loading-image

أورام الرحم
November 2, 2020

علاج أورام الرحم والمبيض

أورام الرحم والمبيض تشمل العديد من الأنواع و تنقسم أنواعها بين أورام حميدة و أورام خبيثة، و لكن الأورام الحميدة هى الأكثر إنتشاراً بين السيدات، وتختلف طرق علاجها حسب حالة السيدة بشكل عام وحسب حجم الأورام ومدى تطورها، ولكن في البداية سنقوم بعرض سريع لأعراض الأورام وكذلك لطرق تشخيصها ومن ثم سنتحدث بشكل مبسط عن أهم طرق علاجها.

ما هي أعراض أورام الرحم الليفية؟

1. آلام الحوض، حيث تظهر على السيدة آلام متكررة في أوقات غير وقت الدورة الشهرية بسبب ضغط الأورام على منطقة الرحم.
  2. وجع في أسفل الظهر بسبب ضغط الورم أو الكتلة على بعض المناطق المجاورة.
  3. آلام في الساقين بسبب ضغط الورم على أعصاب العمود الفقري التي تؤثر بشكل مباشر في الساقين والجزء الخفلي من الجسم.
  4. النزيف المستمر مع الدورة الشهرية الذي قد يطول لفترة قد تصل لأسبوع كامل مع وجود آلام شديدة.
  5. الإصابة بالإمساك بسبب الضغط على الأمعاء الغليظة والمستقيم مما يؤثر على وظيفتها.
  6. انتفاخ وتضخم البطن بسبب وجود أروام متعدد تسبب بروز وكبر حجم البطن.
  7. آلام أثناء التبول بسبب ضغط الأورام على الأجهزة المحيطة مثل المثانة والحالبين.
  8. في معظم الحالات يصاحبها إجهاض متكرر في حالة الحمل بسبب منع وصول الدم إلى الجنين بعد التخصيب ونقل البويضة إلى قناة فالوب والرحم.

كيف يتم تشخيص أورام الرحم والمبيض؟

عند ملاحظة أي أعراض أو مشاكل مما ذكرناها مسبقًا يجب زيارة الطبيب على الفور وذلك لتشخيص المشكلة بشكل سليم ووضع خطة علاجية مناسبة لها، ويمكن الكشف عنها وتشخيصها أثناء الكشف الروتيني عند طبيب أمراض النساء كما يوجد العديد من طرق الأشعة التي تشخص الورم بالإضافة لتحديد مكانه بالتفصيل داخل الرحم ويتم التشخيص عن طريق:

1-  الكشف بالموجات الصوتية

فهناك نوعان من طرق الكشف بالموجات الصوتية على البطن والحوض، ويناسب الفتيات قبل الزواج وتمكن الطبيب من معرفة مكان الورم بالتحديد.

والنوع الثانى هو الكشف عن طريق مجس السونار المهبلى: و هو أفضل من حيث الدقة للكشف عن أورام الرحم الليفية حتى و إن كان الورم صغير الحجم.

2-  الكشف عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي وتعد أفضل طريقة لتشخيص الأورام الليفية واستبعاد وجود أي أورام في الحوض أو سرطان في الرحم، وكذلك تقوم بتحديد أماكن الأورام في الرحم وحجمها بشكل تفصيلي.

3-  استخدام الأشعة بالصبغة على الرحم وقنوات فالوب عن طريق استخدام صبغات ملونة لإظهار التجويف الرحمي بالكامل وذلك بالأشعة السينية.

4-  منظار الرحم: وهي عبارة عن منظار مزود بمصدر إضاءة من خلال عنق الرحم والمهبل إلى داخل تجويف الرحم ومن قم إطلاق سائل يعمل على تمديد الرحم مما يسمح بفحص تفصيلي للرحم وقنوات فالوب.

كيف يتم علاج أورام الرحم؟

العلاج الدوائي

يعتمد العلاج الدوائي على تحسين الأعراض عن طريق تقليل حجم الورم وتخفيف الآلام ولكنها ليس كافية لعلاج الأورام، كما يقوم بوصف بعض الأدوية لتخفيف الأعراض التي تعاني منها السيدة مثل النزيف، وكذلك عن طريق بعض الأدوية المسكنة لعلاج الألم الناتجة عن الأورام، أو بعض الأدوية الهرمونية التي تعمل على تقليص حجم الورم قبل اللجوء لوسائل جراحية أخرى كالتدخل الجراحي أو الأشعة التداخلية.

التدخل الجراحي

يمكن القيام بتدخل جراحي لاستئصال أورام الرحم والمبيض، وتشمل عدة تقنيات مثل:

1. تنظير الرحم وذلك عن طريق إدخال منظار خلال عنق الرحم وتعتبر وسيلة مناسبة لأورام تجويف الرحم.
  2. الجراحة باستخدام منظار البطن: وتتم من خلال عدة فتحات في جدار البطن مناسبة لاستئصال الورم.
  3. الجراحة المفتوحة وذلك من خلال إجراء فتح في البطن وإزالة الأورام، وتناسب هذه العملية حالات الأورام الكبيرة.
  4. في بضع الحالات شديدة التعقيد يقوم الجرام باستئصال الرحم والمبيضين بشكل كامل.

علاج أورام الرحم بالأشعة التداخلية

من أنجح الطرق لعلاج مشاكل وأعراض الأورام والتي تساعدنا على تجنب الجراحات واستئصال الأورام، حيث تقوم القسطرة بقطع الدم عن الورم ومن ثم ضموره.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo