loading-image
جارى التحميل...

December 19, 2019

أعراض سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي

سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم، فهو يمثّل 16% من جميع السرطانات التي تصيب النساء.

يعتبر سرطان الثدي هو ثاني سبب للوفاة من بين أنواع السرطانات التي تصيب النساء، فحوالي 1 من كل 38 سيدة تتعرض للوفاة بسبب الإصابة بسرطان الثدي.

حسب إحصائيات وزارة الصحة؛ فإن نسبة إصابة النساء في مصر بسرطان الثدي تصل إلى حوالي 34%، لكن الوعي بأعراض سرطان الثدي وبأهمية الكشف المبكر يقلل من مخاطره المحتملة.

أعراض سرطان الثدي

• تظهر أعراض سرطان الثدي الأولية على شكل أنسجة سميكة (تكتلات) في الثدي أو تحت الإبط.
  • ألم في الثدي وتحت الإبط، ولا ينتهي مع انتهاء الدورة الشهرية.
  • تغير في شكل أو حجم الثدي.
  • تغير في شكل حلمة الثدي: إفرازات، انقلاب الحلمة أو قشور في الحلمة.
  • تغير في جلد الثدي: احمرار، تورّم، أو تقشّره مثل قشور البرتقال.

الكشف المبكر والفحص الذاتي لسرطان الثدي

من الضروري القيام بالكشف الدوري للثدي لأنه يساعد السيدات والأطباء على اكتشاف سرطان الثدي في المراحل المبكرة وزيادة نسبة الشفاء.

فبعض الإحصائيات تشير إلى مساهمة التشخيص المبكر في زيادة نسبة الشفاء من سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 98%، كما أن نسبة استئصال الثدي تكون منعدمة.

هناك عدة طرق لمسح أعراض سرطان الثدي من أهمها الفحص الذاتي والفحص السريري للثدي من قبل الطبيب والفحص الإشعاعي للثدي (الماموجرام).

كيف يتم إجراء الفحص الذاتي للكشف عن أعراض سرطان الثدي؟

من المهم أن تعرفي شكل ثدييك الطبيعيين فبهذه الطريقة ستتمكنين من تحديد وملاحظة أي تغيرات غير طبيعية فيه أو أعراض سرطان الثدي، كما يجب العلم بأن الفحص الذاتي لا يُغني عن الفحص السريري.

أولًا: الفحص البصري أمام المرآة

ابدئي بالفحص البصري أمام المرآة مع إبقاء كتفيكِ مستقيمين، ووضع ذراعيكِ إلى جانبيكِ مع أخذ النقاط التالية في الاعتبار:

• التأكد من عدم تغير شكل ولون الثديين وأنهما في حجمهما المعتاد.
  • التأكد من عدم تغير في لون الجلد مثل التورّم أو الاحمرار.

وإذا لاحظتي أي من التغيرات الآتية، يُنصح بزيارة الطبيب:

• انتفاخ الجلد وتورّمه، أو تجعده، أو وجود غمازات وقشور به مثل قشر البرتقال.
  • تغير شكل حلمة الثدي أو انقلابها وانسحابها إلى الداخل بدلًا من الخارج.
  • احمرار الثدي أو ظهور طفح جلدي أو الشعور بالألم.
  • وجود إفرازات أو سائل من حلمة الثدي، وقد يكون هذا السائل مائي أو لبني أصفر اللون أو دم.

الفحص البصري أمام المرآة

كرري عملية الفحص لثدييكِ والتأكد من الخطوات السابقة أثناء:

• رفع الذراعين لأعلى (فوق مستوى الرأس).
  • وضع اليدين بإحكام على الفخذين مع الانحناء إلى الأمام.

