loading-image
جارى التحميل...


أورام الثدي الحميدة
December 4, 2019

أشهر 4 أنواع من أورام الثدي الحميدة وكيفية تشخيصها وعلاجها

أورام الثدي الحميدة هي حالة مرضية شائعة تصيب العديد من السيدات بداية من فترة المراهقة، ولا تمثل خطرًا شديدًا أو تهديدًا للحياة مقارنة بأورام الثدي السرطانية؛ لأنها لا تنتشر إلى بقية أجزاء الجسم ، تظهر أورام الثدي الحميدة في صورة كتل صلبة في كلا الثديين على الأغلب، نتيجة انقسام خلايا الثدي بشكل خارج عن السيطرة،علاج جميع أنواع أورام الثدي الحميدة ضروري من أجل الحفاظ على الحالة الصحية، وحتى لا تصبح السيدات عُرضة للمشاكل والمضاعفات الخطيرة فيما بعد.

ما هي أنواع أورام الثدي الحميدة؟

هناك أنواع متعددة من أورام الثدي الحميدة ولا تقتصر على نوع واحد فقط، ومن أهمها:

  1. الورم الغدي الليفي أو "Fibroadenoma" أشهر أنواع أورام الثدي الحميدة

يحدث في الغالب لدى السيدات اللاتي تترواح أعمارهن بين الـ15 والـ 35 عامًا.

يعتبر خلل الهرمونات التناسلية - خلال مرحلة المراهقة أو سنوات الإنجاب والحمل - هو عامل الخطر الرئيسي للإصابة بالورم الغدي الليفي، وينتج عنه فرط نمو الأنسجة الغدية والأنسجة الضامة في الثدي.

يظهر الورم الغدي الليفي في صورة كتلة متماسكة دائرية، صلبة، مطاطية، غير مؤلمة ويسهل تحريكها عند الضغط عليها.

وتتدرج شدة الورم حسب حجم كتلة الورم، فقد يكون ورم غدي ليفي بسيط لا يتعدى حجمه 3 سنتيمترات، ويمكن أن يكون معقدًا يصل حجمه إلى 5 سنتيمترات، وفي حالة الورم الغدي الليفي المعقد، فإن السيدات تصبح أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

تشخيص الورم الغدي الليفي يتم من خلال:

 

الفحص اليدوي الخارجي بواسطة الطبيب المختص.

استخدام الأشعة فوق الصوتية: تعتمد تلك التقنية على استخدام الموجات فوق الصوتية للحصول على صورة دقيقة لمعرفة ما في داخل الثدي.

التصوير الإشعاعي للثدي أو الماموجرام: تعتمد تلك الطريقة على استخدام الأشعة السينية في التصوير الإشعاعي للثدي، والحصول من خلالها على صورة شعاعية لمعرفة إذا كان هناك كتلة بالثدي أم لا.

خزعة من الثدي: وهي عبارة عن أخذ عينة من الكتلة المتواجدة داخل الثدي وفحصها للتحديد الدقيق لنوع الورم.

 الوخز بالإبر الدقيقة لجمع عينات من أنسجة الثدي وفحصها.

 

علاج الورم الغدي الليفي:

 

الكشف المبكر خطوة أساسية في علاج أورام الثدي الحميدة؛ ويُفضل أن يبدأ من عمر العشرين حتى الأربعين، فهو يزيد من معدل الشفاء ويسرع من رحلة العلاج.

وتتضمن طرق علاج الورم الغدي الليفي ما يلي:

إذا كان الورم صغير في الحجم؛ يتم استخدام العلاج الهرموني مع متابعة الفحص الدوري تحت إشراف الطبيب حسب المدة المتفق عليها.

الاستئصال الخزعي الجراحي: وفيه يتم إحداث شق في منطقة الثدي لإزالة الورم.

الاستئصال الخزعي باستخدام ضغط الهواء: ويستخدم لإزالة الأورام الغدية الليفية الصغيرة في الحجم نسبيًا، فمن خلال شق صغير؛ يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مفرغ إلى الثدي لشفط الورم إلى الخارج.

الكي بالتبريد.

   
  1. تكيسات الثدي "Simple cysts"

 تكيسات الثدي هي حويصلات مليئة بالسوائل تشبه البالون، وهي نوع من أورام الثدي الحميدة الذي يكون في صورة كتل دائرية أو بيضاوية طرية الملمس، وتتحرك بسهولة فائقة عند فحصها.

تصيب تكيسات الثدي السيدات خلال أي مرحلة من العمر، ولكنها أكثر شيوعًا مع من تتعدى أعمارهم الأربعين عامًا، ويزداد حجمها أثناء أو قبل فترة الطمث وقد تختفي بعد انقطاع فترة الطمث.

يتم تشخيص تكيسات الثدي عن طريق الأشعة فوق الصوتية أو تحليل خزعة من الثدي، ويتم علاجها من خلال سحب تلك السوائل من خلال إبرة بواسطة الجرّاح أو الطبيب المختص.

   
  1. الورم الحليمي داخل القنوات "Intraductal papillomas"

هو نوع آخر من أورام الثدي الحميدة، تتمثل في وجود كتل صغيرة تشبه النتوءات تنشأ في بطانة قناة الثدي القريبة من الحلمة، وتسبب وجود نزيف أو إفرازات من الحلمة، وتتم إزالة تلك الأورام الحليمية من خلال الجراحة.

   
  1. القيلة اللبنية "Galactocele"

هي عبارة عن تكيسات أو كتل غير طبيعية ممتلئة بالحليب الكثيف، وتحدث عند التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو قلة إنتاج الحليب، يتم التلخّص منها من خلال سحب تلك الكيسيات بواسطة إبرة وقد يلجأ دكتور أورام الثدي إلى الجراحة إذا فشل الأمر.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا
facebook-logo youtube-logo instagram-logo