات والتقنيات الحديثة في علاج أورام الغدة الدرقية وذلك بسبب حساسية موقعها وكذلك الأعضاء والأنسجة المجاورة لها كالأحباب الصوتية والقصبة الهوائية.

نناقش في المقال التالي أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في استئصال أورام الغدة الدرقية.

  1. الموجات الإشعاعية: في هذه التقنية يتم استخدام تيارات عالية التردد تعمل على تسخين ورفع حرارة الأنسجة المصابة بالأورام ومن ثم تدميرها، وتصل درجة الحرارة إلى (60:90( درجة مئوية.
  2. استئصال أورم الغدة الدرقية باستخدام تقنية الميكرويف: يقوم الجراح باستخدام إبرة صغيرة بالدخول بإتجاه العقيدات والأورام وتقليص حجمها بأشعة الميكروويف.
  3. استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد في علاج أورام الغدة الدرقية (HIFU) يتم استخدام هذه الموجات من أجل قتل هذه العقيدات الموجودة في الغدة الدرقية ويليها تدخل جراحي لإزالة هذه العقيدات.

استئصال أورام الغدة الدرقية بالمنظار

في عملية استئصال أورام الغدة الدرقية بالمنظار يقوم الجراح بعمل 3 فتحات صغيرة يدخل من خلالها إلى الغدة الدرقية، وفي الغالب تكون الفتحات غير ظاهرة بعد شفاءها بشكل تام.

وتساعد هذه العملي في استئصال أورام الغدة الدرقية بأقل الندبات على عكس الجراحات المفتوحة التي تتسبب في جرح واسع وعلامة ظاهرة في الرقبة.

استخدام الروبوت في عمليات استئصال أورام الغدة الدرقية

الجراحة باستخدام الروبوت (الآلة) تتميز بوجود الحد الأدنى من التدخل الجراحي مع وجود مضاعفات وأعراض جانبية أقل.

وفي عمليات الرقبة ومنها (استئصال أورام الغدة الدرقية) تسبب ندبة بارزة في هذه المنطقة الحساسة من الجسم.

وهنا دور استخدام الروبوت التذي ساعدنا في تقليل الندبة لحوالي 2 سم مما جعلها أصغر وأكثر قبولًا.

وأعادت هذه التقنية الأمل لمرضى أورام الغدة الدرقية الذين يعانون من مشاكل الندبات وتسبب لهم باهتزاز الثقة في النفس والعزلة.

كما توفر عملية استئصال أورام الغدة الدرقية بالروبوت رؤية ثلاثية الأبعاد للجراح وتجعله ملمًا بجميع الأنسجة المجاورة كالشرايين الكبرى في هذه المنطقة وكذلك الأحبال الصوتية مما تنتج عنها جراحة ناجحة في كل الأحوال.

ماذا بعد استئصال الغدة الدرقية؟

تعتمد فترة ما بعد استئصال أورام الغدة الدرقية على نوع العملية:

  • في حالة الاستئصال الجزئي أو استئصال الورم يقوم الجزء المتبقي من الغدة بالقيام بدور العملية وإفراز الهرمونات.
  • في حالة الاستئصال الكلي يتم وصف أدوية تعويضية لهرمونات الغدة الدرقية بحيث لا تتأثر الحالة الصحية للمريض.
د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo