عملية تجميل الصدر هي جراحة تجميلية يتم إجراؤها لاستعادة الأنسجة المترهلة بغض النظر عن حجم الثديين. كل امرأة ترغب في أن يكون لها ثدي منتصب وممتلئ. زيادة الوزن والعوامل الوراثية وعملية الحمل والرضاعة الطبيعية يمكن أن تسبب ترهل الثديين.

يتم إجراء عمليات شد ورفع الثدي للتخلص من هذه المشاكل ويتم الانتهاء منها عن طريق تشكيل أنسجة الثدي لإبقاء الجلد والثدي أعلى.

كيف يتم إجراء عملية تجميل الصدر ؟

تتم جراحة شد ورفع الثدي تحت تأثير التخدير العام. إذا كان هناك ترهل طفيف في ثدي المريض ، يمكن الحصول على النتائج عن طريق وضع طرف صناعي تحت الثدي. في المرضى الذين يعانون من هبوط حاد. تمامًا كما هو الحال في جراحة تصغير الثدي ،في عملية تجميل الصدر تتم إزالة الجلد الزائد ويتم توفير مظهر أكثر استقامة وجمالية. قد يكون لدى بعض المرضى ترهل مفرط في الثديين، وفي مثل هذه الحالات ، إذا كان الترهل مفرطًا وكانت كمية الغدة الثديية غير كافية، يتم إجراء عملية شد ورفع الثدي في نفس الوقت مع دعامة اصطناعية لهؤلاء المرضى.

قبل جراحة شد الثدي

عملية تجميل الصدر تعالج جميع انواع ترهل الثدي وتخلصك من شكل الصدر المتدلي بعد جراحة شد الثدي يجب تحديد درجة الترهل و التآكل مما اذا كانت حالة الثدي تستدعي إلى إجراء عملية شد ورفع الثدي.

يجب تجنب مميعات الدم والأطعمة بشكل خاص ويجب تجنب التدخين. قبل عملية تجميل الصدر يجب أن تتقدم المرشحة إلى أخصائي أمراض الثدي (أخصائيي الجراحة العامة ) وأن يكون لديها تقييم روتيني من حيث أمراض الثدي المحتملة. إذا تم الكشف عن أي مرض بالثدي قد يتداخل مع الجراحة، فيجب معالجة هذه الحالة أولاً.

من ناحية أخرى ، كما هو الحال في جميع العمليات التجميلية، يجب التوقف عن تناول مسيلات الدم مثل الأسبرين أو تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم قبل العملية ، وإجراء الفحوصات اللازمة من حيث التخدير العام ، ويجب البدء في مرحلة العملية بعد التأكد من أن المريضة مستعدة جسديًا ونفسيًا لإجراء عملية تجميل الصدر.

أشكال ترهل الثدي

يُطلق على الإزاحة الهبوطية للحلمة والمنطقة المحيطة بها ذات اللون البني المائل للوردي (الهالة)، مجمع الحلمة والهالة ، نسبة إلى ثنية الثدي الفرعية “ترهل الثدي” أو “تدلي الثدي”.

عند النظر إليها من جانب الثدي الطبيعي، تكون الحلمة أعلى من مستوى ثنية الثدي الفرعية، وتشير إلى الأعلى قليلاً، والقطب السفلي للثدي (الجزء بين الحلمة وثنية أسفل الثدي) إلى الخارج قليلاً منحني، لكنه ليس فضفاضًا جدًا ومتدليًا. يتم تصنيف ترهل الثدي وفقًا لعلاقة الحلمة بالثدي و تحت الثدي والقطب السفلي للثدي.

  1. ترهل طفيف الدرجة الأولى: تكون الحلمة أسفل طية الثدي الفرعية (حتى 1 سم) ولكن فوق القطب السفلي للثدي.
  2. ترهلات معتدلة الدرجة الثانية :تكون الحلمة تحت ثنية الثدي بأكثر من 1 سم ، ولكن لا يزال هناك قطب سفلي للثدي تحت الحلمة. تشير الحلمة إلى الأسفل قليلاً
  3. ترهل شديد الدرجة الثالثة:الحلمة أقل بكثير من ثنية الثدي ، ولا يوجد أنسجة للثدي تحتها، والحلمة في أدنى المستويات. تشير الحلمة إلى الأسفل تمامًا.
  4. ترهل كاذب: تكون الحلمة فوق طية الثدي الفرعية، لكن القطب السفلي للثدي متهدل، أي أنه قد نزل تحت طية الثدي الفرعية.

    طرق جراحة رفع الثدي

    يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام، باستثناء التدخلات المحدودة للغاية ، وتتراوح مدة العملية بين 1-4 ساعات حسب درجة تعقيد العملية.

    الغرض من عملية تجميل الصدر هو تحريك الحلمة المترهلة إلى المستوى المطلوب ، وإزالة الجلد الزائد في الثدي بثلاثة أبعاد وإعطاء الثدي شكلاً أكثر جمالية. يتم تطبيق تقنيات كيفية رفع الثدي حسب درجة الترهل والتشوه في أنسجة الثدي.

    ويتم ترك علامات شق مختلفة حسب الطريقة المطبقة على جلد الثدي. يمكن أن تكون هذه الندبات حول الحلمة فقط ، بالإضافة إلى هذه الندبة، يمكن ترك ندوب عمودية، على شكل حرف التاء بالانجليزي حرف T معكوس أسفل الثدي.

    ماهو الوقت المناسب لإجراء عملية جراحية بعد التوقف عن الرضاعة؟

    يجب انتظار ما لا يقل عن 3-6 أشهر حتى تتوقف الغدد الثديية عن إنتاج الحليب تمامًا والعودة إلى حالة ما قبل الحمل.

    شد الثدي

    شد الثدي

    على الرغم من أن بعض غدد اللبن تنقطع في بعض التقنيات ، إلا أن وظيفة إعطاء الحليب للثدي لا تتأثر عمومًا.

    هل يمكن إجراء جراحة شد وتكبير الثدي في نفس الوقت؟

    نعم ، يمكن القيام بذلك ، في معظم الحالات التي تتطلب رفع الثدي، هناك خسارة كبيرة في حجم الثدي ويجب دعمه بزرع سيليكون.

    لدي ترهل الثدي ما هي الجراحة التي أحتاجها؟

    عملية شد ورفع الثدي ضرورية للغاية في حالة ترهل الثديين. ومع ذلك ، يتقرر بالنظر إلى حجم الثدي ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء آخر بالإضافة إلى جراحة الانتصاب التي سيتم إجراؤها.

    1. إذا كان هناك ترهل ولكن الحجم (حجم حمالة الصدر ،حجم الكوب) طبيعي ، يتم إجراء جراحة رفع الثدي فقط
    2. إذا كان هناك ترهل وكان حجم الثدي صغيرًا بجانبه ، يتم إجراء عملية رفع الثدي وتكبيره باستخدام حشوات  السيليكون معًا
    3. إذا كان هناك ترهل وحجم الثدي كبير ، يتم إجراء جراحة تصغير ورفع الثدي في آن واحد

    ما هو الحد الأدنى لسن عملية شد ورفع الثدي ؟

    بالنسبة عملية شد ورفع الثدي ، يجب انتضار اكتمال نمو الثدي. باستثناء حالات خاصة جدًا ، يجب ألا يقل عمر الحالة عن 18 عامًا. لا يوجد حد أقصى للسن للمرضى الذين لا يعانون من مشاكل صحية عامة.

    ما هو التوقيت الأمثل ل عملية تجميل الصدر؟

    إذا كنت تخططين لإنجاب طفل في المستقبل القريب، فإنني أوصيك بإجراء جراحة شد ورفع الثدي بعد انتهاء عملية الحمل والرضاعة الطبيعية لأن الترهل وتغيرات الحجم ستحدث في الثدي أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

    إذا كنت لا تخططين لإنجاب طفل في المستقبل القريب، على سبيل المثال إذا كنت غير متزوجة ، فلا داعي للانتظار ، يمكنك إجراء عملية شد و رفع الثدي. ومع ذلك ، يجب أن تعلمي أن فترات الحمل والرضاعة المستقبلية ستسبب بعض التغيير في ثدييك.