ثانيًا: استخدمي يديكِ لتحسس وفحص ثدييكِ:

• استلقي على ظهرك وتحسسي الثدي الأيمن باستخدام اليد اليسرى والعكس.
  • استخدمي باطن أصابعك الوسطى الثلاثة في عملية الفحص وقومي بالجسّ في حركة دائرية ناعمة خفيفة. وإذا كان من الصعب عليكِ الجسّ والتحسس باستخدام باطن أصابعك، يمكنك استخدام جزءًا آخرًا من يديك أكثر حساسية مثل راحة الأصابع أو ظهورها.

استخدمي يديكِ لتحسس وفحص ثدييكِ

• ينطبق هذا الفحص على الثدي كله من أعلاه إلى أسفله والجانبين بما في ذلك منطقة الإبطين، واتباع نمط معين للتأكد من فحص الثدي بالكامل، فمثلًا يمكنك البدء بمنطقة الحلمات في المنتصف والتوسع بالفحص في دوائر أكبر حتى الوصول إلى الطرف الخارجي من الثدي.
  • إن هدفك هو تحسس أعماق مختلفة من الثدي للتحري عن أي تكتلات أو ورم إذن فيجب أن تشعري أثناء الفحص بأنسجة الثدي من خلال استخدام مستويات ضغط مختلفة، فالضغط الخفيف لتحسس الأنسجة الأقرب من الجلد، والضغط المتوسط لتحسس الأنسجة الأعمق قليلًا، والضغط القوي لتحسس الأنسجة الأقرب إلى القفص الصدري.

تأكدي من استخدام كل مستوى من مستويات الضغط الثلاث في كل منطقة من الثدي.

• يمكنك أيضًا تحسس الثدي  -باتباع الخطوات السابقة - أثناء الجلوس أو الاستحمام، حيث أن بعض النساء يجدن الفحص أسهل عندما يكون الجلد مبللًا.
  • في حالة الشعور بأي كتلة غير عادية أثناء الفحص الذاتي، يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت مع الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل الكتل تدل على الإصابة بسرطان الثدي.

ما هو أفضل وقت للفحص الذاتي للكشف عن أعراض سرطان الثدي؟

يُنصح بفحص الثديين بعد انتهاء الدورة الشهرية بثلاثة أيام حيث يختفي التورم والألم من الثديين، أما بعد سن انقطاع الدورة الشهرية فقومي بالفحص في أول يوم من كل شهر.

الفحص السريري لسرطان الثدي من قبل الطبيب

يُنصح بفحص الثدي بانتظام عند الطبيب بداية من سن العشرين مرة كل ثلاث سنوات، ومن سن الأربعين مرة كل عام.

أما بالنسبة للسيدات الأكثر عُرضة للإصابة بسرطان الثدي؛ فيجب فحصهن كل ستة أشهر اعتبارًا من سن الثلاثين.

التصوير الإشعاعي للثدي (الماموجرام)

يساعد التصوير الإشعاعي للثدي على اكتشاف الكتل قبل بروزها، ويجب على السيدات اللاتي تخطين عمر الأربعين القيام بتصوير الثدي بشكل دوري كل عام، ومن عمر الثلاثين إذا كان هناك تاريخ مرضي بالعائلة.

عادًة ما تكون نتائج الفحص غير محددة أو واضحة بما يكفي، لذلك يُجرى فحوصات أخرى لاستكمال عملية الكشف عن أعراض سرطان الثدي، أبرزها أخذ عينة من أنسجة الجزء المشتبه به في الثدي بواسطة خزعة (Biopsy) وإرسالها للمختبر للتأكد من وجود خلايا سرطانية.

لأنك مهمة قومي بالاعتناء بنفسك وبصحتك بصفة دائمة. وفي حالة تشخيصك بسرطان الثدي اعلمي أن نسب الشفاء منه في ازدياد كل يوم. وأنكِ لستِ وحدك في هذه الرحلة، فالانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي والتحدث إلى إحدى الناجيات ومحاربات هذا المرض من شأنه أن يساعدك في تخطّي التقلبات المزاجية والتغيرات النفسية نتيجة لهذا المرض.

د/ جمال البحيرى يمكنك التواصل معنا