يعتبرعلاج اعراض ومشاكل الغدد الصماء على الجسم من أهم الأولويات لأنها تعد من أهم أعضاء الجسم التي تنظم عمله ونشاطه، من خلال الهرمونات التي تفرزها في مجرى الدم، ومن هنا جاءت تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم. وهناك العديد من الغدد التابعة لها كالغدة النخامية والكظرية، الصنوبرية، الزعترية، الدرقية، غدة تحت المهاد والبنكرياس، بالإضافة إلى المبيض والخصية.

ما هي أشهر مشاكل وعلاج اضطرابات والتهاب الغدد الصماء عند الرجال والنساء والاطفال ؟

هناك الكثير من المشاكل والأمراض التي تصيب الغدد الصماء، وسوف نوضح لكم بعض هذه المشاكل وكيفية علاج الغدد الصماء:

1. مرض السكري

هو أحد أكثر مشاكل الغدد الصماء انتشاراً، حيث ينتج عن وجود خلل في إفراز غدة البنكرياس لهرمون الأنسولين، ويؤدي هذا المرض إلى الكثير من المضاعفات في حالة لم يتم الانتباه إلى علاجه جيداً.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

يعني زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية (هرمون الثايروكسين)، ومن أشهر أعراضه فقدان الوزن وتسارع معدل ضربات القلب وهو أشهر مشاكل الغدد الصماء.

3. قصور الغدة الدرقية

يعني انخفاض إفراز هرمون الغدة الدرقية (هرمون الثايروكسين)، ومن أشهر أسبابه التهاب الغدة الدرقية أو بسبب وجود ميل وراثي للمرض، ومن أشهر أعراضه الإمساك والتعب والاكتئاب بالإضافة إلى بطء معدل نبضات القلب وارتفاع الوزن.

4. متلازمة كوشينج

تحدث هذه المتلازمة نتيجة زيادة إفراز هرمون الغدة النخامية مما يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الكظرية وزيادة إفراز هرمون الكورتيزول منها، ومن أشهر الأعراض المصاحبة له زيادة الوزن وبروز في الظهر والكتف.

5. قصور الغدة الكظرية

ويسمى هذا القصور (مرض أديسون) حيث ينتج بسبب انخفاض إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، ومن أشهر أعراضه اضطراب المعدة والجفاف والتعب.

ما هو علاج اضطرابات والتهاب الغدد الصماء عند الرجال والنساء والاطفال؟

طرق علاج الغدد الصماء

بالرغم من تنوع واختلاف مشاكل الغدد الصماء إلى أن علاج الغدد الصماء يتلخص في تزويد المريض بالهرمونات في حال نقصها أو توقف الغدة عن إفرازها، أو تناول الأدوية التي تضبط مستوى الهرمون في حالة زيادة إفرازه، ويجب أن يتم علاج الغدد الصماء بإشراف من طبيب مختص في علاج الغدد الصماء.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يتم تحديد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية حسب الحالة المرضية والسبب الرئيسي لها وغيرها من العوامل، حيث تتعدد خيارات العلاج فيمكن علاجه عن طريق تناول اليود المشع أو الأدوية التي تقلل إفراز هرمون الغدة الدرقية مثل الميثيمازول.

في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى استئصال الغدة الدرقية الجراحي.

علاج قصور الغدة الدرقية

يتم علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تناول بدائل هرمون الغدة الدرقية بشكل دائم، ومن أشهر بدائله (التروكسين) حيث تزول معظم الأعراض عند الانتظام في العلاج.

علاج متلازمة كوشينج

يتم علاج متلازمة كوشينج من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم، فإذا كان سبب المتلازمة تناول أدوية لأمراض أخرى تحتوي على الكورتيزول فيتم استبدال هذه الأدوية بأدوية أخرى تحتوي على كمية أقل منه أو تخلو منه بشكل كامل.

كذلك يمكن اللجوء إلى الجراحة لاستئصال الغدة النخامية أو العلاج الإشعاعي، وهناك العديد من الأدوية التي تعمل على تنظيم مستوى الكورتيزول في الجسم مثل الكيتوكونازول.

علاج قصور الغدة الكظرية

يتم علاج قصور الغدة الكظرية من خلال تزويد المريض ببدائل الكورتيزول، ومن أشهر هذا البدائل الهيدروكورتيزون، والبريدينزون.

نصائح تساهم في علاج الغدد الصماء بعد استشارة دكتوراخصائي الغدد الصماء وتناول الأدوية اللازمة

الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

تقليل تناول الكربوهيدرات والسكريات الضارة.

اتباع نظام غذائي صحي قائم على الألياف والبروتينات والدهون الصحية.

ينصح بعدم إجهاد الجسم والحرص على راحته.

أخذ قسط كاف من النوم.

يمكنك ايضا القراءة عن :